توفير 12 خدمة إلكترونية إلى "العدل" قريباً

..

إبراهيم الرقيمي

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية محمد القائد عن إطلاق تطبيق نظام التبليغ والإحضاريات الإلكتروني التابع لوزارة العدل والشؤون الاسلامية خلال الشهرين القادمين,



وأوضح لـ"الوطن"، أنه يتم في الفترة الحالية الانتهاء من كافة الأجراءات القانونية لاعتماد النظام بشكل رسمي، حيث يأتي ذلك ضمن توجه الحكومة لتسيهيل الخدمات أمام المواطنين وتحويلها لخدمات إلكترونية.

ولفت القائد، إلى أن النظام السابق عن طريق البريد المكتوب أو الورقي لاقى عيوبا كثيرة، أبرزها الإدلاء بمعلومات خاطئة عن موقع المنزل ويتعمد البعض عمل ذلك كي يبرر بعدم وصول إحضارية إلى منزلة، مشيراً إلى ان ذلك يسبب في عرقلة عمل المحاكم وتأخير معاملات وقضايا موجودة.

وبين القائد أن وزارة العدل، في صدد تحويل إجراءات القضايا الورقية إلى الكترونية، كإصدار الأحكام ورفع الدعاوي في المحاكم، الوكالات، والمحاضر التي تتم في المحاكم، وثائق المحاكمة وعدد من الخدمات الاخرى التي سيتم توفيرها لاحقا بمجموع 12 عملية سيتم تحويلها إلكترونياً.

وأوضح أن الحكومة قامت بأكثر من مليون وربع مليون معامله خلال 6 أشهر، مشيراً إلى أن هناك عدداً من المعاملات التي وفرتها الحكومة الإلكترونية للقطاع الخاص كنظام البصمة، وخدمة الفحص للأجانب في المستشفيات الخاصة وهناك طلب من البنوك لبعض الخدمات.

وقال القائد، إن ما سيتم تطبيقه وهو التبليغ الإلكتروني فسيكون عن طريق البريد الالكتروني أو الرسائل النصية (SMS)، وإمكانية تطبيق نظام التبليغ في باقي المؤسسات الحكومية أو الخاصة، لافتاص إلى أن نظام التبليغ سيتم عن طريق الرقم الشخصي، حيث سيتم إرسال رسالة باستعمال الرقم الشخصي.

يذكر أن الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، أعلن سابقاً عن تدشين مشروع لنقل البريد الإلكتروني الحكومي إلى السحابة الوطنية، بالشراكة مع مايكروسوفت، بتطوير منصة إلكترونية تضم جميع الجهات الحكومية تحت مظلة وبنية تحتية موحدة وبكلفة لا تتجاوز 50 ألف دينار ويوفر ما نسبته 75% من السيرفرات والكوادر.

ويعمل المشروع، بأحدث وأسرع التقنيات العالمية المشابهة لما تقدمه الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت والتي توفر بدورها خدمات سحابية فريدة من نوعها تتضمن خدمة البريد الإلكتروني وبهذا تكون البحرين أول دولة بالمنطقة تتجه نحو السحاب في فضاء الإنترنت.