كتب – إيهاب أحمد:

كشفت وزارة الصحة عن خطة لإنشاء مركز متخصص لعلاج وتأهيل المصابين، ومركز صحي جديد في مدينة حمد.

وأكدت الصحة إرجاع مرضى من العلاج في الخارج بعد استقرار حالتهم بناء على قرار اللجنة العليا للعلاج في الخارج لاستكمال علاجهم داخل المملكة.



وقالت الصحة في ردها على 10 مقترحات نيابية حول الصحة: " إنها ستشرع العام الحالي في إقامة دورات لتأهيل متطوعين على الإسعافات الأولية في كافة المحافظات".

العلاج في الخارج

وعن الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن طلب السماح للمرضى بمواصلة علاجهم بالخارج لحين استكمال مراحل العلاج: "إن جميع الحالات المبتعثة للعلاج في الخارج التي تتطلب حالتها المرضية الاستمرار في تواجدها في الخارج للعلاج يتم بذل كافة التسهيلات بشأنها لاستمرار العلاج وفق الخطة العلاجية المقترحة من قبل الجهة المعالجة إلا أن هناك بعض الحالات أنهت علاجها في الخارج أو استقرت حالتها الصحية بعد تلقي العلاج وارتأت اللجنة العليا للعلاج في الخارج بعد الاطلاع على التقارير الطبية لكل حالة والاستئناس برأي الاستشاريين المختصين إمكانية متابعة حالتهم في الداخل وعليه يتم إعلامهم بالرجوع حرصاً من الوزارة على الاستخدام الأمثل للميزانية وإعطاء الفرصة للحالات الأخرى".

ورداً على الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن منح الأولوية للحالات الطارئة في طلبات العلاج بالخارج.

قالت الصحة: يتم ابتعاث المرضى للعلاج في حال عدم توافر علاج لهم في المملكة وتتكفل الصحة بعلاجهم وتعطى الأولوية دائماً للحالات العاجلة وفق طبيعة كل حالة وما تطلبه من علاج ورعاية حسب الإجراءات المعمول بها في هذا الشأن والموارد المالية". وبينت أنها تعمل حالياً على الاستفادة من برنامج الأطباء الزائرين لتوفير الخدمات العلاجية المطلوبة لأكبر عدد من المرضى.

مركز تأهيل

وفي رد الحكومة على الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بإنشاء مستشفى تأهيل عام شامل قالت: " إن وزارة الصحة أعدت دراسة كاملة لإقامة مشروع لإنشاء مركز متخصص لعلاج وتأهيل المصابين وهو حالياً في طور الإعداد للتنفيذ حال توافر الميزانية المطلوبة وتخصيص قطعة الأرض المناسبة لإقامته، علماً أنه يتم حالياً تقديم خدمات التأهيل عبر قسم العلاج الطبيعي بمجمع السلمانية الطبي بالإضافة إلى خدمات العلاج الطبيعي في المراكز الصحية بمختلف المحافظات. وشجعت الحكومة في ردها القطاع الخاص على إنشاء المستشفيات والمراكز المتخصصة والمراكز المتخصصة لعلاج وتأهيل المصابين.

رواتب الأطباء

ورداً على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن قيام الحكومة الموقرة بسداد الرواتب المتأخرة للأطباء الجدد في مجمع السلمانية الطبي التابع لوزارة الصحة، قالت الحكومة ممثلة في وزارة الصحة: " إن البرنامج التدريبي للأطباء حديثي التخرج من كليات الطب البشري يعد برنامجاً جديداً استحدث لاستيعاب جميع الأطباء للتدريب والعمل دون الانتظار طويلاً للحصول على الشاغر الوظيفي لذا فقد استحدثت إجراءات جديدة لصرف مكافآتهم المالية بالتنسيق مع الجهات المختصة، علماً أن الوزارة بادرت بصرف مكافآت الأطباء المتدربين لشهري أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2015 وسوف تلتزم الوزارة بصرف المكافآت الشهرية للمستحقين بصورة منتظمة في النصف الأول من كل شهر بعد التأكد من سجلات الحضور واعتمادها.

كانو الصحي

وفيما يخص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن توسعة مركز كانو الصحي بدوار (17) بمدينة حمد وفتح خدماته للمواطنين لمدة (24) ساعة وإنشاء قسم للأمراض المزمنة فيه قالت الحكومة ممثلة في وزارة الحصة: " إنه تم توفير مراكز صحية أخرى يمكن للمرضى الاستفادة من خدماتها الصحية كما أن العيادة بالمركز تقدم خدماتها من خلال عيادة الأمراض المزمنة والتي تقدم الاستشارة والعلاج وتوفر كافة أنواع التحاليل المخبرية والأدوية اللازمة.

وفي ردها على الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بجعل العمل في مركز مدينة حمد الصحي ومركز محمد جاسم كانو الصحي على مدار الساعة، قالت "إن مشاريع الوزارة المستقبلية تتضمن إنشاء مركز صحي جديد في مدينة حمد لتلبية الخدمات الصحية والعلاجية".

الأدوية

وقالت في الرد الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) لتوفير أدوية ضرورية بمجمع السلمانية الطبي بعد انتهاء ميزانية الأدوية: "إن الاقتراح جاء بناء على ما نشر في إحدى الصحف المحلية، وتؤكد الوزارة وجود خلط كبير بين نقص الأدوية وإدخال أخرى جديدة على قائمة الأدوية الحالية المعتمدة من وزارة الصحة".

وأضافت: "إن لجان الأدوية المختصة بالوزارة أضافت خلال أربعة الأعوام ما يفوق 440 صنفاً من الأدوية الهامة لمختلف التخصصات الطبية خاصة تلك التي تطلب كأدوية مخزنة ". لافتة إلى عدم الحاجة لإضافة أصناف مشابهة في الوقت الحالي.

وبينت فيما يخص الاقتراح برغبة بشأن دعم أدوية الأمراض المزمنة أن الوزارة توفر كافة الأدوية مجاناً ومنها أدوية الأمراض المزمنة، لافتة إلى أنه تم مؤخراً إضافة أصناف كثيرة من الأدوية الجديدة لقائمة الأدوية بوزارة الصحة

الإسعافات الأولية

وعن الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة الصحة بتأهيل المتطوعين لإجراء الإسعافات الأولية اللازمة في الحالات الطارئة التي تحدث في المضامير الرياضية والملاعب التي تقع خارج الأندية الرياضية، قالت الصحة: "إنها تقدم هذه الدورات في الوزارات والجهات الحكومية كما سيتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة والاختصاص لإقامة دورات تأهيل متطوعين على الإسعافات الأولية في كل محافظة سنوياً لمن يرغب في ذلك بدءاً من العام 2017.

امتحانات إلكترونية

ورداً على الاقتراح برغبة بشأن قيام الجهات المسؤولة عن تنظيم المهن الصحية باعتماد امتحانات إلكترونية بدلاً من الامتحانات الورقية للحصول على رخصة مزاولة المهنة الصحية (مهن الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، والمهن الطبية المعاونة المبينة بالجدول المرافق للمرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1987 في شأن مزاولة غير الأطباء والصيادلة للمهن الطبية المعاونة)، واعتماد مواعيد محددة وثابتة ومعلنة خلال السنة لهذه الامتحانات. قالت: " إن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بدأت بالفعل في دراسة الخيارات المتاحة عملياً لتطبيق النظام الإلكتروني لامتحانات مزاولة المهن الطبية والمهن المعاونة وهي تعمل الهيئة مع عدد من المؤسسات المتخصصة لاختيار أفضل العروض".

وأضافت: "إن الهيئة حددت مواعيد امتحانات التراخيص الطبية لتعقد ثلاث مرات في السنة كما قرر المجلس الأعلى للصحة تحديد عدد فرص دخول الامتحان لطالبي التراخيص بثلاث مرات وإن لم يوفق الطالب يحصل على فرصتين أخيرتين بعد اجتيازه لدورة تدريبية لمدة 6 أشهر في إحدى المؤسسات الصحية المرخصة".

***

محمد