عقد طلبة كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي فعالية (Cook without Fire)، بهدف كسر الروتين الدراسي في الجامعة والكشف عن مواهب الطبخ لدى طلبة وطالبات كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي.

وقال منسق الفعالية الطالب في السنة الثانية بكلية الطب شاهر ممدوح إن الفعالية سعت إلى حث الطلاب على استخدام اقل الموارد والامكانيات لابتكار أطباق مميزة وجديدة.

تنافس في المسابقة 6 فرق تكون كل فريق من 3 طلاب لم يكونوا على علم مسبق بالموارد المتوفرة تعزيزاً لفكرة الابتكار، حيث منحوا مجموعة من الموارد الأساسية لتكوين أطباقهم كالخبز والخضروات، والمنكهات.


وبعد منافسة قوية تمكن الفريق الخامس المكون من طالبات السنة الأولى بكلية الطب: فاطمة الكندري، فرح العلي، طيبة خليل إبراهيم من الفوز بالجائزة الأولى. وكان الفريق قد تقدم للمنافسة عن طريق تحضير 3 أطباق حمل الأول اسم Proko Pasta وتكون من خليط من البروكلي والصلصلة، والقشطة، والفلفل الملون، وجبنة الشيدر، وعصير الليمون. وحمل الطبق الثاني اسم Crunchy Salad وكان عبارة عن خليط من الخس والطماطم والذرة والخيار والتونة والزيتون الأخضر والبطاطس والبصل.

فيما حمل الطبق الثالث اسم Marble Cake وتكون من كريمة مخلوطة، مكونات كعكة المانجا، النوتيلا المذاب والذي وضع على الكعكة على شكل كرات زجاجية، ثم تم تزيين الكعكة بخليط الفواكه المعلبة.

وفاز الفريق السادس بالمركز الثاني وتكون من الطلبة في السنة الثانية بكلية الطب: ياسر أحمد بن مسعود، وفيصل العلي، ومحمد فايز الأحمد. وحضر الفريق بدوره ثلاثة أطباق حمل الطبق الأول اسمAGU Subway وتكون من الخس، المايونيز، التونة، شرائح التركي، والخبر الفرنسي. فيما حمل الطبق الثاني اسم Smiley Cake وتكون من الكريمة المخفوقة، النوتيلا، الأوريو. فيما حمل الطبق الثالث اسم Cesar Salad مكوناً من الطماطم، والخس والبهارات الإيطالية والبصل.

أما المركز الثالث فكان من نصيب الطالبات بالسنة الثانية: طيف جمعة العامري، وزينة سالم البراشدي، سارة جواد العريبي. وقدم الفريق الثالث ثلاثة أطباق الأول باسم Trobical Zone وتكون من خليط بهارات، خليط الخضروات، عصير الطماطم. أما الطبق الثاني فحمل أسم Sea Goodness مكوناً البصل، الليمون، الريحان، الفلفل الأسود، الطماطم المحشية، والفاصوليا. وحمل الطبق الثالث اسم برج بيزا المائل مكوناً من الفراولة، الكريمة، الشوكولاتة، والمكسرات.

وقالت منسق الفعالية المساعد الطالبة في السنة الثانية بكلية الطب آمنة مالك إن معايير التقييم تضمنت لذة المأكولات، وطريقة تقديمها، واسم الأكلة حيث طلب من كل فريق اختيار أسماء مبتكرة للمأكولات. كما تضمن التقييم علامات اللجنة المنظمة المستحقة عن نظافة طاولة التحضير، ونظافة المشاركين الشخصية.

يشار إلى أن لجنة التحكيم تكونت من الأستاذ الدكتور عامر الأنصاري من قسم وظائف الأعضاء بكلية الطب، والأستاذة إيناس السنطاوي من قسم اللغة الإنجليزية، والدكتور حيدر أحمد من قسم الكيمياء الحيوية بكلية الطب، والأستاذة عائشة السبيعي المشرف الاجتماعي بعمادة شؤون الطب.