بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي

66% من العملاء يؤكدون على أهمية الحصول على شرح وافي للتغطية التأمينية من قبل موظفي شركة التأمين في تحسين تجربتهم التأمينية، وفقاً لنتائج الاستطلاع.

توصيات قابلة للتنفيذ لحاملي وثائق التأمين، وشركات التأمين، والمجتمع ككل

مناقشات حول وجهات النظر الحكومية، والعملاء الأفراد والتجاريين


اختُتمت أعمال المنتدى التوعوي التأميني الأول من نوعه في البحرين، الذي تم تنظيمه من قبل شركة سوليدرتي البحرين ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، والذي عُقد في قاعة المؤتمرات بالمعهد بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي، بهدف تعزيز الحوار حول الوعي التأميني ودفع التغيير الإيجابي في قطاع التأمين في البحرين.

واستقطب المنتدى شخصيات بارزة من الهيئات والمؤسسات الحكومية في البحرين، بالإضافة إلى قادة وخبراء قطاع التأمين والهيئات الحكومية وممثلين عن عملاء شركاء التأمين، وذلك لوضع توصيات قابلة للتنفيذ لصالح الأفراد وشركات التأمين والمجتمع ككل.

وألقت السيدة إلهام طالب مدير إدارة مراقبة التأمين في مصرف البحرين المركزي، الكلمة الافتتاحية، وشارك في كلمته الرئيسية السيد جواد محمد الرئيس التنفيذي لشركة سوليدرتي البحرين ورئيس مجلس إدارة جمعية التأمين البحرينية، رؤيته حول أهمية الوعي التأميني ودور الصناعة في دعم العملاء.

كما ألقت السيدة منال مشكور رئيس مركز الدراسات التأمينية في معهد BIBF كلمة رئيسة، قدمت فيها نتائج استطلاع شامل لقياس وعي العملاء بخدمات التأمين. وقد قدمت نتائج الاستطلاع رؤى قيمة حول وعي العملاء وتجاربهم مع منتجات التأمين، حيث أكد غالبية المشاركين (88٪) على امتلاكهم لوثائق تأمين سارية المفعول في تأمين المركبات والتأمين الطبي والتأمين على الحياة. وقد شدد أكثر من نصف الذين اتموا الاستطلاع (66%) أن الحصول على شرح وافي للتغطية التأمينية من قبل موظفي شركة التأمين سيحسن من تجربتهم التأمينية ومن الجدير بالذكر أن 39% من المشاركيين شددوا على أهمية تبسيط شركة التأمين للغة المستعملة في وثائق ومستندات التأمين وتسهيل شروط عقد التأمين بصورة ترفع الغموض والتعقيد الذي طالما لازم التأمين والمنتجات التأمينية من وجهة نظر المجتمع .

وركزت الجلسة الافتتاحية، التي أدارتها السيدة منال مشكور، على المنظور الحكومي للتوعية التأمينية، بمشاركة كل من السيد أشرف بسيسو، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليدرتي القابضة، والقاضي الدكتور رياض محمد سيادي مدير معهد الدراسات القضائية والقانونية، والأستاذة سحر المجذوب مدير إدارة سياسات وتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم. والسيد علي عبد القادر، مراقب شركات إعادة التكافل في مصرف البحرين المركزي. وقد قدمت المناقشة رؤى قيمة حول دور المؤسسات الحكومية في تعزيز الوعي التأميني وتلبية احتياجات حاملي وثائق التأمين.

أما الجلسة الثانية، والتي أدارها السيد حسين سبت، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في شركة سوليدرتي البحرين، فقد ركزت على إدارة توقعات العملاء الأفراد، وضمت السيد محمد بوحجي، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية للأفراد في مصرف السلام البحرين، والسيد أحمد السيد، الرئيس التنفيذي لمستشفى السلام التخصصي، والسيد جعفر مزعل، المدير العام في شركة براكستون لإدارة التأمين، والسيد علي شعبان، رئيس قسم المركبات في شركة سوليدرتي البحرين. وقد قدمت المناقشة رؤى قيمة حول احتياجات وتوقعات عملاء تأمين الأفراد وسلطت الضوء على أهمية تصميم المنتجات والخدمات التأمينية لتلبية متطلباتهم.

وتناولت الجلسة الختامية، التي أدارتها السيدة هاله نصيب، محاضر أول في مركز الدراسات التأمينية بمعهد BIBF، العملاء التجاريين، وكان من بين المتحدثين السيد أحمد هاشم العلوي، مدير أصول الطيران والتأمين في مجموعة طيران الخليج القابضة، والسيد علي محمد علي، مراقب الأصول الثابتة ومحاسبة المشاريع في شركة بابكو للتكرير، والسيد أحمد السيد مرحمت جهرمي، المدير العام ومدير الخطوط التجارية في مجموعة الخليج للتأمين، والسيدة ياسمين أميري، رئيس قسم الاكتتاب في سوليدرتي البحرين. وركزت المناقشة على الاحتياجات والتحديات الفريدة التي يواجهها العملاء التجاريون، بدءاً من دفع المطالبات وحتى الحلول المتكاملة لإدارة المخاطر.

وألقى الكلمة الختامية للمنتدى السيد محمد النعيمي، مدير مطالبات تأمين المركبات في شركة سوليدرتي البحرين، عرض فيها أبرز النتائج والتوصيات القابلة للتنفيذ التي خرجت بها الجلسات النقاشية خلال المنتدى، والتي من المتوقع أن توجه هذه التوصيات قطاع التأمين في البحرين نحو نهج أكثر تركيزاً على العملاء، مما يعزز مرونة القطاع ويعزز تجربة التأمين الشاملة للعملاء الأفراد والتجاريين.