بحضور المدير الإقليمي لمكتب الإيكاو وممثلي هيئات الطيران المدني لدول منطقة الشرق الأوسط

استضافت وزارة المواصلات والاتصالات متمثلة في شئون الطيران المدني وبالتعاون مع الوكالة الإقليمية لرصد الحركة الجوية لمنطقة الشرق الأوسط في الفترة من 9-11 أكتوبر 2023، ندوة إقليمية (RVSM Seminar) حول متطلبات تقليل الفصل العمودي بين الطائرات، والاجتماع التاسع عشر لمجلس إدارة الوكالة الإقليمية لرصد الحركة الجوية لمنطقة الشرق الأوسط(MID RMA/19) ، وذلك بحضور سعادة السيد محمد أبوبكر فارع، المدير الإقليمي لمكتب الإيكاو لمنطقة الشرق الأوسط ومشاركة ممثلي الدول الأعضاء في الوكالة.

وخلال الاجتماع التاسع عشر لمجلس إدارة الوكالة الإقليمية لرصد الحركة الجوية لمنطقة الشرق الأوسط أكدت سعادة السيدة ابتسام محمد الشملان، الوكيل المساعد للنقل الجوي وسلامة وأمن الطيران، على أهمية هذا الاجتماع الدوري لتعزيز سلامة وكفاءة قطاع النقل المدني في المنطقة حيث أن الوكالة الإقليمية لرصد الحركة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط ومقرها مملكة البحرين باتت نموذجاً يحتذى به في مجال الرصد الجوي وتساهم بشكل كبير في تقديم الدعم والمشورة اللازمة للدول الأعضاء في هذا البرنامج وتعريفهم بأحدث نظم تطبيق مفاهيم السلامة وتطوير الخطط والعمل وفق منهجية متناغمة ومنسجمة مع كافة المتطلبات الدولية.



وفي هذا الخصوص أشاد سعادة المدير الإقليمي لمكتب الإيكاو على المكانة التي تحظى بها مملكة البحرين بما لها من تاريخ وسمعة عالمية وإقليمية متميزة في تنظيم الحركة الجوية، منوهاً أن اختيار منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) لمملكة البحرين لتحتضن مقر الوكالة الإقليمية هو اعترافاً بالمستوى الذي وصلته المملكة في هذا المجال.

كما تم خلال الاجتماع متابعة مخرجات الاجتماع الثامن عشر لمجلس الوكالة وتوصيات وقرارات الاجتماع الـ 20 للمجموعة الإقليمية لتخطيط وتنفيذ الملاحة الجوية في الشرق الأوسط (MIDANPIRG 20). كما تم مناقشة العديد من المحاور الفنية ومن أبرزها مسئوليات ومهام تقيم أداء الملاحة الجوية في منطقة الشرق الأوسط وتقديم المعلومات اللازمة عن متطلبات برنامج تقليل الحد الأدنى للفصل الرأسي بين الطائرات ورصد مستويات السلامة على المستوى الأفقي لتحليق الطائرات لتقليل المسافة الآمنة التي تفصل بين الطائرات عمودياً. بالإضافة إلى عرض تقرير السلامة السنوي وجدول أعمال الوكالة الإقليمية والاطلاع على المشاريع المستقبلية.

كما تم خلال الاجتماع تقديم أوراق العمل والعروض الفنية ذات الصلة من قبل الخبراء الدوليين، حيث تم التعرف على التقنيات الحديثة ومستجدات التكنولوجيا المستخدمة لرصد حركة الطائرات وتبادل الخبرات والتجارب ومناقشة أهم القضايا والتحديات التي تواجه دول منطقة الشرق الأوسط لإيجاد الحلول المناسبة لها.

كما جرى خلال الاجتماع تعيَين السيد عبدالله حسن القاضي، مدير إدارة سلامة وأمن الطيران بشئون الطيران المدني، مديراً لمجلس إدارة الوكالة الإقليمية لرصد الحركة الجوية لمنطقة الشرق الأوسط.

والجدير بالذكر أنه تم تأسيس الوكالة الإقليمية لرصد الحركة الجوية لمنطقة الشرق الأوسط في عام 2005 ومقرها مملكة البحرين على أيدي طاقم بحريني مختص بأداء جميع مسئوليات ومهام الوكالة، حيث يتم اعداد الدراسات وتقديم التقارير الدورية المتعلقة بتحليل الأنظمة والبيانات ومخاطر سلامة العمليات لجميع أقاليم معلومات الطيران في دول منطقة الشرق الأوسط، وذلك في إطار تطبيق مقاييس ومعايير أنظمة الإيكاو للفصل العمودي بين الطائرات. كما يقوم طاقم الوكالة بالتنسيق مع سلطات الطيران المدني وشركات الطيران المسجلة في الدول الأعضاء بإجراء الفحوصات الفنية الدورية لأجهزة قياس ارتفاع الطائرات المصرح لها بالطيران في أجواء مجال الفصل العمودي وإصدار شهادات الصلاحية القياسية للتحليق فيها. علماً بأنه قد تم استضافة هذه الفعالية في مملكة البحرين لأول مرة في عام 2006 وللمرة الثانية في عام 2014، وهي تنظم سنوياً في احدى الدول الإقليمية الأعضاء بشكل دوري.