حسن الستري

كشفت احصائية رسمية بمجلس النواب أن رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني عبدالله بن حويل هو أكثر النواب تغيبا خلال جلسات المجلس الماضية من دور الانعقاد الحالي، اذ اعتذر بن حويل عن 10 جلسات من أصل 16 جلسة عقدها المجلس منذ بداية دور الانعقاد الحالي ولغاية جلسة الثلاثاء الماضي، كما أن الوقت الفعلي لحضوره الجلسات بلغ 8 ساعات و51 دقيقة من الوقت الاجمالي لجلسات المجلس والبالغة 64 ساعة و36 دقيقة.

وتلت رئيسة لجنة شؤون المرأة والطفل رؤي الحايكي، زميلها بن حويل في قائمة أكثر النواب تغيبا، اذ اعتذرت عن 8 جلسات، وكان حضورها الفعلي للجلسات هو 25 ساعة ونصف، ثم تلاها النائب عادل حميد الذي اعتذر عن حضور 6 جلسات، وكان حضوره 34 ساعة و36 دقيقة، ثم النائب ذياب النعيمي الذي اعتذر عن حضور 3 جلسات، وكان حضوره 34 ساعة و39 دقيقة.



وعلى النقيض، كان النائب ابراهيم الحمادي هو اكثر النواب التزاما، اذ أنه لم يتغيب عن اي جلسة، وكان الوقت الفعلي لحضوره هو 62 ساعة و39 دقيقة، تلاه النائب محسن البكري، الذي لم يتغيب عن اي جلسة ايضا، وكان الوقت الفعلي لحضوره هو 59 ساعة و43 دقيقة.

ورغم ان النائب علي العطيش، هو الثالث الذي لم يتغيب عن اي جلسة منذ بداية دور الانعقاد الحالي، الا أنه حل رابعا في ترتيب النواب الاكثر حضورا، اذ حل في المركز الثالث النائب مجيد العصفور، وذلك على الرغم من اعتذاره من حضور جلستين، وذلك لأن الوقت الفعلي لحضور العصفور هو 58 ساعة و14 دقيقة، بينما كان الوقت الفعلي لحضور العطيش هو 57 ساعة و51 دقيقة.

وتظهر الاحصائيات وجود 4 حالات تغيب عن حضور الجلسات من دون التقدم باعتذار للمجلس، 3 منها كانت لرئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية محمد ميلاد، والرابعة للنائب عادل العسومي.

وجمعت قائمة المتاخرين أسماء جميع النواب، وكان النصيب الاكبر للنائب غازي آل رحمة اذ تأخر عن 13 جلسة، تلاه النائبان خالد الشاعر وعبدالحميد عبدالحسين اللذين تاخر كل منهما عن 11 جلسة.

وكان النائب غازي آل رحمة هو أكثر النواب الذين انصرفوا من الجلسة من دون عذر، بواقع 10 حالات، أما حالات الانصراف بعذر، فقد كان النائب ذياب النعيمي هو أكثر النواب لجوءا لها، بواقع 6 مرات.