وجه وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف لجنة الطوارئ بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، البدء في التأكد من الاستعدادات الميدانية والنزول ميدانيا للكشف على نقاط تجمع مياه الأمطار وشبكات تصريف مياه الأمطار ومحطات ضخ المياه والتواصل مع المقاولين الذين تم الاتفاق معهم لتوفير المضخات والصهاريج اللازمة لأعمال الطوارئ لشفط تجمعات مياه الأمطار.

وأوضح خلال اجتماع عقده مع لجنة طوارئ الأمطار في الوزارة أنه وبناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء للتحقق والتأكد من كفاءة الاستعدادات التي اتخذت للتعامل مع موسم الأمطار، تم مناقشة خطة الاستعدادات لموسم الأمطار والاطلاع على الخطة التي تم وضعها فريق الطوارئ بالوزارة والعمل على وضع خطط بديلة في حال وجود أية صعوبات ميدانية عند تساقط الأمطار بكثافة.

كما ناقش مع المسؤولين بالوزارة أماكن تجمع مياه الأمطار ورصدها وتقسيمها إلى 3 مستويات حسب أولوياتها واتخاذ الاستعدادات والإجراءات الفورية لإزالة أية تجمعات من المياه الناتجة عن تساقط الأمطار.



وأكد خلف خلال الاجتماع الذي حضره عدد من مسؤولي الوزارة على ضرورة التحقق من كفاءة الإجراءات لسحب وتصريف مياه الأمطار في الشوارع الرئيسة والحيوية وضمان أن لا تحد تجمعات مياه الأمطار من انسيابية الحركة المرورية.

وشدد على ضرورة توظيف كافة الإمكانيات والطاقات لتجنب تجمع مياه الأمطار في الطرق العامة والميادين وبخاصة على الشوارع الرئيسة وعند الأنفاق والمنشآت الحيوية عند هطول الأمطار.

وقال "تم تقسيم خطة العمل إلى قسمين، قسم معني به شؤون الأشغال وهو الحفاظ على شبكة الصرف الصحي والشوارع الرئيسة ومهمة هذا القسم العمل على تنظيف قنوات الصرف والتأكد من سلامتها والعمل على الحفاظ على قنوات الصرف الصحي إضافة إلى الحفاظ على انسيابية الحركة المرورية في الشوارع الرئيسية والعامة أثناء تساقط مياه الأمطار".

وأشار إلى أن هذه المجموعة عملت بالفعل وخلال الفترة الماضية على هذه الاستعدادات وأن العمل لم يتوقف في تنظيف قنوات الصرف وتهيئة الآليات والصهاريج المطلوبة تحسباً لنزول المطر.

وأضاف خلف "فيما تختص البلديات بالمناطق الداخلية في المدن والأحياء والقرى، ومهمتها تأمين المؤسسات والمنازل وشفط تجمعات المياه والعمل بصورة فورية، والعمل على شفط هذه المياه في حال تجمعها حسب الأولويات بصورة عاجلة وفورية".

ودعا الوزير المواطنين، إلى عدم فتح أغطية الصرف الصحي لما قد يسببه فتح الأغطية من إتلاف لقنوات الصرف الصحي ومشاكل فنية.

كما دعا الجمهور والمتضررين من تجمعات مياه الأمطار إلى التواصل مع مراكز الاتصال بوزارة "الأشغال والبلديات" عند الضرورة على الأرقام المنشورة في مواقع الوزارة، والالتزام بالإرشادات والتوجيهات بهذا الخصوص مؤكدا أن مراكز الاتصال تعمل على مدار الساعة وأن الاستجابة مع البلاغات بأقصى سرعة ممكنة.

واستعرض خلال الاجتماع، أبرز نقاط تجمع مياه الأمطار والشوارع الرئيسة، حيث شدد على ضرورة متابعة المقاولين العاملين في الشوارع الرئيسة ومسؤولياتهم المنصوص عليها في العقود المبرمة مع الوزارة.