دعا رئيس لجنة الخدمات الشعبية بالمحرق ورئيس مجلس إدارة موقع المحرق نيوز الإخباري الناشط الاجتماعى أسامة الشاعر، أولياء الأمور، إلى الحذر من زيادة استخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية.

وأشاد، بجهود الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بالتعاون مع برنامج "الأمن" الإذاعي الذي تعده وتقدمه الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية بالتعاون مع إذاعة البحرين في التوعية بمخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال والاستخدام المفرط لها وما ينتج عمه من آثار خطيرة تهدد صحتهم وسلوكياتهم.

وقال الشاعر، إن أحدث الدراسات العلمية والطبية أكدت أن مخاطر تلك الألعاب الإلكترونية على الأطفال تتمثل في إصابتهم بآلام في الظهر والمعصم وإجهاد العين والصداع والضغط النفسي والإرهاق البدني واضطرابات النوم والسمنة وهي جانب من المخاطر والمشاكل الصحية المحتملة التي قد يتعرض لها الأطفال بسبب الاستخدام المفرط للألعاب والأجهزة الإلكترونية.



وأضاف أن وضعية جلوس الأطفال غير المريحة والجلوس لفترات طويلة على الجهاز الإلكتروني يسبب مشكلات في الظهر والكتف، فضلاً عن شعورهم بالتعب الشديد والإرهاق الناتج عن البقاء في وضعية واحدة لفترة طويلة وما قد يصاحبها من ضعف حركة الدورة الدموية والضغط على العضلات والمفاصل وخلل في النمو الطبيعي للأطفال.

وأوضح أن الدراسات النفسيه تشير إلى أن الأطفال الذين يفرطون في استخدام هذه الألعاب قد يواجهون مشاكل اجتماعية وعاطفية وسلوكية كالانعزال الاجتماعي، والخوف الاجتماعي، والقلق والكآبة وضعف الأداء والتحصيل العلمي في المدرسة وهي مشكلات يصعب علاجها مع نمو إدراك الطفل حتى سن الرشد ويحتاج بعد ذلك إلى برامج علاجية طويلة حتى يمكنه الاندماج مع المجتمع بصورة سوية.

وحذر الشاعر من عدم مراجعة أولياء الأمور والأمهات لسلوكيات أطفالهم في التعامل مع الأجهزة الحديثة والاستخدام الزائد للألعاب الإلكترونية والتي ينتج عنها تلك المخاطر التى تهدد صحة وسلوك الأطفال وهو ما يجب الحد منه وتعريف الأطفال بخطورة ذلك وتعويضهم عن الألعاب الإلكترونية بالمشاركة الفعالة في الأنشطة والبرامج الترفيهية والرحلات والأنشطة المجتمعية التي تساهم في تنمية مواهبهم وقدراتهم.