اختتمت "شؤون الجمارك"، البرنامج التدريبي الأول لتأهيل المخلصين الجمركيين والذي عُقد في الفترة من 3 وحتى 19 أكتوبر الجاري بمعهد التدريب الجمركي تحت رعاية العميد عبدالله الكبيسي مدير عام الإدارة العامة للتخليص والتفتيش الجمركي، حيث تم اعتماد تسجيل 25 مخلصاً جمركياً متدرباً لحضور البرنامج.

وأشار العميد الكبيسي إلى أن البرنامج التدريبي يأتي في إطار سعي شؤون الجمارك للارتقاء بمستوى هذه المهنة المهمة من خلال تدريب المخلصين المستجدين على متطلبات العمل الجمركي الحديث تمهيداً لانخراطهم في العمل بصورة مهنية صحيحة، مع مراعاة مواكبة كل ما هو جديد من القرارات الصادرة من شئون الجمارك والعمل على تطبيقها.

وتضمن البرنامج، مواد تدريبية تشمل إجراءات التخليص الجمركي والدورة المستندية والقانون الجمركي الموحد والتعرفة والقيمة الجمركية، بالإضافة إلى التدريب العملي على استخدام برنامج التخليص الإلكتروني "أفق"، كما سيتم إخضاع المتدربين لامتحان يتم من خلاله اعتماد الناجحين كمخلصين جمركيين.



وأكد مدير عام الإدارة العامة للتخليص والتفتيش الجمركي، أن "شؤون الجمارك"، تتطلع لأن تشهد المرحلة القادمة تطوراً ملحوظاً في أسلوب العمل الجمركي مبني على الثقة المتبادلة، ويهدف إلى تعزيز الشراكة مع العملاء باعتبار أن قطاع المخلصين الجمركيين حلقة الوصل بين شؤون الجمارك والتجار.

ونوه إلى أن تأهيلهم وتزويدهم بالمعرفة والتشريعات الواجبة، سيسهم في إتمام عملية التخليص الجمركي للبضائع بصورة ميسرة وآمنة وفعالة ترفع من شأن الحركة التجارية لمملكة البحرين في سبيل دعم الاقتصاد الوطني.