أحمد خالد

حصل الجواز البحرين على المركز 64 عالمياً والمركز الرابع عربياً في مؤشر «هينلي» لجوازات السفر وقوة جواز السفر بالربع الأول من سنة 2021، حيث يمكن لحامل الجواز البحرين من دخول 83 دولة دون تأشيرة أو إمكانية الحصول عليها عند منافذ الدخول. وحلت الإمارات بالمركز الأول عربياً والـ16 عالمياً ويمكن لمواطني الإمارات من دخول 173 دولة دون تأشيرة تلتها الكويت بالمركز الثاني عربياً و55 عالمياً ويمكن لمواطني الكويت من دخول 96 دولة دون تأشيرة. ثم قطر بالمركز الثالث عربياً و56 عالمياً ويمكن لمواطنيهم من دخول 95 دولة دون تأشيرة.

وجاءت عمان بالمركز الخامس عربياً و65 عالمياً ويمكن لمواطنيهم من دخول 80 دولة دون تأشيرة. ثم السعودية بالمركز السادس عربياً و66 عالمياً ويمكن لمواطنيهم دخول 79 دولة دون تأشيرة. ثم المغرب بالمركز السابع عربياً و79 عالمياً ويمكن لمواطنيهم من الدخول إلى 64 دولة دون تأشيرة. وتقاسمت الجزائر والأردن المركز الثامن عربياً والمركز 92 عالمياً في التصنيف، ويمكن لمواطنيهم من دخول 51 دولة دون تأشيرة. ثم مصر بالمركز التاسع عربياً و93 عالمياً ويمكن لمواطينهم من الدخول إلى 50 دولة دون الحصول على تأشيرة.



ثم جنوب السودان بالمركز العاشر عربياً و99 عالمياً ويمكن لمواطنيهم الدخول إلى 43 دولة دون الحصول على تأشيرة.

ويعرف مؤشر هينلي لجوازات السفر على أنه تصنيف عالمي يصنف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم.