افتتح اليوم الأحد، المقر الجديد للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء شؤون التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تحت رعاية سعادة الأستاذ جميل بن محمد علي حميدان وزير العمل، وحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي.

واستمع الوزراء والأمين العام والضيوف الكرام لعرض موجز حول أبرز الانجازات والمشاريع التي حققها المكتب التنفيذي في المجال العمالي والاجتماعي، أعقب ذلك جولة تفقدية لمرافق مقر المكتب التنفيذي.

وأكد سعادة السيد جميل بن محمد علي حميدان، حرص مملكة البحرين على استضافة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، منذ تأسيسه، وتقديم كافة أشكال الدعم له من أجل أداء مهامه على أكمل وجه، وبما يعزز العمل الخليجي المشترك، خاصة في مجالات العمل والتعاون وتبادل الخبرات للارتقاء بأنظمة أسواق العمل الخليجية، منوهاً في هذا السياق بالدور الذي يضطلع به المكتب في توحيد السياسات والنظم العمالية والتنموية في دول مجلس التعاون، مشيداً بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمين العام للمجلس على جهودهم المستمرة لإنجاح مسيرة العمل الخليجي ودعم وزراء العمل بدول المجلس.



على صعيد متصل، أكد الأمين العام لمجلس التعاون، أهمية الدور الفاعل للمكتب في تحقيق التعاون الخليجي المشترك في كافة مجالات العمل والشؤون الاجتماعية.

وجرى خلال اللقاء استعراض الدور الذي يقوم به المكتب التنفيذي باعتباره الذراع الفني للأمانة العامة لمجلس التعاون، في تقديم الدراسات والأبحاث التي تخدم المواطن الخليجي في مجال العمل والقوى العاملة والشأن الاجتماعي.

من جهته، أكد مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عامر بن محمد الحجري حرص المكتب التنفيذي على الارتقاء بالعمل الخليجي المشترك وتحقيق المزيد من المنجزات الخليجية وتطوير الأنظمة المتبعة لما تشكله من ركيزة أساسية نحو تجسيد المصالح المشتركة والأهداف المنشودة، منوهاً في هذا السياق بدعم مملكة البحرين المتقدم للعمل الخليجي المشترك وحرصها على تعزيز المكتسبات التي تحققت في المجالات التنموية لرفد الجهود الحثيثة القائمة في الدول الأعضاء.

وشدد الحجري على أهمية دور المكتب التنفيذي في خدمة العمل الخليجي المشترك، منوها بدور المكتب في تحقيق هذا الدور عبر ما يقوم بتنفيذه من فعاليات وأنشطة تعكس مدى اهتمامه بتطور العمل الخليجي المشترك فيما يتعلق بشؤون العمل أو بالشؤون الاجتماعية.

وقال الحجري إن: "رعاية وزير العمل لافتتاح المقر الجديد وحضور الأمين العام يأتي تجسيداً لأطر التواصل بين المكتب التنفيذي والوزارات الراعية في دولة المقر من جهة، ومن جهة أخرى الأمانة العامة لمجلس التعاون الذي يعتبر المكتب التنفيذي أحد أجهزتها الفنية التابعة لها".

وقدم الحجري جزيل الشكر والتقدير لمملكة البحرين ممثلة في وزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية على جهودهما التي أفضت إلى انتقال المكتب التنفيذي للمقر الجديد بضاحية السيف سعياً لمواكبة الإنجازات الخليجية المتسارعة فيما يتعلق بمجالات العمل والشؤون الاجتماعية.

كما استعرض الحجري الجهود الحثيثة التي يبذلها المكتب بالتنسيق مع وزارات العمل والشؤون الاجتماعية بدول المجلس لتعزيز العمل الخليجي المشترك.

ويعد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية أحد مؤسسات وهيئات التعاون والعمل العربي الخليجي المشترك، الذي جاء نتيجة لاجتماع والتقاء إرادة الدول الأعضاء في دول مجلس التعاون الخليجي وتجسيداً لوحدة التاريخ والمصير والقيم والانتماء القومي والمصالح المشتركة وتماثل النظم والحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتقارب وتشابه الظروف المحلية.

واُنشيء المكتب التنفيذي بقرار صادر عن وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول الخليج العربية في المؤتمر التأسيسي الذي عقد في المنامة في عام 1978.

ويتكون المجلس من وزراء العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس التعاون، ويعقد المجلس اجتماعاته الدورية مرة واحدة كل سنة من أجل النظر في القضايا والمسائل العمالية والاجتماعية ذات الاهتمام المشترك وبحث مختلف أوجه التعاون والتنسيق والتكامل المنشود.