أيمن شكل

قضت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة بتغريم معلّمة «تربوية» 100 دينار بتهمة إهانة جهة عامة بالدولة، وهي «وزارة التربية والتعليم» فيما برأتها من تهمة التسبب عمدًا بإزعاج المجني عليه وزير التربية.



وكانت رئيس نيابة الجرائم الإلكترونية صرحت بأن النيابة العامة أنجزت تحقيقاتها في البلاغ الوارد من إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بوزارة الداخلية، بقيام المتهمة بنشر مقطع عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي والمتاح للعامة تتحدث فيه عن إحدى الوزارات واصفة إياها ومنتسبيها بعبارات مهينة تمس من هيبتها والوظيفة العامة. وفور تلقي النيابة العامة البلاغ باشرت إجراءات التحقيق باستجواب المتهمة ومواجهتها بالمقطع المنشور، والتي أقرت بتسجيلها إياه ونشره عبر حسابها المتاح للعامة، ومن ثم أمرت بإحالة المتهمة للمحكمة الجنائية المختصة.

ونوّهت رئيس نيابة الجرائم الإلكترونية بأن على مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي توخّي الحذر والحرص على انتقاء ما يسجل ويبث ويعرض من مقاطع على تلك المنصات للابتعاد عمّا يشكّل محلاً للتجريم، داعية الجميع إلى حسن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وضمان خلو ما يبدونه من أقوال وأفعال من خلال تلك الوسائل من ثمة مساس بالأشخاص الطبيعية والاعتبارية على حدٍ سواء.