أكد عميد كلية العلوم الادارية في جامعة العلوم التطبيقية الدكتور رمزي نخيلي أن برامج الكلية تعتبر من البرامج المتميزة في مملكة البحرين، حيث تشمل برامج البكالوريوس في إدارة الأعمال، والمحاسبة والتمويل، ونظم المعلومات الإدارية، والعلوم السياسية، بالإضافة إلى برامج الماجستير في إدارة الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، والمحاسبة والتمويل، والعلوم السياسية، مشيراً إلى أن الجامعة هي الوحيدة في مملكة البحرين التي تطرح برامج العلوم السياسية في البكالوريوس والماجستير.

وصرح الدكتور رمزي نخيلي أن الكلية تواصل سعيها الدؤوب لمواكبة أحدث المستجدات والتطورات في مجال التعليم والتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع لتزويد منتسبيها بسلاح العلم والمعرفة، بما يسهم في تخريج الكفاءات القادرة على المنافسة في سوق العمل، وتلبية احتياجاته، خاصة وأن الجامعة تقدم الشهادة العلمية المزدوجة Dual Award، للطلبة الراغبين بالتسجيل في برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال بالتعاون مع جامعة لندن ساوث بانك البريطانية.

وأوضح عميد الكلية أن برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال يوفر للطلاب فهماً شاملاً للمفاهيم والممارسات الأساسية في إدارة الأعمال كما يعزز مهارات القيادة والتخطيط واتخاذ القرار والتفكير الاستراتيجي لدى الطلاب، أما برنامج البكالوريوس في المحاسبة والتمويل، فيركز على تطوير مهارات التحليل المالي والتقارير المالية والمراجعة، حيث يتعلم الطلاب كيفية تحليل البيانات المالية وتحضير التقارير المالية وفهم القوانين واللوائح المحاسبية.



كما أشار إلى أن برنامج البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية يهدف إلى تدريب الطلاب على استخدام التكنولوجيا لدعم عمليات الأعمال واتخاذ القرارات، حيث يتعلم الطلاب تصميم وتطوير وتنفيذ وإدارة أنظمة المعلومات المؤسسية، مما يمكنهم من العمل كمحللين للأعمال ومديري تكنولوجيا المعلومات ومستشارين في الشركات والمؤسسات، أما برنامج العلوم السياسية، فيركز على دراسة النظم السياسية والعلاقات الدولية والسياسات العامة، حيث يتعلم الطلاب مزيدا من المهارات في العلوم السياسية والتحليل السياسي والتفاعلات الدولية. كما يكتسبون فهماً عميقاً للهياكل الحكومية وعملية صنع القرار السياسي والتحديات العالمية المعاصرة.

وفي حديثه عن برامج الماجستير قال الدكتور رمزي نخيلي أن برنامج الماجستير في إدارة الأعمال يعد أحد البرامج الأكثر شيوعًا والمطلوبة في الكليات والجامعات حول العالم، حيث يهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في مجال إدارة الأعمال وقيادة المؤسسات.

ونوه إلى أن برنامج الماجستير في إدارة الموارد البشرية برنامج دراسي متخصص يهدف إلى تطوير المهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في مجال إدارة وتطوير الموارد البشرية، ويغطي مجموعة متنوعة من المواضيع المرتبطة بإدارة الموارد البشرية، مثل توظيف الكفاءات، وتدريب وتطوير الموظفين، وتقييم الأداء، وإدارة التغيير، وصحة الموظفين وسلامتهم، وغيرها.

وبين العميد إلى أن برنامج الماجستير في المحاسبة والتمويل يهدف إلى تطوير المهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في مجال المحاسبة والتمويل، عبر دراسة المفاهيم الأساسية بما في ذلك المحاسبة المالية، والتقارير المالية، والتحليل المالي، وإدارة التكاليف، والتمويل التجاري، والإدارة المالية، وغيرها.

أخيراً؛ أكد الدكتور رمزي نخيلي أن برنامج الماجستير في العلوم السياسية يهدف إلى توفير المعرفة العميقة والتحليل النقدي في مجال العلوم السياسية من، خلال دراسة المفاهيم والنظريات السياسية، والسياسة الدولية، والنظم السياسية، والعلاقات الدولية، والسياسة العامة، والسياسة الاقتصادية، وغيرها.