حسن الستري


كشفت وزارة الأشغال عن وجود 3 مشاريع مستقبلية للطرق بالدائرة الرابعة بالمحافظة الجنوبية، ومشروعين قيد التنفيذ، إضافة إلى 4 مشاريع للصرف الصحي قيد التنفيذ بالدائرة.

وأوضحت الوزارة في رد على سؤال النائب محمد المعرفي أنه تم إنجاز إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 924 في منطقة جري الشيخ، وإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار بمجمع 933 في منطقة الرفاع.

وفيما يتعلق بمشاريع الصرف الصحي، ذكرت الوزارة أنه تم توصيل جزء كبير من مجمعات المحافظة الجنوبية بشبكة الصرف الصحي في السنوات السابقة، حيث بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي وتوصيل المناطق ضمن المحافظة الجنوبية حوالي (87.82%)، أما بخصوص الدائرة الرابعة من المحافظة الجنوبية والتي تشتمل على منطقة النويدرات مجمعات 643 و646 ومنطقة هورة سند مجمع 645 ومنطقة الرفاع الشرقي مجمعات 931 و929 و939، فقد بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي وتوصيل المناطق في الدائرة المعنية حوالي (81.58%).


وتعمل الوزارة لاستكمال توصيل باقي العقارات المعمرة بالدائرة بشبكة الصرف الصحي، حيث يعتمد تنفيذ هذه المشاريع على برنامج الوزارة المعد مسبقاً والمرتبط بعدة معايير، منها نسبة العقارات المعمرة بالمنطقة والجاهزية الفنية لإنشاء الشبكة، وتوفير متطلبات الجهات الخدمية.

أما مشاريع الصرف الصحي قيد التنفيذ بالدائرة، فهي:

1) إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 939 في الرفاع الشرقي، وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 22%، علماً أنه تم بدء تنفيذ أعمال المشروع في سبتمبر 2023 ومن المأمول الانتهاء منه في الربع الأخير من العام 2024.

2) مشروع توصيل الصرف الصحي في منطقة الرفاع مجمع 910 لخدمة عدد من العقارات، وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 70% وقد بدأت أعمال تنفيذ المشروع في فبراير 2023 ومن المأمول الانتهاء منه في الربع الأول من العام 2024.

3) مشروع بناء خط رئيسي ذي ضغط عالٍ لمحطة الضخ E4F القائمة، وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 78%. وقد بدأت أعمال تنفيذ المشروع في يونيو 2023 ومن المأمول الانتهاء منه في الربع الثالث من العام 2024.

4) مشروع تأهيل الشبكة في منطقة E8 وB8E والشبكات المرتبطة وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 8% وقد بدأت أعمال تنفيذ المشروع في أكتوبر 2023 ومن المأمول الانتهاء منه في الربع الأخير من العام 2024.

وتتضمن مشاريع قطاع الطرق قيد التنفيذ في الدائرة الرابعة بالمحافظة الجنوبية:

1) تطوير شارع الحجيات واستحداث دوار على شارع الحجيات مع شارع جدة، ويشمل المشروع تطوير الطرق، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً. وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 7%، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الرابع من العام 2024.

2) تطوير الطريقين 3903 - 3922 وإنشاء مواقف للسيارات على الطريق 3911 الرفاع مجمع 939، وقد بدأت الوزارة أعمال المشروع مؤخراً، ويشتمل المشروع على توفير مواقف للسيارات في الأماكن المتاحة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بالربع الثاني من العام 2024.

وفيما يتعلق بخطة الوزارة لتطوير الطرق في المحافظة الجنوبية وبالأخص الدائرة الرابعة، ذكرت الوزارة أن هناك عدداً من المشاريع، منها مشاريع الصيانة المستقبلية، وتشمل تطوير طرق المجمعات الآتية:

1) إعادة تأهيل الطرق بمجمع 646.

2) إعادة تأهيل الطرق بمجمع 645.

3) إعادة تأهيل الطرق بمنطقة الرفاع - مجمع 929.

وفيما يتعلق باستعدادات الوزارة لتفادي تجمع مياه الأمطار في المحافظة، أكدت الوزارة أنها تعمل مع عدة جهات حكومية خلال موسم الأمطار، حيث تم توزيع المهام وفق اختصاصاتها حيث يتمثل دور وزارة الأشغال في التعامل مع تجمعات مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية وفيضانات شبكات الصرف الصحي، وتجمعات مياه الأمطار في المناطق الداخلية التي توجد بها شبكات تصريف مياه الأمطار، وذلك من خلال فرق عمل الوزارة الميدانية التي تتعامل مع عمليات معالجة هذه التجمعات حسب الإمكانات والأولويات.

وبخصوص المناطق التي يوجد بها شبكات لتصريف مياه الأمطار فإنه يتم التعامل معها من خلال المقاولات الزمنية المعتمدة، والتي تتضمن أعمال الصيانة الوقائية لمحطات ضخ مياه الأمطار، والتنظيف الدوري لفتحات تصريف مياه الأمطار، وتفريغ خزانات تجميع مياه الأمطار قبل وبعد فترة هطول الأمطار.

كما بدأت الوزارة أعمال تنفيذ مشروع تطوير شارع المحزورة - المرحلة الأولى، وتشمل أعمال التطوير توسعة الشارع مع تطوير التقاطع الواقع بين شارع المحزورة وشارع 37 وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، وتحسين مستوى الإنارة، وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة.

وأكدت الوزارة أنّ مشروع تطوير شارع المحزورة - المرحلة الثانية هي قيد التنفيذ وتشمل أعمال التطوير إضافة مسار ثالث في كل اتجاه من شارع المحزورة في الجزء المحصور بين شارع الميثاق الوطني وطريق 3933 وتقاطعه مع شارع 37 وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، وتحسين مستوى الإنارة، وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة.

أما بخصوص آلية حصر الأضرار في المحافظة الجنوبية سواء للممتلكات، أو المنازل، أو العقارات، أو غيرها، فأكدت الوزارة أنّ لجنة تقييم الأضرار تواصل النظر في طلبات التعويض التي تصل إلى الوزارة من المواطنين ومن المجالس البلدية، حيث تقوم هذه اللجنة بدراسة الطلبات والتواصل مع أصحابها والترتيب للزيارات الميدانية للاطلاع عن قرب على الأضرار الموجودة، لمعرفة إن كان للوزارة دور في حدوث هذه الأضرار وتقييمها.

أما بالنسبة لعدد الشكاوى وطلبات التعويض التي وردت للوزارة من المواطنين والمقيمين فقد بلغ 7 طلبات خلال عام 2023.