تتضمن جسراً علوياً وشبكات تصريف وممرات ورصفاً وتجميلاً وإشارات


سيد حسين القصاب
تكشف وزارة الأشغال تباعاً عن مشاريع طرق حيوية في المحافظة الشمالية بينها 7 مشاريع تضم إنشاء الجسر العلوي بين شارعي الجنبية والشيخ عيسى بن سلمان، وتطوير طريق 3371 بمجمع 533 في المرخ، وشارعي 27 و 79 في قرية سار، ومجمع 1038 في صدد، وعدد من الطرق بمجمع 740 في عالي، وشارع الجنبية، إضافة إلى تطوير الطرق والصرف الصحي في الجنبية 575 (الجزء الجنوبي).

وتؤكد زارة الأشغال حرصها على تنمية البنية تحتية لمملكة البحرين، حيث أنها تعمل على مشاريع طرق عدة في المحافظة الشمالية، وأبرزها مشروع إنشاء الجسر العلوي للانعطاف يساراً من شارع الجنبية إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، حيث يأتي هذا المشروع ضمن حزمة من المشاريع الاستراتيجية لتطوير الطرق التي تخدم مدينة سلمان والبديع والجنبية والمناطق المجاورة لتعزيز انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق، حيث يعتبر هذا الجسر أحد الحلول التي ستسهم تقليل الازدحامات.

ويهدف المشروع إلى تطوير تقاطع الجسرة ورفع طاقته الاستيعابية ليصل إلى 57 ألف مركبة في اليوم لنقل الحركة المرورية القادمة من شارع الجنبية باتجاه شارع الشيخ عيسى بن سلمان من خلال حركة مرور حرة دون توقف، وذلك لمواكبة التطور العمراني الذي تشهده المنطقة.


وتعمل وزارة الأشغال على تطوير طريق 3371 بمجمع 533 في المرخ، حيث يتضمن أعمال المشروع إنشاء البنية التحتية، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، ووضع القنوات الأرضية لتفادي قطع الأسفلت مستقبلاً، بالإضافة إلى رصف الطرق بالأسفلت وتعبيد الأرصفة الجانبية بالطوب.

ويبلغ الطول الإجمالي لأعمال الطرق 290 متراً بعرض 6 أمتار وسيتم تركيب أعمدة الإنارة في المنطقة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء ووضع العلامات المرورية والتحذيرية لسلامة مستخدمي الطرق.

وتعمل أيضاً على تطوير شارعي 27 و 79 في قرية سار، ويهدف المشروع لتوسعة شارع 27 وشارع 79 لزيادة انسيابية الحركة المرورية في المنطقة على ضوء النمو السريع بها، حيث يتضمن المشروع إنشاء ثلاث مسارات في كل اتجاه على شارع 27 ومسارين على كل اتجاه على شارع 79، كما يتضمن إنشاء 7 تقاطعات بإشارات مرورية، وإعادة إنشاء الطرق مع ممرات جديدة للمشاة ومواقف للسيارات، وشبكة لتصريف مياه الأمطار وشبكة إنارة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء، إضافة إلى إنشاء القنوات الأرضية لنقل الخدمات وتفادي قطع الأسفلت مستقبلاً وتوفير معايير السلامة المرورية على الطرق مثل تركيب إشارات وعلامات إرشادية لسلامة مستخدمي الطرق.

ومن ضمن مشاريع وزارة الأشغال تطوير مجمع 1038 في صدد، إذ يشتمل على إنشاء طرق جديدة في مجمع 1038، بما في ذلك أعمال إعادة انشاء البنية التحتية متضمنة انشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وأعمال نقل وحماية الخدمات في المنطقة، إضافة إلى رصف الطرق بالأسفلت وتعبيد الأرصفة الجانبية بالطوب وإنشاء ممرات للمشاة، كما سيتم تركيب أعمدة الإنارة في المنطقة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء، بالإضافة إلى وضع العلامات المرورية والتحذيرية للطرق.

وخامس المشاريع، مشروع تطوير عدد من الطرق بمجمع 740 في منطقة عالي، حيث يشتمل المشروع على إنشاء طرق جديدة وتطوير الطرق الحالية مع التسوية الترابية ووضع طبقات الدفان والرصف بالأسفلت، كما يتضمن المشروع إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، حماية وتحويل الخدمات الأرضية، إنشاء ممرات للمشاة، بالإضافة إلى تركيب أعمدة إنارة جديدة، وتوفير متطلبات السلامة المرورية من خلال تركيب العلامات المرورية وصباغة الخطوط الأرضية.

ويعد المشروع السادس وهو تطوير شارع الجنبية أحد أهم المشاريع في المحافظة الشمالية، لما يضيفه في دعم البنية التحتية وتطوير الطرق المحيطة والمؤدية إلى مدينة سلمان وهي من أكبر المدن الإسكانية، حيث سيخدم المشروع أهالي مدينة سلمان والبديع والجنبية والمناطق المحيطة.

وتشتمل أعمال المشروع على توسعة شارع الجنبية إلى 3 مسارات في كل اتجاه بطول 4 كيلومتر تقريباً بما في ذلك أعمال نقل وحماية الخدمات على الشارع، وإعادة اإنشاء البنية التحتية للشارع متضمنة إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وإنشاء طرق خدمة ومواقف سيارات في الأماكن المتاحة، علاوة على إنشاء حواجز السلامة المرورية، ووضع العلامات المرورية والتحذيرية للطرق، وبعض أعمال التجميل على الشارع.

وفي آخر المشاريع، تعمل الوزارة على تطوير الطرق والصرف الصحي في الجنبية 575 (الجزء الجنوبي)، وتشتمل أعمال المشروع على تطوير الشوارع والطرق بمنطقة الجنبية مجمع 575 بما في ذلك أعمال إعادة انشاء البنية التحتية متضمنة انشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وشبكة لمياه الصرف الصحي، وإنشاء محطتي ضخ لشبكة تصريف مياه الصرف الصحي، وأعمال نقل وحماية الخدمات في المنطقة، إضافة إلى رصف الطرق بالأسفلت وتعبيد الأرصفة الجانبية بالطوب وإنشاء طرق خدمة ومواقف سيارات في الأماكن المتاحة، كما سيتم تركيب أعمدة الإنارة في المنطقة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء.

ويحتوي المشروع على إنشاء المرتفعات لتخفيف السرعة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات، ووضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة، وبعض أعمال التجميل والتشجير على جانبي الطرق.