أكد مدير إدارة الثروة النباتية، بوكالة الزراعة والثروة البحرية، في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، حسين الليث، أن قسم الحجر ووقاية النبات يعمل على تقديم كافة الخدمات المتعلقة بالحجر الزراعي عن طريق نظام إلكتروني، مشيراً إلى أن العمل وصل إلى مراحله النهائية في النظام تمهيداً لإطلاقه قريباً.

وقال الليث إن النظام تم إنشاؤه بناءً على التوجه الحكومي، وتماشياً مع التطور للاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في تسهيل وصول المواطنين والمقيمين للخدمات الحكومية عبر النظم الإلكترونية.

وبين الليث، أن الخدمات التي ستقدم من خلال النظام الإلكتروني، تشمل خدمة الحصول على ترخيص استيراد للنباتات والمنتجات النباتية والأسمدة، وخدمة فحص الإرساليات الزراعية والحصول على شهادة الصحة النباتية لأغراض التصدير وإعادة التصدير من مملكة البحرين، وكذلك خدمة فحص والإفراج عن الإرساليات الزراعية الواردة إلى المملكة في المنافذ الجمركية.



وأشار إلى أنه "تمت أرشفة كافة تراخيص الاستيراد الورقية الصادرة من القسم، مع تفريغ بيانات التراخيص سارية المفعول في رابط إلكتروني متاح لمفتشي الحجر الزراعي بالمنافذ الجمركية كافة، على مدار "24" ساعة، لتقليل الوقت اللازم للإفراج عن الإرساليات، كحل مؤقت على المدى القصير لحين الانتهاء من إطلاق البرنامج الإلكتروني الجديد".

وأوضح أن "إنشاء خط ساخن على مدار 24 ساعة، بين مسؤولي الحجر الزراعي البحريني والسعودي بجسر الملك فهد، ساهم في منع تصدير عدد من الإرساليات الزراعية غير المطابقة لاشتراطات الحجر الزراعي البحريني من السعودية إلى البحرين، كمساهم في التطبيق الكامل لاشتراطات الجانب السعودي في الإرساليات التي يتم تصديرها وإعادة تصديرها للسعودية".

وقال الليث: "في إطار تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار الزراعي تم تجديد الترخيص الممنوح لإحدى الشركات باستخدام العلامة الدولية للمعيار الدولي للصحة النباتية رقم "15" الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" على مواد التعبئة الخشبية المستخدمة في التجارة الدولية".

ونوه إلى أن الخطوة ستساعد الشركة على الاستمرار في إنتاج وتصدير منتجاتها من الأخشاب عالية الجودة لأكثر من 13 دولة من بينها أستراليا ونيوزيلندا وفتح أسواق جديدة.