شارك السيد محمد بن ثامر الكعبي، وزير المواصلات والاتصالات عبر تقنية الاتصال المرئي في مؤتمر القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023، والتي تستضيفها جنيف في الفترة من 13 - 17 مارس الجاري بتنظيم من الاتحاد الدولي للاتصالات، وبمشاركة اليونيسكو (UNESCO) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وقد شارك في أعمال مؤتمر القمة أكثر من 70 وزيرا ومسئول، يمثلون الدول المشاركة والأوساط الأكاديمية المختصة والمنظمات الدولية.



هذا، وقد أشاد الوزير في مداخلته بدور الاتحاد الدولي للاتصالات، والتنظيم الرائع لهذا المؤتمر والذي نجح في جمع عدد كبير من نخبة الخبراء والمتخصصين وأصحاب المصلحة في قطاع الاتصالات والمعلومات تحت مظلة واحدة.

وأشار الكعبي إلى دعم مملكة البحرين لمبادرات القمة المرتكزة حول معالجة القضايا المتعلقة بتنمية تكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال تطوير التشريعات والبنى التحتية لقطاع الاتصالات وفقاً لاستراتيجية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي (2022-2026).

كما استعرض الوزير اهم إنجازات مملكة البحرين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وسعيها المستمر الى تشجيع الاقتصاد الرقمي من خلال تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات، وتعزيز الحوكمة الإلكترونية، ودعم القدرات الرقمية والتكنولوجيا الناشئة، ونجاح مملكة البحرين في تفعيل تقنيات الجيل الخامس المتقدمة على المستوى الوطني وتوفير تغطية عالية الجودة لجميع السكان.

كما استعرض ما قامت به مملكة البحرين من جهود لتوفير تقنيات Fintech المبتكرة في مجال التكنولوجيا المالية، واستضافتها الحوسبة السحابية لمراكز البيانات الخاصة بشركة أمازون كأول دولة في منطقة الشرق الأوسط. كما شجعت مملكة البحرين الابتكارات والاستثمارات في مجال التقنيات الناشئة حيث استحدثت تصاريح مبتكرة لتقنيات انترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وشبكة الواي فاي المتقدمة لتسهم في إنشاء بيئة مبتكرة تمنح الفرص وتستقطب الشركات الناـشئة في هذا المجال ليس فقط في مملكة البحرين بل في منطقة الشرق الأوسط ككل.

وأكد الوزير سعي مملكة البحرين من خلال عضويتها في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) إلى العمل مع كافة الشركاء في مختلف دول العالم لضمان تحقيق التحول الرقمي الآمن الذي يتيح فرصة الوصول لأسلوب حياة أفضل للأفراد والمجتمعات وخلق بيئة معززة لتبادل الأفكار والخبرات وخلق المعرفة بين مختلف منظمات المجتمع الدولي ذات الصلة.