في المنتدى العالمي لرائدات الأعمال 2023‏ بالإمارات:

عليهن استيعاب التغيرات واقتحام السوق التكنولوجية الجديدة بشجاعة



لدينا دعم حكومي ومصرفي والمجلس الأعلى للمرأة و"تمكين" لتحقيق أحلامنا

سوق القرن الحادي والعشرين ديناميكي يتغير بسرعة كبيرة ويتطلب مرونة

التحول الرقمي الناجح يحتاج مراجعة صارمة لنموذج أعمالنا ومتطلبات السوق وتوقعاتنا

يمكن للشركات استخدام التكنولوجيا بإيجابية في التوسع بالأسواق وتقديم خدمات ومنتجات جديدة


أكدت السيدة أحلام جناحي رئيسة جمعية سيدات الأعمال البحرينية أن سوق القرن الحادي والعشرين اليوم ديناميكي ويتغير بسرعة كبيرة، ليس فقط فيما يخص التطورات التكنولوجية المذهلة ولكن أيضًا فيما يتعلق بقطاعات واسعة من العملاء الذين نخدمهم والموظفين الذين يساعدوننا على الوفاء بوعدنا وتقديم خدمات ممتازة، وأوضحت جناحي أنه لكي تكون المرأة او رائدة العمل ناجحة، يجب أن تظل باستمرار ذات صلة ومتصلة برؤيتها الأساسية، تمامًا كما يقوم المحترفون دائمًا بتدريب أنفسهم من خلال دورات تنشيطية حول التطورات الجديدة في مجالهم، وكذلك إعادة تدريب نفسها من خلال تبني تقنيات جديدة واستراتيجيات جديدة وإعادة النظر في رؤيتها بانتظام مع الأهداف الجديدة.

جاء ذلك خلال مشاركتها كمتحدث في المنتدى العالمي لرائدات الأعمال 2023‏ الذي استضافته العاصمة الإماراتية أبو ظبي في ‏الفترة من 10 إلى 12 مارس 2023‏ الجاري تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة (أم الإمارات) رئيسة المجلس الأعلى للمرأة والرئيس الفخري لمجلس سيدات أعمال الإمارات، وبتنظيم من مجلس سيدات أعمال الإمارات برئاسة فريدة العوضي وذلك تحت شعار "رائدات الأعمال في ظل التحول ‏الرقمي"‏، كما شارك من البحرين سيدة الأعمال أفنان الزياني رئيسة شبكة سيدات الأعمال بمنطقة "مينا"، الدكتورة عائشة بهلول عضو مجلس الإدارة الحالي، وسيدة الأعمال ‏زهراء باقر.‏

وردا على سؤال حول متطلبات التحول الرقمي الناجح.. قالت جناحي "يتطلب التحول مراجعة صارمة لنموذج أعمالنا ومتطلبات السوق وتوقعاتنا ومنافستنا، ثم يمكننا تحديد ‏التكنولوجيا الأنسب لإعادة تنسيق رؤيتنا لنمو أعمال أفضل".

الاستفادة من التحول الرقمي

وردا على سؤال حول مدى إمكانية استفادة رائدات الأعمال الشابات من اتجاه التحول الرقمي.. قالت جناحي "الرقمنة هي عامل تمكين يساعد رائدات الأعمال على القفز فوق الحواجز والنمو بشكل أسرع، ومع ذلك فإن الفجوة الرقمية التي تزعج العديد من سيدات الأعمال تجعلهن يترددن في تبني هذه العملية"

وأضافت "أعتقد أن المسارات الاقتصادية عادة ما تتبع مسار القدوة والموجهين، على الرغم من دخول سيدات الأعمال في مملكة البحرين في السنوات الأخيرة إلى العديد من المجالات الجديدة مثل التكنولوجيا المالية والخدمات اللوجستية ، إلا أن غالبية سيدات الأعمال يملن إلى بدء وشراء أعمال تجارية في قطاعات يوجد فيها بالفعل وجود للمرأة، مثل تجارة التجزئة/ الخدمات (صالونات، الحضانات،المدارس) أو شركات الخدمات المهنية مثل تنظيم الفعاليات والاستشارات و الهندسة .

وتابعت قائلة "لدفع التحول الرقمي، نحتاج إلى تشجيع المزيد من النقاش حول الفوائد والعمليات التي يمكن أن تمكّن الشركات التي تديرها النساء من التوسع باستخدام التكنولوجيا، نحن بحاجة إلى تحديد اتجاه المرأة لتغيير الوضع، لن يكون للتكنولوجيا عدد أكبر من المؤسِّسات حتى يكون هناك المزيد من المؤسِّسات الرائدات لشركات التكنولوجيا".

وأكدت جناحي أن التكنولوجيا تمثل فجوة بين الجنسين في القرن الحادي والعشرين - في الماضي، وكان لدينا حواجز متعلقة بالتمويل والقبول الاجتماعي لسيدات الأعمال، اليوم لدينا دعم حكومي ومصرفي ودعم من المجلس الأعلى للمرأة و"تمكين" لتحقيق أحلامنا ولكننا ما زلنا بحاجة إلى تفكيك الوصول إلى التكنولوجيا ولا يمكننا إلا أن نقود الطريق لتحقيق هذا الهدف، لذا فنحن نحتاج أيضًا إلى التركيز على المستقبل في قطاع التكنولوجيا، وتقول الأبحاث أن قطاعات مثل الترفيه والرفاهية، والصحة والتغذية، والتمويل والنقل ، والروبوتات والألعاب ، والمنازل الذكية والإسكان ستكون مستداما رقميا ومجالا مميزا للعمل المستقبلي، ويجب على رائدات الأعمال أن يكسرن القوالب الجامدة للعمل التقليدي ويدخلن هذه المجالات.

وضع المرأة اقتصاديا في البحرين

وحول الوضع في البحرين.. قالت جناحي "لله الحمد نحن بخير بفضل تنفيذ توجيهات جلالة الملك المعظم حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه، هناك بيئة اقتصادية محفزة ومنظمة وخصبة للمرأة البحرينية في مجال التصنيع وعالم التكنولوجيا الرقمية، كما أن توجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله ورعاها كان لها أثرا كبيرا في دعم المرأة البحرينية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية سواء دعم مادي او عن طريق التدريب والاستشارات وهناك برامج وأنشطة مختلفة للمجلس الأعلى للمراة يمكن لأي رائدة عمل الاستفادة منها".

وردا على سؤال حول سبل المزيد من دعم تقدم المرأة في المملكة و تمكينها من تطوير مهارات الأعمال وريادة الأعمال وتمكينها بما في ذلك خلق بيئة عمل تتجاوز قطاعات الصناعة غير التقليدية ، قالت جناحي "لكي تكون المرأة او رائدة العمل ناجحة ، يجب أن تظل باستمرار ذات صلة ومتصلة برؤيتها الأساسية، تمامًا كما يقوم المحترفون دائمًا بتدريب أنفسهم من خلال دورات تنشيطية حول التطورات الجديدة في مجالهم، وأيضا إعادة تدريب نفسها من خلال تبني تقنيات جديدة وإستراتيجيات جديدة وإعادة النظر في رؤيتها بانتظام مع الأهداف الجديدة، سوق القرن الحادي والعشرين اليوم ديناميكي ويتغير بسرعة. ليس فقط التكنولوجيا ولكن أيضًا العملاء الذين نخدمهم والموظفين الذين يساعدوننا على الوفاء بوعدنا - فهم جميعًا يتأثرون بالتغيير. التعرف على مدى سرعة تكييف Facebook و WhatsApp مع احتياجاتنا الشخصية والرسمية. لذلك ، إذا كان علينا البقاء في صدارة المنافسة ، فيجب أن نكون مستعدين وقادرين على التمحور أو ما يسمى إدارة التغيير" .

وتابعت قائلة "المفتاح الفعال لإدارة التغيير هو البحث عن التغيير الخاص بك، وتخطيط إستراتيجيتك وتنفيذها بعناية، التكنولوجيا هي عامل تغيير قواعد اللعبة وتسهيل التمحور. ومع ذلك بدون البحث الدقيق والتخطيط والتنفيذ، حتى التكنولوجيا لن تنقذ الأعمال، لماذا فشلت نظارات جوجل؟ كانت التكنولوجيا مثالية على الورق - لكن أبحاث السوق لم تكن صحيحة.

التكنولوجيا والتمحور

وردا على سؤال حول كيفية استخدام التكنولوجيا في التمحور.. قالت جناحي "أريد الإجابة في سياق حلقة نقاش اليوم، أن التمحور يساعد على إعادة تركيز الأعمال واعتماد رؤية واستراتيجيات عمل جديدة لجميع أصحاب المصلحة، الرقمنة هي طريقة لتأطير التكنولوجيا التي نريد استخدامها لأعمالنا - مرة أخرى ، يجب عدم الخلط بينها وبين الرقمنة وهي طريقة فنية لإدارة مكتب المرء، إذا احتضنا الرقمنة ، فيمكننا السعي وراء أنواع مختلفة من الفرص ، وكلها أصبحت ممكنة بفضل التكنولوجيا الجديدة".

وأوضحت جناحي قائلة "لتغيير نماذج الأعمال الحالية في ضوء التكنولوجيا الجديدة، هناك أمثلة عديدة نحن الأن نستخدم تطبيق UBER بدل التاكسي هي خدمة سيارات أجرة في جميع أنحاء العالم ولكن الشركة لا تمتلك سيارة أجرة واحدة!!، لم نعد نقوم بالحجز في فندق لقضاء الإجازة. نحن نحجز من خلال Airbnb التي لديها أكبر عدد من الغرف للحجز في أي مكان في العالم ولكن لا تمتلك أي غرفة في فندق واحد!! ، في البحرين ، لدينا مثال آخر وهو TALABAT "طلبات" حيث يمكنك طلب أي قائمة للطعام ومن أي مطبخ ولكن الخدمة ليست مطعمًا".

وأضافت "يمكن للشركات استخدام التكنولوجيا للتوسع في أسواق جديدة ، وتقديم منتجات جديدة ، وجذب عملاء جدد".

كما شاركت في نفس الجلسة السيدة ريم صيام عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف العالمي ورئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية ، وسلطت ريم صيام الضوء في كلمتها على تأثير التحول الرقمي على مستقبل المؤسسات بالإضافة إلى عملية الاندماج والانسجام بين المرأة والآلات الذكية في ظل الاضطرابات الرقمية و تأثير تلك المفاهيم على الأفراد و المؤسسات و الآلية المطلوبة للبقاء في الطليعة، وأوضحت دور الجمعية في توعية رائدات الأعمال بأهمية التحول الرقمي وإعداد البرامج التدريبية لهم في هذا المجال وكيفية تبني تقنيات جديدة في أعمالهن.