- تركيب ألواح شمسية في 10 وحدات سكنية

..

حسن عبدالنبي



أكد وزير الإسكان باسم الحمر، أن القطاع الخاص قدم الأراضي والتمويل المالي وإمكانياته الفنية، ما جعل الوزارة تقوم بمساعدته وتحفيزه وتسهيل الإجراءات أمامه لحلحلة الملف الإسكاني.

وأضاف، في تصريح للصحافيين، أن الحكومة لن تتخلى عن مسؤوليتها الإسكانية لتسليم الملف الإسكاني للقطاع الخاص، موضحاً أن الوزارة تنفذ المشاريع وتضع السياسات والإجراءات والمعايير والأنظمة، لمساعدة القطاع الخاص على القيام بدوره.

وأوضح الحمر، أن فترة البحث على الأراضي واستملاكها واستصلاحها ودفنها يستغرق بين 6 إلى 7 أعوام، مبيناً أن الشراكة مع القطاع الخاص تساهم في تنفيذ المشروع خلال سنتين نظراً لتوافر الأراضي لدى المطورين.

وأضاف أن الوزارة تسمح للمواطنين ممن لديهم أراضي لبناء وحدات سكنية شريطة التزامه بالمعايير الفنية والهندسية"، لافتاً إلى أن القطاع الخاص لديه فرصة كبيرة للاستثمار في القطاع الاسكاني.

وبشان توجه الوزارة لاستخدام الألواح الشمسية في مشاريعها الإسكانية، قال الحمر إن الوزارة خصصت مساحات في الوحدات السكنية لتركيب الألواح الشمسية".

وأضاف: "أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز قامت بدعم الوزارة عبر تركيب 10 ألواح شمسية في 10 وحدات سكنية، لافتاً إلى أن هناك خطة حالياً للتعاون مع هيئة الكهرباء والماء.

وبين الوزير، أن الوزارة اتفقت مع الجهات الداعمة والمانحة بتخصيص وحدات سكنية في المشاريع الإسكانية بمختلف مناطق البحرين لتجربة الرياح والطاقة والتوفير، لإنجاز دراسة شاملة تغطي كافة مناطق البحرين للحصول احصائيات وبيانات دقيقة.