ضمن برنامج الخالدية الرمضاني السنوي، نظمت الجمعية محاضرة لفضيلة الشيخ أيمن شعبان بعنوان (تأملات في حياة يعقوب عليه السلام) في مسجد الإمام أبي حامد الغزالي بمنطقة قلالي.

وتناولت المحاضرة سيرة نبي كريم وقدوة وعظيم من العظماء، وعرضت جانبا من حياته ومواقفه وخصائصه، والدروس والعبر المستلهمة وبعض الفوائد العملية والإيمانية من حياته.

وقال المحاضر إن يعقوب عليه السلام بشرت به خيرة الملائكة لما نزلوا ضيوفا عند إبراهيم عليه السلام، كما حرص يعقوب عليه السلام بسيره على خطى جده إبراهيم عليه السلام وتحقيق التوحيد وتأسيس مجتمع مثالي قائم على العبودية لله، واستعرض عددا من خصائص ذلك المجتمع ومنها أنه قائم على العلم والبصيرة والعمل، وقوة الدين وقوة الطاعة والثبات والاستقامة، مضيفا أن من خصائصهم أنهم كانوا يذكرون أنفسهم والآخرين باليوم الآخر.



كما استعرض بعض صفاته فقد كان يعقوب عليه السلام قدوة لمن بعده من الأنبياء كما جاء في دعاء زكريا عليه السلام لما طلب الذرية وأيضا قدوة لأتباع الأنبياء كما بين الله سبحانه وتعالى، وأيضا تناولت المحاضرة جوانب ووقفات وفوائد من قصة يعقوب مع يوسف وكيف تعامل مع تلك المصائب المتوالية بقلب ثابت ويقين كامل وإيمان راسخ؛ ليعطي درسا هاما لجميع الأجيال بحقيقة الصبر الجميل.

والمحطة الأخيرة من حياة يعقوب كانت بوصية مهمة عظيمة لأبنائه بضرورة ديمومة تحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى والسير على خطاه وخطى آبائه وأجداده، فيما ختمت المحاضرة بضرورة تأسي الشباب بتلك الخصال الحميدة وأهمية معرفة سير العظماء والقدوات واتباعهم لتكوين مجتمعات واعية قائمة على الصلاح وعمل الخيرات.