تتضمن إنشاء مدرسة ومركز صحي وافتتاح ساحل بحري..

أكد النائب خالد بوعنق أن الدائرة الخامسة في محافظة المحرق تشهد طفرة نوعية في حزمة من المشاريع المتعددة التي سبق وأن طالبنا بها في المجلس النيابي، وكانت ضمن برنامجنا الانتخابي، وسيتم افتتاحها في الفترة المقبلة تزامناً مع الاحتفال باليوبيل الفضي لذكرى مرور خمسة وعشرين عاماً لتولي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، مقاليد الحكم.

ورفع بوعنق أسمى آيات الشكر وعظيم التقدير إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بهذه المناسبة.

وكشف أن هذا العام سيشهد افتتاح ساحل قلالي وعودة الطابع الساحلي للمنطقة المعروفة تاريخياً بساحلها حيث يعد المشروع أحدث الواجهات السياحية في محافظة المحرق بشكل خاص والبحرين بشكل عام، والذي يقام على امتداد الشارع المؤدي إلى جزر أمواج بمساحة تقدر بـ100 ألف متر مربع، وسيضم مجموعة من الخدمات والمطاعم ووسائل الترفيه التي تسهم في تعزيز مكانة البحرين على خارطة السياحة الإقليمية والدولية.

وأضاف أن المشروع يأتي تحقيقاً لأهداف المخطط الهيكلي للاستراتيجية الوطنية للبحرين، والتي تسير بالتوافق مع رؤية البحرين 2030 وبرنامج عمل الحكومة، بالإضافة إلى ما سيشكله هذا المشروع من إضافة جديدة لتعزيز المقومات السياحية في البحرين وإضافته كعنصر تنموي محوري يستوعب المتطلبات السياحية بكافة أنواعها، وصولاً لتحقيق أحد أهم أهداف التنمية المستدامة في البحرين.

وأعلن أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح الجزء الأول من شارع المحرق الدائري، ويهدف إلى توفير مداخل آمنة وسريعة إلى المناطق المتاخمة له (الحد - قلالي، سماهيج، الدير) وكذلك لمداخل ومخارج جزر أمواج، دلمونيا وديار المحرق، كما أن المشروع يمثل امتداداً إلى جسر المحرق الرابع الرابط بين البسيتين وديار المحرق. وستتضمن توسعة الشارع في الجزء الممتد من مدخل جزيرة أمواج إلى مدخل الحد من مسارين في كل اتجاه إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه، ليتناسب مع التطور الحالي على الجزء الشمالي والجنوبي من هذا الشارع، كما سيتضمن المشروع أيضاً تطوير تقاطع الحد وإنشاء مدخل جديد شرق التقاطع يؤدي إلى المجمعات الاستثمارية والتجارية في تلك المنطقة.

وأوضح أن هذا المشروع سيكون له بالغ الأثر في تخفيف الضغط الكبير والاحتقان على شارع ريا وسيخفف كثيراً من معاناة المواطنين في الانتقال من المناطق في شمال المحرق إلى البسيتين والمنامة.

وقال إن مشروع تطوير شارع ريا المرحلة الثانية على مشارف الانتهاء، وسيفتح نهاية هذا العام أيضاً، والذي يهدف إلى عمل شارع ذي مسارين في كل اتجاه، بالإضافة إلى تطوير التقاطعات الواقعة على شارع ريا وتوفير مواقف للسيارات وأرصفة للمشاة وإنشاء شبكة لتصريف الأمطار وتحسين الإنارة. وبين أن تنفيذ المشروع في المرحلة الأولى (أ) وافتتاحه بتاريخ 31 ديسمبر 2022.

وأشار إلى أنه تم البدء بأعمال تنفيذ المشروع في المرحلة (ب) في 3 سبتمبر 2023 بتكلفة 1.6 مليون دينار، ومن المأمول أن يكتمل المشروع في أكتوبر 2024، والذي سيحل جزءاً كبيراً من الاختناقات المرورية اليومية على شارع ريا.

وأضاف أنه في هذا العام تم وضع حجر الأساس لمركز بنك البحرين والكويت الصحي بقلالي والذي سيكون على المساحة الإجمالية للمشروع ستبلغ 6,828 متر مربع، موضحاً أن مبنى المركز يتكون من طابقين، ويشمل الطابق الأرضي 14 عيادة استشارية، و14 غرفة فحص للممرضات، وقسم للطوارئ بسعة 12 سريراً، في حين يتضمن الطابق الأول قسم رعاية الطفولة والأمومة، و8 عيادات أسنان، إلى جانب الخدمات الإدارية.

وقال إنه تم طرح مناقصة من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لإنشاء مدرسة ابتدائية وإعدادية للبنات في قلالي، وأن المشروع قامت بتصميمه وزارة الأشغال بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإنشاء المدرسة الابتدائية والإعدادية للبنات بقلالي وتسليم الرسومات إلى وزارة التربية والتعليم، والتي ستشرف بدورها على مرحلتي المناقصة والتنفيذ على مساحة تبلغ 12007 أمتار مربعة، وسيتم فيها البناء على مساحة 13,003.6 متر مربع وأن المدرسة تتكون من عدد 2 مبنى تعليمي يخصص كل منها لكل مرحلة دراسية (ابتدائية/ إعدادية) بحيث يتكون كل مبنى من أربعة طوابق تضم 22 فصلاً دراسياً بإجمالي 44 فصلاً تعليمياً في المدرسة إلى جانب فصلين لذوي الاحتياجات الخاصة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمدرسة حوالي 1320 طالبة (بمعدل 30 طالبة في الفصل الواحد).

وعلى صعيد الصرف الصحي، أكد أن هناك عدة مشاريع منها مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 254 في منطقة قلالي، وأن المشروع سيسهم في توفير خدمة الصرف الصحي لـ 70 عقاراً بالمجمع المذكور ورصف الطرق، ويشمل المشروع إنشاء خط صرف صحي رئيسي بطول 690 متراً، بالإضافة إلى إنشاء خط صرف صحي فرعي بطول 770 متراً، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء 127 غرفة تفتيش. بالإضافة إلى استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي سيتم إنجاز الأعمال فيها.

وأيضاً مشروع الصرف الصحي في مجمع 255 في منطقة قلالي الذي يهدف المشروع إلى توفير خدمة الصرف الصحي لـ (36) عقاراً.