- ترسية 6 مناقصات بـ 21 مليون دينار

كشف وكيل الوزارة لشؤون الأشغال، بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، م. أحمد عبدالعزيز الخياط، عن طرح وترسية 8 مناقصات خلال أغسطس الماضي، عبر مجلس المناقصات والمزايدات، بكلفة 23.164.805 دينار، شملت مشاريع في قطاعات الطرق والصرف الصحي ومشاريع البناء والصيانة بالوزارة.



وأعلن عن طرح مناقصتين بقيمة تقديرية 1.924.426 دينار ؛كانت إحداها لقطاع مشاريع البناء والصيانة لتصميم وتنفيذ أعمال داخلية لسفارة مملكة البحرين في كوالالمبور بماليزيا، والأخرى لاستئجار مركبات للوزارة ضمن قطاع الخدمات.

وأكد الخياط ترسية 6 مناقصات، بقيمة 21.240.379دينار، منها أربعة مشاريع في قطاع الطرق؛ تمثلت في المقاولة الزمنية للأعمال المدنية للعامين "2018-2020" بقيمة 10 ملايين دينار، موزعة على 20 من المقاولين.

وقال إنها تشتمل على أعمال الطرق المختلفة من أعمال الحفر والدفان وتصريف المياه والقنوات الأرضية، وأعمال القاعدة الترابية وطبقات الرصف وإنشاء الأرصفة والأعمال الإضافية الأخرى حسب المواصفات القياسية لوزارة الأشغال لعام 2009.

وأوضح أن المشاريع تشمل ترسية تطوير المدخل المؤدي إلى مطار البحرين الدولي "المرحلة الأولى"، بكلفة 5.507.964 دينار، بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي، إذ يشتمل المشروع على مرحلتين متتاليتين، وسيتم افتتاحهما تزامناً مع مراحل الافتتاح التجريبي للمبنى الجديد للمطار.

ونوه إلى المرحلة الأولى تتمثل في توسعة طريق رقم 2403، وتحويله إلى اتجاه واحد من الغرب والشرق، وربطه بالجسر العلوي الموصل إلى قاعة المسافر ين، بالإضافة الى توسعة الطريق 2403 إلى 3 مسارات وتخصيص مسار للدوران العكسي، ومسارين للاتجاه نحو الإشارة الضوئية لتقاطع شارع عراد، بينما تتضمن المرحلة الثانية استبدال دوار المطار بإشارات ضوئية، مع استكمال توسعة طريق رقم 2403.

وأشار الخياط إلى ترسية مشروع تطوير شارع سار بكلفة 2.850.975 دينار ، إذ يمتد المشروع من بعد الدوار الكائن على شارع البديع إلى تقاطع شارع سار وشارع 35، حيث يبلغ طول الجزء الذي سيتم تطويره 13.900 كيلومتر طولي.

وقال إن التطوير يشتمل على تحويل الشارع إلى طريق مزدوج ذو مسارين بعرض 3.5 أمتار لكل مسار، وتطوير التقاطعات على الشارع، وإنشاء طرق خدمية بكل اتجاه وتوفير مواقف للسيارات، بالإضافة إلى إنشاء شبكة جديدة لتصريف مياه الأمطار، ووضع شبكة إنارة جديدة بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء.

وكشف الخياط عن ترسية مشروع تطوير قرية السنابس بالمجمعات "402 .404 .406"، بكلفة 2.618.583 دينار، والذي يتضمن إعادة إنشاء وتطوير طرق القرية بالمجمعات؛ والتي تبلغ 15.000 كيلومتر طولي.

ويشتمل المشروع على أعمال مدنية وتركيب شبكة إنارة جديدة وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، كما يشمل تركيب اللوحات والعلامات المرورية.

ولفت الخياط إلى ترسية مشروع واحد في قطاع الصرف الصحي؛ يتمثل في تحويل مصب مائي لتصريف مياه الأمطار في منطقة ريف السيف، ومشروع آخر في قطاع الخدمات لتزويد الوزارة بـ "11" سائق عربة خفيفة.

وأشار إلى أن طلبات الشراء التي تم اعتمادها خلال أغسطس بلغت 92 طلباً بقيمة 294.167 دينار، في حين تلقت الوزارة عدداً من طلبات التأهيل من مختلف القطاعات، إذ بلغ المجموع الكلي لرخص التأهيل 8 رخص مقابل طلب واحد مرفوض، و4 طلبات ملغاة أوتوماتيكياً.