شاركت مملكة البحرين ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في الاجتماع الخامس والعشرين للجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور ومشاركة الرئيس التنفيذي للهيئة السيد محمد علي القائد ونائب الرئيس للعمليات والحوكمة الدكتور خالد المطاوعة وممثلي الفرق الفنية من الهيئة السيد فهد بهزاد والسيد أحمد البلوشي والسيدة لطيفة العباسي والسيد إبراهيم المحمود.

وقد بحث رؤساء وممثلي أجهزة وهيئات الحكومات الإلكترونية بدول المجلس في الاجتماع عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، منها بحث استعدادات تدشين البوابة الإلكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومستجدات قياس الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الالكترونية والذي تم اعداده من قبل مملكة البحرين.

كما تم استعراض أبرز توصيات عقد ورشتي عمل لبحث أولويات الحكومة الإلكترونية والتي جاء فيها أهمية صياغة النسخة الثانية من الاستراتيجية الاسترشادية وحوكمة وتنظيم التطبيقات الحكومية بتقليل عددها والتركيز على إطلاق تطبيقات محددة وضرورة الاستفادة من خدمة الدفع الإلكتروني وتبادل التجارب والخبرات بين دول المجلس في هذا المجال.



بعد ذلك ناقش المشاركون في الاجتماع موضوعات النفاذ الرقمي ومستجدات الخدمات الإلكترونية المشتركة، والخيارات المناسبة لإتاحة وتسويق هذه الخدمات عبر القنوات الرقمية وأبرز التحديات التي تواجه تنفيذ الخدمات الإلكترونية المشتركة ومهام وآلية عمل الفريق المعني بمتابعة ودراسة هذا الموضوع.

كما جرى خلال الاجتماع بحث موضوع الشراء الموحد للبرمجيات والعتاد، ومنهجية اعتماد الحد الأدنى لمتطلبات عمليات الشراء والبدء بالتفاوض مع الشركات، وفي هذا الجانب فقد أكد المشاركون بدء التفاوض مع شركة مايكروسوفت.

وتم التطرق خلال الاجتماع الخامس والعشرين للجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي إلى موضوع الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة وجوانب دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الخدمات العامة، والتنبؤ بالمناخ وإدارة الكوارث باستخدام الذكاء الاصطناعي، إلى جانب استعراض الدليل الاسترشادي لأخلاقيات استخدم هذه التقنية، والذي تم إعداده من جانب مملكة البحرين، وفي هذا الجانب أوصى المشاركون بالموافقة على الدليل الاسترشادي لاستخدام الذكاء الاصطناعي بدول مجلس التعاون وضرورة رفعه للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية لاعتماده وتكليف الأمانة العامة بموافاة لجنة أصحاب المعالي والسعادة رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس بهذا الدليل.

واختتمت اعمال الاجتماع بالتأكيد على ما ورد في محاضر اجتماعات الفرق الخليجية المُشكلة والمعنية بمتابعة الموضوعات ذات الصلة بالحكومة الإلكترونية، وبحث ما استجد على جدول الأعمال.