سماهر سيف اليزل
شبكات المالكية 1032 ومجمع 234 بسماهيج وخط عالي - سلماباد

أعلنت وزارة الأشغال عن إنجازها ثلاثة مشاريع للصرف الصحي بتكلفة 1,815,825 دينار (مليون وثمانمائة وخمسة عشر ألفاً وثمانمائة وخمسة وعشرون ديناراً)، لتشمل مشروع إنشاء شبكة للصرف الصحي في المالكية 1032، ومشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 234 في سماهيج، و مشروع الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي من عالي إلى سلماباد.

وبحسب الموقع الرسمي للوزارة فإن تكلفة مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي في المالكية بلغت 167ألف دينار بحريني، ويهدف إلى ربط (46) عقار بشبكة الصرف الصحي، وذلك في إطار الخطة الشاملة لتطوير خدمات الصرف الصحي في مختلف مناطق مملكة البحرين، سعياً منها لتوفير البنية التحتية المتكاملة وتوفير بيئة صحية وسليمة للقاطنين.


ويشمل المشروع، إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول (595) متراً، بالإضافة إلى إنشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول (505) أمتار، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء (63) غرفة تفتيش رئيسية وفرعية مع استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي ستقع ضمن حدود المشروع.

وفيما يخص مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 234 في سماهيج، تقول الوزارة إن التكلفة وصلت 130,000 ألف دينار، و هو مشروع يهدف إلى توصيل خدمة الصرف الصحي إلى 68 عقار، ويشمل إنشاء ما يقارب (463) متراً من الخطوط الرئيسية و(717) متراً من الخطوط الفرعية، إلى جانب بناء (82) غرفة تفتيش موزعة ما بين غرف رئيسية وفرعية.

أما مشروع الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي من عالي إلى سلماباد ، وفقاً للوزارة، فقد بلغت كلفتة 1,518,825 مليون دينار، ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي الحالية وتخفيف الضغط على شبكة الصرف الصحي القائمة في المنطقة، بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي للمناطق المستقبلية.

و يشمل المشروع بناء عدد من الخطوط لتوصيل مشروع الرملي الإسكاني والمناطق المجاورة مثل سلماباد وعالي وبوري بشبكة الصرف الصحي، حيث يأتي استمراراً لخطط الوزارة في تطوير شبكة الصرف الصحي والارتقاء بجودة البنية التحتية في المملكة، إذ سيتم تمديد 2080 متراً من خطوط الرئيسية لشبكة الصرف الصحي، وإنشاء 25 غرفة تفتيش، مع إنشاء غرفة تحويل تدفقات مياه الصرف الصحي.