عمر البلوشي

تشارك جامعة الدول العربية من خلال إدارة الشباب والرياضة التابعة لقطاع الشؤون الاجتماعية في دعم الحركة الرياضية ضمن الوطن العربي، من خلال متابعة تنفيذ القرارات في مجالات عمل الإدارة الصادرة عن مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب والقمم العربية في دوراتها العادية والقمم العربية التنموية، ومتابعة تنفيذ الجهات ذات العلاقة لتلك القرارات.

ولا تقتصر الجامعة على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية الاتصالات، والعلاقات الثقافية، والجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة فحسب، بل إن لها دوراً بارزاً وكبيراً في دعم الحركة الرياضة التي تقيمها الاتحادات العربية في مختلف الألعاب الرياضية.

وتعمل جامعة الدول العربية على تنفيذ العديد من المهام من خلال إدارة الشباب والرياضة والتي تتضمن إعداد التقارير الدورية الخاصة بعمل إدارة الشباب والرياضة والتي تقدم لمجلس الجامعة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وقطاع الإعلام، وكذلك التنسيق والتعاون مع الحكومات والمجالس الوزارية والمنظمات العربية والدولية المتخصصة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في تنفيذ الأنشطة المشتركة في مجال عمل الإدارة.

كما تعمل الإدارة على الإعداد والتنظيم لكافة أنشطة وفعاليات الإدارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالأمانة العامة والمجالس الوزارية، والمنظمات العربية المتخصصة ذات العلاقة بمجال عمل الإدارة، بالإضافة إلى المشاركة في الأنشطة والفعاليات التي تنظمها المجالس الوزارية المتخصصة والمنظمات العربية والإقليمية والدولية في مجال عمل الإدارة، والقيام بكافة الأعمال الإدارية وإعداد الموازنات الخاصة بأعمال الإدارة.

ووضعت الجامعة العديد من الأهداف لإدارة الشباب والرياضة أولها إعداد مشاريع الخطط والبرامج الخاصة بالعمل العربي المشترك في مجال الشباب والرياضة بالتنسيق مع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، ومتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات في المجالات ذات العلاقة بالشباب والرياضة التي تتخذها مجالس الجامعة وأجهزتها ولجانها وتقييم نتائج إنجازها، وتنسيق العمل والتعاون في مجال الشباب والرياضة فيما بينها وبين الحكومات والمنظمات العربية والدولية المتخصصة والمجالس الوزارية المتخصصة.

وتعمل الإدارة على تنظيم المؤتمرات والندوات وحضورها، والقيام بأعمال الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وأجهزتها ولجانها.

وشاركت الأمانة العامة مؤخراً من خلال "قطاع الشوؤن الاجتماعية – إدارة الشباب والرياضة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب" في دورة الأندية العربية للسيدات في نسختها السابعة التي أقيمت بإمارة الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة خلال شهر فبراير الماضي، وذلك بمشاركة 560 لاعبة من 15 دولة عربية في الدورة التي تضمنت العديد من الألعاب الجماعية والفردية.

كما تولي الإدارة اهتماماً كبيراً وبالغاً في دعم الحركة الشباب وآخر أعمالها التعاون والتنسيق مع وزارة الشباب الرياضة بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في تنظيم اللقاء العربي لإبداعات واختراعات الشباب خلال الفترة من 11- 15 ديسمبر 2023 بمشاركة 12 دولة عربية.

وتشكل الاجتماعات الدورية لوزراء الشباب والرياضة العرب التي تتزامن مع القمم العربية تنفيذ العديد من الخطط والمشاريع التي يتباحثها الوزراء خلال جدول الأعمال، وذلك بطرح العديد من المبادرات والمشاريع التي تسهم في دعم القطاع الشبابي والرياضي بشكل كبير على مستوى الوطن العربي، وليس على مستوى المسابقات والفعاليات فقط، بل كذلك على مستوى رفع الوعي بالجوانب المرتبطة بالرياضة والتي تساهم في تعزيز أنماط الحياة الصحية.