- البرامج تتناول أبرز الموضوعات المجتمعية والوطنية

..

كشف الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة والتلفزيون عبدالله الدوسري، عن ملامح الدورة البرامجية الجديدة لتلفزيون البحرين، التي ستنطلق الأحد المقل تتضمن العديد من البرامج ذات المستوى المتميز، من الناحية الفنية والمضمون.



وأكد، أن الدورة البرامجية، تعكس الاهتمام الكبير، الذي يوليه تلفزيون البحرين للقضايا والموضوعات المجتمعية والوطنية، في ضوء توجيهات وزير شؤون الإعلام، علي الرميحي، بالإرتقاء بالبرامج، لتكون ذات مستوى عالٍ، تعالج الأمور المجتمعية التي تهم الوطن والمواطن.

وأشار الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة والتلفزيون، إلى أن أول هذه البرامج يتطرق إلى القطاع الزراعي في المملكة، نظراً لأهميته وباعتباره قطاعاً حيوياً يمكن أن يكون رافداً هاماً وقوياً للبيئة والاقتصاد، وسيقدم تلفزيون البحرين عند الخامسة مساء كل أحد، البرنامج الأسبوعي "السدرة" الذي يكتسب أهميته من ما تميزت به البحرين منذ سنوات طويلة بتاريخها الزراعي العريق، وكانت أحد الموردين الأساسين لدول المنطقة، ومع تطور الأدوات والتقنيات الزراعية وتغيير الزمن مازالت الزراعة تعتبر قطاعاً هاماً يتنامى، ليس فقط لدى المؤسسات وإنما لدى الأفراد.

ومن هذا المنطلق منح تلفزيون البحرين مساحة واسعة لأصحاب الأعمال من المهتمين بالمجال الزراعي والهواة، لحث المواطنين على ممارسة الزراعة في مساحاتهم الخاصة.

ويهدف البرنامج الزراعي "السدرة"، إلى التوعية والحث على الزراعة في المنزل في مختلف المساحات، للمحافظة على الثروة الزراعية، ولا يقتصر دور الإرشاد الزراعي في البرنامج على زيادة الإنتاج فحسب، إنما يسعى أيضاً لرفع الكفاءة والجدارة في اختيار مستلزمات الإنتاج الزراعي، وتطبيق أفضل الطرق في الإدارة الزراعية، من خلال استعراض كيفية شراء البذور وزراعتها بشكل صحيح في حدائق وأسطح المنازل بكامل تفاصيلها.

وأضاف الدوسري، أن الدورة البرامجية، راعت أيضاً الاهتمام بالإنسان البحريني، الذي يشكل محور التنمية والتطور في البلد، من خلال إبراز الأسماء والشخصيات المؤثرة، مبيناً أن ذلك يأتي من خلال برنامج "بصمة"، الذي لاقى استحساناً من قبل الجمهور، وأفرد مساحة لمنجزات الإنسان البحريني وتجاربه المؤثرة في وطنه.

ويعرض تلفزيون البحرين في الخامسة والنصف من مساء كل أحد، الجزء الثاني من برنامج "بصمة2" الذي يأتي بروح متجددة وشخصيات بارزة، ويواصل برنامج "بصمة 2" استضافة شخصيات بارزة ومؤثرة، لها صولات وجولات، في عدة قطاعات مختلفة سواء كانت سياسية أو فنية أو تجارية، ممن أسسوا حاضر البحرين، ومهدوا لمستقبلها كل في مجاله، ويبرز البرنامج أهم محطات النجاح ونقاط التحول لدى الشخصيات، وأبرز المصاعب والعثرات، التي واجهتهم في بداية حياتهم وحولوها إلى قصص نجاح وإبداع.

ويركز البرنامج في كل حلقة، على إظهار الشخصية المستضافة، بشكل غير معتاد كتصويرهم أثناء وجودهم مع عائلاتهم، وقضاء يوم كامل أمام الكاميرا، دون أية رسميات والحديث عن حياتهم وأهم المحطات التي مروا بها، ويبين البرنامج من خلال ضيوفه، عدة رسائل إيجابية ملهمة، خاصة في ظل ما نراه من تحديات ومنافسة، يتعرض لها الشباب في الوقت الحالي، ويوضح البرنامج للشباب أن ما نراه من نجاح اليوم جاء بعد سنوات من العمل والكفاح والصبر في خدمة الوطن.

ومن بين برامج الدورة الجديدة برنامج "حياتنا" الذي سيبث الخامسة مساء كل ثلاثاء، وهو برنامج صحي، يهدف لتحقيق أعلى درجات الوعي لدى المواطن، حيث إن الموضوعات الصحية تعتبر من أهم الموضوعات، التي تأخذ حيزاً من اهتمامات المواطنين.

ويسلط البرنامج، الضوء على أساليب الحياة الصحية وطرق الوقاية، من خلال استعراض مواضيع صحية مختلفة، وتقديم نصائح عديدة في هذا المجال، باستضافة 3 أطباء في مختلف التخصصات الطبية.

ويطرح البرنامج كل أسبوع على مائدة النقاش، موضوعاً جديداً في الطب والصحة، ويتطرق إلى علوم الأمراض، والطب البديل والتغذية واللياقة البدنية، والجمال والرعاية الصحية، لتعريف المشاهد بسبل تحقيق أعلى درجات الوعي وزيادة الثقافة الصحية بطريقة تتميز بثراء المعلومات والتشويق.

ويسعى مقدمو البرنامج، لزيادة الوعي الصحي، لتحسين الصحة على مستوى الفرد والمجتمع، والعمل على نشر المعلومات والحقائق الصحية للناس، لتمكنهم بالإحساس بالمسؤولية نحو صحتهم وصحة غيرهم، بنشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة في المجتمع، وتمكين الناس من تحديد مشاكلهم الصحية واحتياجاتهم، وترسيخ السلوك الصحي السليم وتغير الخاطئ إلى سلوك صحي صحيح.

وفيما يلي قائمة بأبرز البرامج الجديدة:

- برنامج "عمار يالبحرين" الذي يجسد أبرز متكسبات رؤية البحرين 2030، تزامناً مع تطبيق استراتيجيات رؤية البحرين 2030، ويسلط الضوء على أهم القطاعات الحيوية، التي تسهم في تنشيط عجلة التنمية في المملكة، وأبرز الإنجازات التي حققتها قطاعات الدولة الحكومية من وزارات وهيئات، وخططها المستقبلية للرؤية الاقتصادية 2030، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ويسلط الضوء على حجم النمو والتطور في هذه القطاعات الحيوية الهامة.

- برنامج "على رمال الخليج2"، الذي يسطّر إنجازات رجالات الذاكرة الخليجية، فبعد نجاح جزئه الأول يعود البرنامج في نسخته الثانية، بشخصيات خليجية بارزة، خطّت أسمها في تاريخها المحلي والخليجي، بإنجازات واسهامات لازالت شاهدة على عبقرية عقلية هذه الشخصيات ووطنيتها، ومن هذا المنطلق يأتي برنامج "على رمال الخليج2" لتقديم صورة حيّة عما قدمه العديد من رجالات البحرين والخليج لوطنهم، وكيف أسسوا لمستقبل باهر نعيشه حالياً كحاضر ملموس.

- برنامج "لايف ستايل"، برنامج مقدم للمرأة العصرية بشكل يتماشى مع أسلوب "الإعلام الجديد" وفي قالب متجدد، وللمرأة حصة كبيرة من الاهتمام في الدورة البرامجية الجديدة، التي تنطلق خلال أيام ويتجسد ذلك من خلال هذا البرنامج، الذي تقدمه الإعلامية شيماء رحيمي للمرأة البحرينية العصرية، حول آخر صيحات الموضة والأزياء والجمال وطب التجميل الحديث، وبعض النصائح الجمالية، باستضافة خبيرات بحرينيات، متخصصات في مجال الجمال والموضة، بالإضافة لجولات في الأسواق المحلية.

ويلجأ أسلوب التصوير في هذا البرنامج، إلى الطابع السريع والحديث والشبابي، ليتماشى مع نمط الإعلام الجديد الموجود في مواقع التواصل الاجتماعي كاليوتيوب والإنستقرام.

- ويعرض البرنامج عند الخامسة والنصف من مساء كل خميس، لتختتم المرأة أسبوعها ببرنامج يتحدث عنها ويجعلها مطلعة على طرق ونصائح تحافظ على جمالها وإشراقتها.

- برنامج "بدون تحضير" في نسخته الثانية والذي سيبث الساعة الخامسة والنصف من مساء كل يوم جمعة، ويطرح بشكل مغاير ويحاكي البرامج المباشرة على مواقع التواصل ويتفاعل مع مشاركات المتابعين، بحيث يتم طرح موضوع اجتماعي من قبل المتابعين ويتم النقاش حوله من نواحي عدة ويقدمه الإعلامي المتميز إبراهيم التميمي.

- البرنامج الصباحي "شمس البحرين"، الذي يعود في جزئه الثاني، على شكل مجلة أسرية متنوعة في قالب مبتكر وبحلة جديدة في هذا الموسم، وسيقدم لمشاهدي تلفزيون البحرين على شكل مجلة تضم مجموعة من الفقرات المتنوعة تخص جميع أفراد الأسرة كالمطبخ والديكور والإتكيت والجمال والتصوير ونبض الشارع والتكنلوجيا والرياضة والطفل، بالإضافة للأخبار والفعاليات اليومية التي تشهدها المملكة، ويعرض هذا البرنامج اليومي على شاشة تلفزيون البحرين عند الساعة العاشرة من صباح كل يوم عدا الجمعة والسبت.

- البرنامج المسائي "حديث اليوم"، الذي يتحدث بلسان المواطن، ويسلط الضوء على أهم ما يشغل بال المواطنين من قضايا معيشية وخدمية، في مختلف القطاعات السياسية، والاجتماعية والثقافية، ويتطرق لأبرز قضايا الشارع البحريني والشأن المحلي اليومي.

ويتضمن البرنامج، أكثر من فقرة من ضمنها فقرة "السوشيال ميديا"، وفقرة خاصة بالحديث السياسي، وفقرات اجتماعية وثقافية، بالإضافة لفقرة تسلط الضوء على إنجازات المواطن البحريني.