حسن الستري
تصدرت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب لجان المجلس في نسبة إنجاز المواضيع المحالة لها إذ بلغت 92%، فيما تصدرت لجنة الخدمات عدد تقارير المواضيع التي رفعتها بواقع 87 تقريراً.
وفي مؤتمر صحفي عقد بمجلس النواب أمس، أكد رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية محسن العسبول أن نسبة إنجاز اللجنة للمواضيع المحالة لها بلغت 92 %، وذكر أنه أحيل للجنة 45 موضوعاً بصفة أصلية، و123 موضوعاً بصفة إخطار، وعقدت اللجنة 22 اجتماعاً، ورفعت 32 تقريراً، وقدمت 115 رأياً، وأرسلت 234 رسالة.
وبين أن اللجنة أنهت 39 موضوعاً من المواضيع المحالة لها بصفة أصلية، و116 موضوعاً من المواضيع المحالة لها بصفة إخطار، وتبقى لها 17 موضوعاً، منها 6 مشاريع بقانون، و8 اقتراحات بقانون، و3 اقتراحات برغبة.
وذكر أن أبرز المشاريع التي أنهتها اللجنة هي مشروع قانون الخدمة المدنية بتقييد نطاق التعاقد مع الأجانب واشتراط مؤهل الماجستير وخبرة 10 سنوات، والسماح للموظف العام بمزاولة النشاط التجاري.
وبخصوص التعديل الدستوري المتضمن ضمان مجانية الرعاية الصحية لجميع المواطنين، وعلاوة المؤهل العلمي، وتأخر إدراجه على جدول أعمال المجلس رغم انتهاء اللجنة منه منذ أكثر من 4 أشهر، قال العسبول: لا يوجد سبب لتأخر عرض التعديل الدستوري على مجلس النواب، هناك عدة مواضيع موجودة لدى مكتب المجلس وتعرض في الجلسات حسب الأولوية.
من جانبها، أكدت رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النيابية زينب عبدالأمير أن نسبة إنجاز اللجنة للمواضيع المحالة لها بلغت 64 %، وذكرت أن عدد المواضيع المحالة لها بلغ 94 موضوعاً، وعقدت اللجنة 26 اجتماعاً، ورفعت 24 تقريراً، وقدمت 39 رأياً، وأرسلت 379 رسالة.
وبينت أن اللجنة أنجزت 60 موضوعاً، أهمها الحساب الختامي وتقريران لديوان الرقابة المالية والإدارية، وتبقى لديها 26 موضوعاً، وهي مرسومان و9 مشاريع بقانون، و7 اقتراحات بقانون، و8 اقتراحات برغبة.
تحقيق الأولويات في الميزانية
وقالت: غلب على أعمالنا الجانب الرقابي، معظم التقارير والاقتراحات التي ناقشناها تصب في الجانب الرقابي، لم يتم مناقشة مرسوم رفع الدين العام، لأن مجلس النواب يريد تحقيق الكثير من المزايا، وبخصوص ضريبة الشركات، فإن وزير المالية أعطانا الموافقة المبدئية عليها، وسنعمل متحدين على تحقيق الأولويات في الميزانية، خلال اللجنة السابقة عملنا على زيادة المتقاعدين وموظفي الحكومة، والمواطنون يريدون عودة الزيادة السنوية للمتقاعدين وتخفيض قيمة الضريبة المضافة.
وفي ما يتعلق بلجنة الدعم، قالت: المسؤول عن تصريحاتها النائب الأول عبدالنبي سلمان، ولكن اللجنة لم تحقق شيئا، على جميع أعضاء اللجنة مسؤولية كبيرة، وأنا شخصياً أرى أن عمل لجنة الدعم هو عمل اللجنة المالية، وإخراج الدعم من اللجنة المالية هو إفراغ لها، كيف يكون ذلك في لجنة يتناوب على عضويتها أشخاص هم رؤساء اللجان؟ فكل شخص له فكرة، نطالب بعودة أمور الدعم إلى اللجنة المالية، لأننا حين طالبنا بمناقشة الزيادات بالميزانية أحالونا إلى لجنة الدعم، وحين دخلت لجنة الدعم قالوا لنا إن الموضوع يحتاج لميزانية، وفي هذا الصدد أعتب على النواب الذين يأتونا بمقترحات برغبة تتطلب موازنة وهو موافق على الميزانية لا يتضمنها على المقترح، كيف تقدمه وأنت تعلم أنه لا يمكن تطبيقه.
إطار تشريعي لـ"تحسين معيشة الخاص"
وبخصوص علاوة تحسين المعيشة للقطاع الخاص، وتقديمه كمقترح برغبة بدلا من تضمينه بالميزانية، قالت زينب: أردنا أن يكون له إطار تشريعي لنضمنه بالميزانية، وقدمناه كمقترح برغبة بدلا من مقترح بقانون، لكي لا يخل بالاتفاقيات التي تلزم بالمساواة بين الأجانب والبحرينيين، إذ كيف تضع إطاراً تشريعياً لمواطن عامل بالقطاع الخاص، ولا تضع للأجنبي، فلا بد من أن يكون تشريعاً أقل من القانون.
من جانبه، أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني عبدالله الرميحي أن نسبة إنجاز اللجنة للمواضيع المحالة لها بلغت 77 %، وبين أن اللجنة أحيل لها 26 موضوعاً، وعقدت 19 اجتماعاً، ورفعت 20 تقريراً، وأرسلت 173 رسالة.
وبين أن اللجنة أنهت 20 موضوعاً، منها قانون الإصلاح والتأهيل، وتبقى لديها 6، وهي مشروع بقانون، واقتراحان بقانون، و3 اقتراحات برغبة، مفيداً بأن تأخر المرئيات هو سبب عدم إقرار بقية المواضيع.
الإعلام الإلكتروني يحتاج إلى دراسة متأنية
من جانبه، أكد رئيس لجنة الخدمات محمد الحسيني أن نسبة إنجاز اللجنة للمواضيع المحالة لها بلغ 84 %، مبينا أن اللجنة أحيل لها 119 موضوعاً، وعقدت 30 اجتماعاً ولقاء، ورفعت 87 تقريراً، وأرسلت 617 رسالة.
وبين أن اللجنة انتهت من 95 موضوعاً، أبرزها مرسوم دعم تمكين بـ 200 مليون، وتبقى لديها 18 موضوعاً، وهي 5 مشاريع بقانون، و8 اقتراحات بقانون، و5 اقتراحات برغبة.
وفي تعليقه على قانون الصحافة، قال الحسيني، الصحافة اليوم مفهومها تغير، ودخل فيها الإعلام الإلكتروني الذي يحتاج إلى دراسة متأنية.
من جهته، أكد رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة هشام العوضي أن نسبة إنجاز اللجنة بلغت 77%، وذكر أن اللجنة أحيل لها 62 موضوعاً، وعقدت 22 اجتماعاً، ورفعت 48 تقريرا، وأرسلت 261 رسالة.
وبين أن اللجنة أنهت 48 موضوعا، أبرزها مشروع اعتبار منطقتي فشت الجارم وفشت العظم محميتين طبيعتين، وتبقى لديها 14 وهي 3 مشاريع بقانون و4 اقتراحات بقانون و7 اقتراحات برغبة.