قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الشيخ محمد بن خليفة بن عبدالله آل خليفة إن تقرير منصة بنك المعلومات العقارية (عقاري) للربع الثاني من العام الجاري أظهر ارتفاع مبيعات مشاريع البيع على الخريطة بمعدل 82% مقارنة بالربع الثاني من عام 2023، حيث تجاوزت المبيعات 19 مليون دينار بحريني، بالإضافة إلى ترخيص مشروعين جديدين بقيمة بلغت 16.82 مليون دينار بحريني من أصل 18 مشروعاً قيد الإنشاء.
وفيما يتعلق بقيمة معاملات البيع، واصلت "ديار المحرق" تصدرها كأعلى منطقة في الربع الثاني من عام 2024 بقيمة بلغت 29.59 مليون دينار بحريني. وأوضح التقرير أن منطقة "المنامة-الواجهة البحرية" كانت الأعلى في عدد معاملات البيع، التي بلغت 200 معاملة.
وتصدر تصنيف مناطق المشروعات ذات الطبيعة الخاصة (SP) عدد معاملات البيع بواقع 504 معاملات، حيث شملت 4 مبانٍ، و263 شقة، و153 منزلاً، و84 أرضاً. وجاءت مناطق السكن الخاص-أ (RA) في المرتبة الثانية في التصنيفات الأكثر مبيعاً بواقع 447 معاملة.
وحول عدد تراخيص البناء الصادرة حسب طبيعة الاستخدام خلال الفترة ذاتها، فقد تم إصدار 327 رخصة، منها 280 للأغراض السكنية، و29 للأغراض التجارية، بالإضافة إلى تراخيص متعددة الاستخدامات والمنشآت الحكومية.
وقد نشرت مؤسسة التنظيم العقاري تقرير السوق العقاري للربع الثاني من عام 2024 عبر موقع منصة بنك المعلومات العقارية (عقاري) (Aqari.rera.gov.bh)، الذي يتضمن معلومات وإحصاءات دقيقة حول أداء القطاع العقاري في مملكة البحرين خلال هذه الفترة، ويقدم رؤية شاملة ومدعومة بالبيانات الموثوقة حول اتجاهات وتطورات القطاع.
وفي هذا السياق، أكد الشيخ محمد بن خليفة بن عبدالله آل خليفة أن تقرير السوق العقاري للربع الثاني من عام 2024 يأتي ضمن الخطة الوطنية للقطاع العقاري (2021-2024)، والتي تهدف إلى تنظيم القطاع العقاري، وتحقيق الاستدامة، وتعزيز الشفافية، ويعتبر التقرير مرجعاً موثوقاً ورئيسياً لصناع القرار في القطاع العقاري ومزاولي المهن العقارية وجميع المتعاملين في القطاع.
وأوضح أن البيانات الواردة في التقرير تم استخراجها وتحليلها باستخدام منصة بنك المعلومات العقارية "عقاري"، التي تتضمن أحدث التقنيات في مجال التكنولوجيا العقارية والذكاء الاصطناعي، مما يضمن دقة وموثوقية المعلومات المتاحة.