زهراء الشيخ

افتتحت مدير عام أمانة العاصمة، مشوقية حميدان، الخميس، معرض "العاصمة الخضراء" بمجمع البحرين "سيتي سنتر" ضمن حملات البلدية التوعوية نحو فرز وتدوير المخلفات المنزلية.

ويهدف المعرض، للحد من استخدام البلاستيك لما له من أثر على البيئة والموارد الطبيعية، والدفع نحو إعادة تدوير المخلفات من الخشب والورق والمعادن والزجاج، بما يعكس السلوك والثقافة الحضارية أسوة بدول العالم المتقدمة.



واشتمل المعرض الذي من المقرر أن يستمر 3 أيام، على أركان تتضمن مجسمات ومصنوعات من مخلفات الورق والخشب والبلاستيك، قام بها فنانون ومهتمون بالشأن البيئي، إلى جانب شاشات لعرض البرامج التوعية التي تقوم بها الأمانة، وبيان مهماتها وخدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين،إضافة إلى مجموعة من ورش العمل المتخصصة لإعادة تدوير البلاستيك والورق والخشب.

ودعت أمانة العاصمة، أولياء الأمور لحث الأبناء على زيارة المعرض، من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة على صعيد التوعية بمضار البلاستيك، والارتقاء لديهم بثقافة إعادة التدوير، وتعريف الزوار على نماذج فعلية لما تم إعادة تدويره ضمن حملات وبرامج سابقة.

وقالت مدير عام أمانة العاصمة، إن "تنظيم المعرض يأتي من منطلق اهتمام الأمانة بمرئيات الاستراتيجية العامة لوزارة الأشغال فيما يتعلق بتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد، وتنفيذاً لتوجيهات وزير شؤون البلديات عصام خلف، بشأن تعزيز الوعي والثقافة لدى المواطنين والمقيمين، بمختلف الوسائل، للحفاظ على الموارد المتاحة وخفض الإنتاج اليومي من المخلفات، وفرز وتدوير ما يمكن منها تماشياً مع السلوك العالمي السائد في هذا المجال".

وأضافت حميدان أن "محافظة العاصمة تفتخر بأنها تحتضن أحد أهم الدراسات التحليلية العلمية التي تنفذها وزارة الأشغال، باشراف وكيل شئون البلديات د. نبيل أبوالفتح حالياً عبر شركة استشارية عالمية، معنية بتوزيع مجموعة من الصناديق المخصصة للمخلفات الورقية والبلاستيكية المفروزة، تغطي 255 منزلاً بمنطقة النبيه صالح، في الوقت الذي تبدي فيه بلديات أخرى رغبتها في تعميم التجربة لديها نظراً لأهدافها ونتائجها الإيجابية".

وذكرت أنه "في الوقت الذي تقوم الأمانة بمباشرة أعمال خدمات النظافة بشكل يومي في بعض المناطق، كالأسواق والمناطق الحيوية، فإنها تحرص على خفض كمية المخلفات المنتجة يومياً، بالإضافة إلى تقنين وتنظيم عملية السكان في التخلص من المخلفات المتواجدة لديهم، ولذلك ركزنا على الالتزام بإخراج أكياس القمامة بين الساعة 8 مساءً حتى الرابعة فجراً لتفادي العبث فيها وتبعثرها، والالتزام باستخدام أكياس القمامة ووضعها في الحاويات المخصصة، وعدم التخلص من المخلفات ذات الحجم الثقيل بشكل عشوائي أو مخالف، إلى جانب وضع ما تم فرزه في الأماكن المخصصة أيضاً".

وأكدت حميدان أن "البحرين من بين دول العالم التي صادقت على الكثير من الاتفاقيات المتعلقة بحماية البيئة والموارد الطبيعية والمستدامة، ودعماً من أمانة العاصمة لهذه الجهود، نشرت 24 من الصناديق المتخصصة لفرز المخلفات الورقية والبلاستيكة والمعدنية بمناطق متنوعة من العاصمة، تتميز باللون الأحمر والأزرق والأخضر، وراعت قربها من المستخدمين".

وأردفت "الأمانة بالتنسيق مع شركة مدينة الخليج للتنظيف، تستفيد حالياً من تطبيق مجاني، مخصص للهواتف الذكية يمكن من خلاله التعرف على مواقع أقرب مراكز فزر المخلفات، وإمكانية الوصول إليها من خلال نظام تحديد الموقع "GPS".