حضر ياسر بن إبراهيم حميدان وزير شؤون الكهرباء والماء، في المنتدى العربي السادس للمياه، الذي يقام تحت عنوان : "الأمن ...الاستدامة... الازدهار ..نحو مستقبل مائي أكثر ازدهاراً ومرونة" بتنظيم من المجلس العربي للمياه بالتعاون مع جامعة الدول العربية، خلال الفترة من 16 – 18 سبتمبر الجاري في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية الشقيقة.

وقد حضر الوزير عدد من جلسات المؤتمر العربي للمياه، والتي تعقد بالتزامن مع المؤتمر العالمي للمرافق 2024. حيث حضر الافتتاح المشترك للمنتدى العربي السادس للمياه والمؤتمر العالمي للمرافق والذي تم التأكيد خلاله على أهمية تحقيق الأمن المائي والاكتفاء الذاتي في المنطقة لتلبية الطلب المتزايد على المياه، وزيادة إنتاجية المياه وتحسين جودتها لدورها في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

كما حضر الحوار الوزاري رفيع المستوى، حول الانتقال إلى استدامة المصادر وسبل زيادة الابتكار والاستثمارات في صنع الطاقة المتجددة،والتمويل المستدام للمياه والمناخ. وناقش المشاركون أفضل الممارسات في إدارة الموارد المائية غير التقليدية والحلول القائمة على الطبيعة مع التركيز على التدابير الإبداعية والتكيفية.وخلال الجلسة التفاعلية حول مستقبل إدارة المياه، تناول المشاركون الجهود التعاونية والممارسات المستدامة لدفع التغيير الهادف وضمان مستقبل مائي مستدام، وتم تسليط الضوء على مجالات الأولوية للعمل لمعالجة التحديات المتعلقة بالمياه، مع التأكيد على الاستراتيجيات التعاونية والحلول المبتكرة نحو مستقبل مائي مرن وآمن.
وأكد سعادة الوزير على هامش المشاركة على أهمية انعقاد المنتدى العربي السادس للمياه في الوقت الحالي، خاصة في ظل تزايد الاستهلاك، والتغيرات المناخية، ما يستدعي تكاتف جميع الأطراف لوضع حلول مستدامة وسياسة رشيدة تضمن الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية.

ويشارك في أعمال المنتدى الذي يقام على مدى ثلاثة أيام ويضم جلسة حوارية، عدد من الوزراء المعنيين بقطاع المياه في الدول العربية، وأكثر من 6000 خبير وممثل لعدد من المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة، لمناقشة التحديات الرئيسية وتضافر الجهود لتحقيق أمن المياه.

ويتناول المنتدى عدة مواضيع منها: معالجة ندرة المياه على المستوى الإقليمي، والتكيف مع تغير المناخ، والابتكار و التكنولوجيا الحديثة في قطاع المياه والتعاون الإقليمي من أجل الأمن المائي، ، بالإضافة لتقنيات المياه والتحول الرقمي، والحفاظ على المياه وكفاءة استخدامها، ومعالجة الصرف وإعادة استخدامها، والبنية التحتية للمياه والمرافق، وتحلية المياه وإمدادتها، إضافة إلى تربية الأحياء المائية والزراعة، وتخزين المياه ونقلها وتوزيعها، وحماية البيئة والاستدامة. كما يعرض قصص النجاح في مجال إدارة المياه.