تشهد مدينة المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018م، 28 الجاري، برعاية كريمة وسامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، احتفالية سيتم خلالها افتتاح مركز زوّار موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، فيما تستضيف مدينة المنامة يوم 29 نوفمبر المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة، والذي تنظمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار .

وتشهد الفعالية حضور عدد وزراء ثقافة من الدول العربية والإسلامية. وسيكون افتتاح مركز زوار موقع طريق اللؤلؤ، المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ عام 2012م، أبرز محطّات الاحتفالية .

ويقع مركز الزوار الرئيسي التابع لمسار اللؤلؤ في قلب مدينة المحرّق القديمة، وذلك بين العمارات التجارية التاريخية بسوق المحرّق القديم. يحتضن المركز في تصميمه المبهر الأجزاء التاريخية والبقايا الأثرية لاثنتين من العمارات التاريخية عمارات علي راشد فخرو، بالإضافة إلى عدد من الموجودات الأثرية التي عُثر عليها في الموقع .



ويسعى المركز عبر تصميمه لاحتضان شريحة واسعة من الزوار، مقدّماً لهم معرضاً حول المشروع والعديد من المرافق التفاعلية المزودة بوسائط متعددة لإثراء تجربة المركز كملتقى مجتمعي. وتشمل مرافقه: مساحات مخصصة للأطفال، فضاءات لإقامة ورش العمل واللقاءات الاجتماعية، فضلاً عن احتوائه أرشيفاً لتراث اللؤلؤ، مكتبة، مرافق مخصصة للمحاضرات والمؤتمرات .

وكان مركز زوار طريق اللؤلؤ قد تم تصميمه من قبل المهندس السويسري العالمي فالريو أولجياتي ومكتبه للهندسة المعمارية. المهندس أولجياتي المعروف عالمياً، يقوم بتدريس الهندسة في أكبر جامعات العالم، كما ذاع صيته في أوروبا والقارة الأميركية منذ مطلق القرن .

ومن المحرّق تنتقل الاحتفالية إلى مدينة المنامة حيث يشهد مسرح البحرين الوطني قرع جرس السلام مع الاتحاد العالمي للسلام والحب. فهذا الجرس سيُقرع لأول مرة خارج الولايات المتحدة الأميركية، ليعكس بذلك سمعة مملكة البحرين، منذ مهد الحضارات الإنسانية، في تحقيق أجواء السلام ما بين الشعوب.

ويستمر مسرح البحرين الوطني في استضافة حفل اختتام عام المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية، حيث سيشهد إلقاء كلمات رسمية وتكريم عدد من الشخصيات.

ويتبع ذلك حفل مخصص لهذه المناسبة بعنوان "قصّة من المحرّق"، وهو عرض موسيقي فني يقدّم التراث والثقافة التي تتميز بهما البحرين من منظور مبدعين عالميين حائزين على عدة جوائز مرموقة .

وتستمر احتفالات ختام عام 2018م في مدينة المنامة، حيث ينطلق المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة صباح 29 نوفمبر.

ويشارك في المؤتمر وزراء الثقافة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي 57 دولة، بالإضافة إلى رؤساء عدد من المنظمات الدولية والإقليمية.

ويناقش المؤتمر عدداً من الوثائق والمشاريع الثقافية المهمة تمهيداً لاعتمادها ومنها: "مشروع برنامج عمل بشأن تعزيز الدعم الإسلامي والدولي للحفاظ على التراث الحضاري والثقافي في القدس الشريف، "مشروع مسار المنامة لتفعيل العمل الثقافي الإسلامي المشترك لمواجهة التطرف والطائفية والإرهاب"، كما من المؤمل أن يصدر عن المؤتمر إعلان البحرين "حول حماية التراث الإنساني ومواجهة التطرف ".