إبراهيم الرقيمي

رصدت "الوطن" 9 حالات مخالفة لقرار رقم (3) لسنة 2013، بشأن حظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة خلال ساعة واحدة فقط من الـ12 حتى 1 ظهراً، وفي منطقة واحدة فقط في مجمع 929 منطقة الحجيات في الرفاع.

وتنوعت المخالفات التي رصدتها "الوطن" في جولتها التفقدية بين أعمال نجارة ولحام وبناء وصباغة وإمدادات كهربائية في منشآت غير مكتملة وفي أماكن مكشوفة خارج المباني وتحت أشعة الشمس وداخل المباني غير المكتملة وغير المكيفة بوجود الضغط الحراري وعوامل الرطوبة وغير الصالحة للعمل في وقت الحظر بين الساعة 12 و4 مساءً.



وشهدت "الوطن" التزام بعض الشركات والمقاولين والعمال لقرار حظر العمل وقت الظهيرة في نفس المنطقة، وبلغت نسبة الالتزام 40% فقط من إجمالي المنشآت التي تم تفقدها والبالغ عددها 6 منشآت ملتزمة بالقرار من بين 15 منشأة تم تفقدها في منطقة الحجيات.

ويأتي ذلك عقب إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية منذ أربعة أيام عن قيامها بـ6325 زيارة تفتيشية لمواقع العمل، أسفرت عن رصد 123 مخالفة فقط، فيما بلغ عدد العمال الذين وقعت بشأنهم المخالفات 237 عاملاً، بنسبة التزام تجاوزت الـ98%. وتم إحالة محاضر المخالفات إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة للقرار.

وينص القرار رقم "3" لسنة 2013، على حظر تشغيل العمال الذين تقضي طبيعة عملهم التواجد تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة، علماً بأنه يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار وفقاً للمادة "192" من قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بالقانون رقم "36" لسنة 2012، والتي تنص على أنه يعاقب كل من يخالف أياً من أحكام الباب "15" والقرارات الصادرة تنفيذاً له بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وبالغرامة التي لا تقل عن 500 دينار بحريني، ولا تزيد عن ألف دينار أو بإحدى العقوبتين.