أقامت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء الجمعة حفلاً لرقصة الدراويش - المولوية، ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة.

وتعد طقوس السماع المولوية من أهم عناصر الثقافة التركية الغنية. ويعود هذا التقليد إلى نحو 800 عام، وتشتهر بالدراويش ورقصاتهم الدوارة، ونظمها الموسيقية المعقدة التي يتخللها الإنشاد والذكر الإيقاعي الجماعي، وهي تمثل رحلة المتصوفة الروحية من خلال العقل والحب سعياً إلى الكمال. وتحافظ فرقة ميكدير غلطة لرقص الدراويش الصوفي التي تأسست عام 1999 على هذا التراث الذي يعتبر من بين أشهر المراسم الروحانية في العالم بأسره.

يذكر أن مهرجان ربيع الثقافة يقام بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار ومجلس التّنمية الاقتصادية، وبالتعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، معرض البارح للفنون التشكيلية ومركز لافونتين للفن المعاصر. كما يحظى المهرجان برعاية ذهبية من كل من بتلكو، بنك البحرين الوطني، تمكين ومجموعة gfh المالية.



أما الداعمون الفضيون للمهرجان فهم: شركة ألبا، السوق الحرة البحرين، بابكو، بنك البحرين والكويت، شركة طيران الخليج، شركة مطار البحرين وشركة هواوي. ويقدم مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر توليفة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع من معارض فنية وتشكيلية، ندوات فكرية، محاضرات وأمسيات شعرية وحفلات موسيقية وعروض مسرحية تستمر حتى نهاية شهر أبريل القادم.