ينطلق الثلاثاء مؤتمر "تطوير الشؤون القانونية من خلال الابتكار وتكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" على مدى يومين متتاليين في المنامة، برعاية وزير الكهرباء والماء عبدالحسين بن علي ميرزا، ومن تنظم مجموعة أوريجين الرائدة في تنظيم المؤتمرات بالتعاون مع إم سي أكاديمي - بلجيكا

ويتناول المؤتمر عدة محاور مهمه في هذا المجال، ومنها مناقشة لقصص نجاح بارزة عالميًا ومحليًا في مجال تطبيق أحدث التقنيات في مهنة القانون والمحاماة.



كما يوضح هذا المؤتمر الذي يُعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) بعض الإشكالات التي يطرحها التقدم التكنولوجي والابتكار في مجال القانون. وسيتطرق لمحاور عدة منها: كيف سيغير الذكاء الاصطناعي مفهوم المجال القانوني وممارساته، وماهو مستقبل القانونيين مع هذه التقنيات الحديثة، وماهي التحديات والفرص التي ستتوفر في القطاع القانوني بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما سيتخلل المؤتمر جلسة خاصة بالنساء القانونيات، حيث يشكلن نسبة كبيرة من الممارسين للقانون في هذه المنطقة. فقد أثبتت بعض الدراسات أن 60% من خريجي القانون هن من النساء.

وسيجمع المؤتمر خبراء التقنية القانونية وممارسي القانون والمهتمين به من مختلف دول العالم. حيث سيشارك في المؤتمر أكثر من 16 متحدثا من مختلف دول العالم، كألمانيا، بريطانيا، كندا، أمريكا، شمال أفريقيا، أوكرانيا، لبنان، البحرين وغيرها.

وسيشكل المؤتمر منصة لمناقشة وتبادل الأفكار والخبرات والحلول لتكون هذه الفعالية بمثابة انطلاقة في الشرق الأوسط للتكنولوجيا القانونية.

ويشارك أيضًا في المؤتمر عدد كبير من الحضور من مختلف المستويات الإقليمية والعربية والدولية ومن مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في ممكلة البحرين ودول المنطقة. وسيتخلل المؤتمر ورش عمل متخصصة ستسلط الضوء على أحدث الخدمات والمنتجات في المجال القانوني التي تُغني عن الممارسات القديمة لهذا المجال، والأسلوب القانوني الأمثل الذي يركز على الفرد وكيفية حله للقضايا المعقدة، بالإضافة إلى كيفية تطبيق الـ Block chain والعقود الذكية في المجال القانوني.

وبهذا الصدد، تتقدم إدارة المؤتمر بالشكر لكافة الجهات الداعمة للمؤتمر، كصندوق العمل (تمكين) على رعايته للمؤتمر. كما تشكر المتحدثين الكرام القادمين من مختلف دول العالم بالإضافة إلى المشاركين من خارج المملكة.