حسن عبدالنبي

افتتح مساء السبت، د. بشار عبدالحسين، ابن الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا، القرية التراثية "فريج بن عاقول" بمنطقة المعامير، وسط حضور إعلامي بحريني وخليجي تخليداً لذكرى الفنان الراحل وجهوده المشهودة في دعم المسيرة الفنية على مستوى الخليج والوطن العربي.

وقال المنسق العام لمبادرة لاتنهر للأيتام، عمار المختار، إن فكرة إنشاء هذه القرية تعود لفترة طويلة، بيد أنها تبلورت أكثر خلال مراسم عزاء الفنان عبدالحسين عبدالرضا العام الماضي، وكذلك إطلاق اسم "فريج بن عاقول" على القرية.

وأشار إلى أن عملية تشييد المحلات والبيوت والمسجد التراثي لهذه القرية قامت على سواعد شبابية أهلية معاميرية، مؤكداً الاهتمام الشعبي بالعمل الفني.

ويعتبر الفنان الكويتي من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج مع مجموعة من الفنانين، حيث كانت بداياتة في أوائل ستينات القرن العشرين، وتحديدا في العام 1961 وذلك من خلال مسرحية "صقر قريش" بالفصحى، حيث كان بديلا للممثل عدنان حسين، وأثبت نجاحه أمام أنظار المخرج زكي طليمات، وتوالت بعدها الأعمال من مسلسلات تلفزيونية ومسرحيات، لتنطلق معها الإنجازات والشهرة والجوائز وغيرها.

وقدم أشهر المسلسلات الخليجية على الإطلاق والذي لا يزال المسلسل الأول بالخليج، وهو مسلسل "درب الزلق"، كذلك مسلسل "الأقدار" الذي كتبه بنفسه، وعلى جانب المسرح كانت له مسرحيات كثيرة أشهرها "باي باي لندن" و"بني صامت" و"عزوبي السالمية" و"على هامان يا فرعون" وغيرها الكثير.

كما قام بكتابة بعض أعماله المسرحية والتلفزيونية بنفسه، منها "سيف العرب" و"فرسان المناخ" و"عزوبي السالمية" و"30 يوم حب" و"قاصد خير" وغيرها، بالإضافة إلى خوضه مجال التلحين والغناء والتأليف المسرحي والتلفزيوني وأصبح منتجا.

واشتهر أيضا بشخصية ساخرة مرحة تنتقد وتسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي.

وأضاف المختار: "إن احتفال افتتاح القرية التراثية تضمن أيضاً اختتام مهرجان مبادرة لاتنهر للأيتام، والتي تنظمها مجموعة كلنا معك لدعم مرضى السرطان وجمعية الغد المشرق البحرينية للأطفال، والتي تهدف لزيادة الوعي بالاهتمام باليتم وجميع المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وفتح الآفاق المعنوية والعقلية لهم، وإقامة الرحلات التثقيفية المنوعة للأيتام.