اختتم الملتقى الخليجي الرابع للحقوقيين أعماله الخميس، وسط تفاعل من الحضور والمشاركين في ورش العمل التي شهدها جدول أعمال اليوم الثاني، إذ ارتكز برنامج اليوم الثاني على 3 ورش عمل متخصصة في الصياغة القانونية وتطبيقاتها.

وقدم ورشة العمل الأولى والمعنونة بـ"الأساليب الحديثة في صياغة اللوائح والقرارات الإدارية" رئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق في جامعة المملكة د.أبوبكر الزهيري، وبدأت الورشة بتعريف اللائحة "التشريع الفرعي" واللوائح التنفيذية وشروط إصدارها، إلى جانب التطرق إلى اللوائح التنظيمية ولوائح الضبط.

وركز الزهيري على صياغة اللوائح وفن الصياغة وخلق الأفكار القانونية واستخدام مناهج وأساليب في الصياغة مشيراً إلى المصادر المعتمدة في صياغة اللوائح.


وتناول الزهيري في ورشته عناصر التشريع والبنية العامة لصياغة اللوائح "هيكل اللائحة" والتي ضمّنها اسم اللائحة ورقمها وسنة إصدارها، ديباجة اللائحة، التقسيم "الشكل" والذي تضمن بدوره المادة الأولى والثانية والأحكام الجوهرية والأحكام الختامية، ثم تذييل اللائحة بتوقيع مصدرها وتاريخ ومكان الإصدار. وعلى هذا النحو استمر في تدريباته العملية لصياغة القرارات الإدارية مستعرضاً نماذج لها من جهات مختلفة.

وتأتي ورشة العمل الثانية تحت عنوان "التطبيقات الحديثة في صياغة الفتاوى والمذكرات القانونية" التي قدمها مدير إدارة الفتاوى والتشريع بهيئة الإفتاء والتشريع القانوني المستشار محمد مجبل، إذ تضمنت الورشة جملة من المحاور الرئيسية من أبرزها مفهوم الإفتاء، أهمية الإفتاء، إلزامية الإفتاء، شروط الفتوى، مهارة كتابة الفتوى، صفات من يكتب الفتوى، موضوع الفتوى، ما تتضمنه الفتوى.

أما ورشة العمل الثالثة قدمها أستاذ القانون التجاري بجامعة البحرين د.رياض سيادي، تحت عنوان "الاعتراف والتنفيذ الخاص بأحكام المحكمين وفقاً لتشريعات التحكيم في دول مجلس التعاون الخليجي"، إذ ركز سيادي في الجزء الأول من الورشة على مبادئ أساسية في التحكيم تعريفه وأنواعه ونشأته ودواعيه ومميزاته في فض النزاعات، وأهم إيجابيات وسلبيات التحكيم.

أما في الجزء الثاني، سلط سيادي الضوء على الاعتراف والتنفيذ بأحكام المحكمين، بالتعرض لتعريفه ومزاياه وأهم الاتفاقيات والقوانين التي تنظم الاعتراف والتنفيذ، والتي تضمنت الفرق بين الاعتراف والتنفيذ، ونطاق تطبيق اتفاقية نيويورك 1958؛ اتفاق التحكيم + حكم التحكيم غير المحلي + حكم التحكيم الأجنبي "المادة 1"، مستعرضاً بقية المواد ذات العلاقة على هذا المنوال.

أمين عام الملتقى د.فهد الشهابي، ركز فيها على أهمية ما طرح في الملتقى وما تمت مناقشاته في جلساتهِ وورش عملهِ التدريبية، مؤكداً التزام "أكت سمارت لاستشارات" العلاقات العامة بالاستمرار في طرح المزيد من الملتقيات الهادفة لتطوير العنصر البشري في المنطقة، وفي شتى المجالات. ثم قام أمين عام الملتقى بتوزيع الشهادات على المشاركين.