حسن الستري

أكدت وزيرة السياحة فاطمة الصيرفي، أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع السياحي بهدف تنويع المدخلات في الناتج المحلي الإجمالي، موضحة أن العام الماضي شهد زيادة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 32% مقارنة بعام 2022.

وذكرت، في ردها على سؤال النائب حسن إبراهيم، أن معدّل إقامة السائح زاد في الفترة الأخيرة لأكثر من 3 أيام، موضحة أن هناك قابلية كبيرة من القطاع الخاص للاستثمار في القطاع السياحي، اذ أن هناك 11 فندقاً تتراوح تصنيفاتها بين فئة 4 و5 سيتم افتتاحها في البحرين.



وأشارت الصيرفي، إلى أن التعاون مع المكاتب السياحية الدولية من المؤشرات ضمن الخطة الاستراتيجية لقطاع السياحة، إذ تم تحديد الأسواق المستهدفة.

وأضافت، أن ما يهمنا أن يقضي السائح أكبر عدد من الأيام في مملكة البحرين، ليرى المرافق والفعاليات السياحية الموجودة.

وفي ردها على سؤال النائب حسن بوخماس، أوضحت الصيرفي أنه يجب زيادة عدد المفتشين، لافتة إلى أنه تم فصل إدارة الترخيص عن مهام الرقابة، مشيرة إلى وجود 150 مخالفة في عام 2023 وتم إحالة 85 للنيابة العامة.

وذكرت، أن الإحالة تتراوح بين أمور تنظيمية ومخالفات جسيمة، تمس بالسمعة الوطنية للسياحة في البحرين، مبيّنة أن التعديل في أوقات عمل المنشآت السياحية يتم بشكل دوري، ويتم مراجعة هذه القرارات.

من جانبه، ذكر النائب حسن إبراهيم، أنه توجد فرص كبيرة لتحقيق العديد من العوائد في مجال السياحة، ويجب استغلال الفرص المتوافرة بطرق صحيحة لرفد الموازنة العامة للدولة، مشيراً إلى أن رفع نسبة العوائد السياحة في البحرين يجب أن يتحقق من خلال استراتيجيات واضحة ولها أهداف محددة.