أصدرت وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ،قرار مؤقتا بحظر استيراد جميع أنواع الطيور الحية من دولة الكويت ، بسبب ظهور مرض انفلونزا الطيور"إتش5. إن8".

واعلنت وكالة الزراعة والثروة البحرية عن رفع حالة الطوارئ في مختلف منافذ المملكة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو اخضاع جميع الارساليات من كافة انواع الطيور للشروط والضوابط التي تصدرها إدارة الرقابة والصحة الحيوانية ، ووفقاً لإجراءات المنصوص عليها في قانون الحجر البيطري الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي.



ومن جانبه وجه سعادة الشيخ خليفة بن عيسي آل خليفة وكيل الزراعة والثروة البحرية بتشكيل فريق بيطري استطلاعي لعمل المسوحات اللازمة لكافة المزارع كإجراء احترازي للتصدي لآي اوبئة تصيب الثروة الداجنة في البلاد.

وكشف وكيل الزراعة والثروة البحرية عن خلو المملكة من اي حالات اصابة بأنفلونزا الطيور، داعيا جميع مربي الطيور بسرعة الابلاغ عن أي حالة اشتباه ،مؤكدا أنه جرى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ اللازم من اجراءات احترازية .

الجدير بالذكر ان المنظّمة العالميّة لصحّة الحيوان كان قد اعلنت عن تلقيها بلاغ من دولة الكويت يفيد برصد حالات اصابة للطيور بفيروس "إتش5. إن8" الشديد العدوى وذكر تقرير المنظّمة، أنّه تمّ العثور على نحو 285 طائراً نافقاً .