أكد اللواء بروفيسور خالد بن علي آل خليفة قائد الخدمات الطبية الملكي، أن الملتقى الخليجي الأول لأمراض وجراحة الأذن "يعكس حرص الخدمات الطبية الملكية ممثلة في قسم التدريب والتطوير وسعيها الدائم في مواكبة العملية التدريبية في مختلف التخصصات الطبية وتحقيق التكافل والتعاون في المجال الطبي بين المملكة العربية السعودية ممثلة في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وقسم التدريب والتطوير بالمستشفى العسكري بمملكة البحرين".

وانطلق الملتقى، الخميس، برعاية كريمة من قائد الخدمات الطبية الملكية، والذي تستضيفه مملكة البحرين في الفترة من 27 إلى 29 سبتمبر الجاري في فندق الريتز كارلتون، بتنظيم مشترك بين قسم التدريب والتطوير بالمستشفى العسكري بمملكة البحرين، والهيئة السعودية للتخصصات الطبية والجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة.



الملتقى يناقش الإحصائيات الجراحية في مجال زراعة القوقعة الإلكترونية العالمية ومقارنتها مع الإحصائيات في دول مجلس التعاون الخليجي، وستكون هناك العديد من الورش التدريبية وذلك يومي الجمعة والسبت الموافق 28 و 29 سبتمبر في مجال جراحة الأذن والعظم الصدغي، وستكون هناك فرصة للتدريب الجراحي للأطباء المتدربين في تخص أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة بإشراف نخبة من الاستشاريين في هذا المجال.

ولفت قائد الخدمات الطبية الملكية، إلى أن هذا "الملتقى يستقطب نخبة من الاستشاريين الجراحيين في أمراض وجراحة الأذن من جميع دول المنطقة، حيث يشارك في المؤتمر أطباء من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت، كما يشارك جراحين من جمهورية إيرلندا.

وأشار إلى أن "الملتقى يتناول على مدى ثلاث أيام العديد من الأبحاث والدراسات في مختلف المواضيع المتخصصة حول أمراض الأذن وتشمل على أمراض وجراحة الأذن الوسطى وأمراض قصور السمع وجراحات القوقعة الإلكترونية والأجهزة السمعية الدقيقة والتشريح الجراحي للأذن والعظم الصدغي، بالإضافة إلى العديد من التقنيات الحديثة في مجال جراحة الأذن وقاع الجمجمة".

وقال المشرف العام على الملتقى د. محمد الشهابي، استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى العسكري: "يشارك في هذه الورشة حوالي "24" طبيب من مختلف بلدان مجلس التعاون الخليجي والدول الصديقة في هذا التخصص.

وأضاف "سيحاضر فيها ويشرف عليها العديد من الاستشاريين و المتخصصين في أمراض الأنف والأذن والحنجرة وتطبيق الخطوات الجراحية في جراحة الأذن الوسطى وجراحة العظم الصديغي وجراحة الأذن الداخلية وجراحة قاع الجمجمة".

وأقيم على هامش الملتقى معرضاً يحتوي على أحدث أجهزة السمع والقوقعة السمعية الإلكترونية والتقنيات الحديثة في مجال جراحة الأذن من قبل العديد من الشركات الرائدة في هذا المجال.