أول منتدى عربي متخصّص بالبحرين قريباً..

7686 شكوى خلال 2023.. والأجهزة الكهربائية والإلكترونية الأعلى

3589 حملة ترويجية و849 سحباً بإيرادات 215 ألف دينار



أيمن شكل

بمناسبة اليوم العالمي لحماية المستهلك والذي يوافق تاريخ 15 مارس، كشفت إدارة حماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة عن نتائج المبادرة الوطنية "صديق المستهلك" التي أطلقتها خلال الفترة من يونيو – نوفمبر 2023، ومن بينها تم تخفيض سعر أكثر من 20 ألف سلعة استفاد منها 300 ألف مستهلك، بإجمالي عائد توفير تجاوز ربع مليون دينار.

وبيّنت إحصائية الإدارة التي حصلت عليها "الوطن" حصرياً، تلقيها 7686 شكوى خلال عام 2023، وكان أكثر الشكاوى على قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، فيما تبين أن 29% من الشكاوى خاصة بعدم إتمام العمل وفق ما تم الاتفاق عليه، كما أن 54% من الشكاوى جاءت عبر مركز الاتصال الوطني، و29% منها عبر برنامج تواصل، و14% عبر البريد الإلكتروني.

وجاءت شكاوى المركبات في المركز الثاني بعد الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بنسبة 11%، ثم المواد الغذائية بنسبة 9%، وكان أكثر الشكاوى الواردة في عدم إتمام العمل وفقاً لما اتفق عليها بنسبة 29%، فيما بلغت شكاوى استرداد ثمن السلعة أو الخدمة نسبة 24%، والتصليح على الضمان بنسبة 16%، وبلغ عدد المراجعين لمركز حماية المستهلك 1454، وكان متوسط وقت الانتظار أقل من 3 دقائق، ومتوسط إنجاز الخدمة 12 دقيقة.

وبلغ عدد التخفيضات التجارية خلال عام 2023، قرابة 5281 تخفيضاً، فيما بلغ عدد الحملات الترويجية 3589 حملة، وأجريت 849 سحوبات، وتم رصد 30 مخالفة، وبلغت الإيرادات 215860 ديناراً، واستدعت الإدارة 60 منتجاً، فيما تم إصدار 6 إعلانات للغلق الإداري لمنشآت مخالفة، وأحيل للنيابة العامة 212 مخالفة.

وحول برنامج دعم الطحين، فقد بلغ عدد المخابز الشعبية والآلية 458 مخبزاً، وتم صرف 968425 حصة طحين خلال العام الماضي، كما تم الانتهاء من مشروع الربط الإلكتروني بين نظام دعم الطحين والنظام الإلكتروني لشركة مطاحن الدقيق، حيث تم الانتهاء من التدريب لمجموعة من الموظفين وأصحاب المخابز ونشر فيديو وإعلانات توعوية بمواقع التواصل الاجتماعية والإخطار عبر الهاتف النقال عبر رسائل نصية.

وقالت الإدارة إنها وتزامناً مع موسم أعياد البحرين تم إطلاق المبادرة الوطنية المعنية بالإعفاء من رسوم الحملات الترويجية وتمديد فترات التخفيضات التجارية طوال شهر ديسمبر2023 لأصحاب المحال التجارية، وقد بلغ عدد المنشآت التجارية المستفيدة 1122 منشأة تجارية.

وتنفيذاً لتوجيهات مكتب صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، فإن الإدارة تقوم برفع تقرير أسبوعي بشأن أسعار عدد من السلع الغذائية والاستهلاكية الأساسية والتي يبلغ عددها 632 سلعة تم رصدها من الأسواق المحلية، كما تم إطلاق المبادرة الوطنية "صديق المستهلك" من قبل وزارة الصناعة والتجارة المتمثلة بإدارة حماية المستهلك خلال الفترة يونيو - نوفمبر 2023، بهدف تحقيق التكاتف والمسؤولية المجتمعية لضمان بدائل أوفر من السلع والمنتجات الغذائية بالشراكة مع القطاع التجاري نتيجة عدم استقرار أسعار السلع الغذائية الأساسية محلياً وعالمياً.

تخفيضات السلع

وتجاوز عدد السلع المخفضة الناتجة عن مبادرة "صديق المستهلك" الـ20 سلعة، استفاد منها أكثر من 300 ألف مستهلك، وكان إجمالي عائد التوفير لصالح المستهلك من المبادرة أكثر من ربع مليون دينار.

وتزامناً مع موسم أعياد البحرين تم إطلاق المبادرة الوطنية المعنية بالإعفاء من رسوم الحملات الترويجية وتمديد فترات التخفيضات التجارية طوال شهر ديسمبر2023 لأصحاب المحال التجارية، وقد بلغت عدد المنشآت التجارية المستفيدة 1122 منشأة تجارية.

أول منتدى عربي لحماية المستهلك قريباً

وعلى الصعيد الدولي فقد استكملت وزارة الصناعة والتجارة، الموافقات والترتيبات اللازمة لعقد أول منتدى عربي في مجال حماية المستهلك بالتنسيق مع منظمة الإسكوا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والتي من المؤمل حضور ممثلي من 22 دولة عربية إلى جانب نخبة من خبراء حماية المستهلك من دول العالم لتبادل التجارب وأفضل الممارسات في مجال حماية المستهلك.

كذلك تم استكمال الموافقات والترتيبات اللازمة لعقد فعالية الاحتفال باليوم العربي لحماية المستهلك على المستوى العربي تحت عنوان "المرأة العربية وحماية المستهلك" بالتنسيق مع جامعة الدول العربية والتي من المؤمل حضور ممثلين من 22 دولة عربية إلى جانب نخبة من الخبراء في مجالي حماية المستهلك والمرأة العربية من الدول العربية لتبادل التجارب وأفضل الممارسات.

وتحقيقاً للشراكة المؤسسية بين إدارة حماية المستهلك والأجهزة التعليمية بمملكة البحرين، فقد تم التنسيق والتعاون بين إدارة حماية المستهلك بالوزارة ومركز العيادة القانونية التابع لكلية الآداب بجامعة البحرين بهدف تعزيز الوعي بمبدأ الاستهلاك الذكي والمستدام ونشر ونقل المعرفة بقانون حماية المستهلك بين طلاب كلية الحقوق.