رصدت التاريخ وقدمته بالوثائق




محرر الشؤون البرلمانية

أكدت فعاليات سياسية ونقابية أن وثائقي «الوطن» الذي يسرد فترة محورية من تاريخ سيادة آل خليفة على شبه جزيرة قطر وجزر البحرين، يعيد التأكيد على تلك السيادة بما تركه المؤرخون العرب والأجانب من كتابات تتحدث عن هذه المرحلة، مثمنين جهود «الوطن» في رصد هذا التاريخ وتقديمه بوثائق لا يستطيع إنكارها أحد.


وأشاد رئيس الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين يعقوب يوسف محمد بجهود صحيفة «الوطن» في عرض الفيلم الوثائقي الذي يسرد فترة تاريخية هامة لمنطقة الخليج العربي، وتناوله الأحداث المحورية لتلك الفترة وكان من أهمها بناء قلعة صبحا في شبه جزيرة قطر برؤية عسكرية واستشراف اقتصادي لمستقبل الملاحة البحرية فكانت قلعة غير مسبوقة.

ولفت يعقوب إلى الفكر الحضاري لمؤسس قلعة صبحا المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ محمد بن خليفة الكبير الذي خطط للموقع المتميز للقلعة وكيفية ربطها بالبحر عبر شق قناة مائية لتستقبل التجارة من جانب وإحاطتها بالحصون من البر لتحميها من الهجمات البرية، إبان حكم آل خليفة الكرام لشبه جزيرة قطر.

وقال رئيس الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين إن إنجازات المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ محمد بن خليفة الكبير كثيرة ويعكسها حركة التطور التي شهدتها شبه جزيرة قطر وجزر البحرين في تلك الفترة ، لافتاً إلى ضرورة توثيق تلك المنجزات حفظاً لتاريخ حقبة مهمة في المنطقة.

وأضاف قائلا «إن التاريخ بشواهده يؤكد حكم آل خليفة لشبه جزيرة قطر وجرز البحرين، كما يبين ما تحقق من نهضة في تلك المنطقة بفضل الفكر المستنير للشيخ محمد بن خليفة الكبير والذي كان بعيد النظر بإنشاء قلعة صبحا وعدد من القلاع في استراتيجية عسكرية فريدة في ذلك الوقت»

وبين أن ما عرضه الفيلم الوثائقي للوطن يلقي الضوء على جزء يسير من تاريخ كبير وإنجازات عديدة أثناء حكم آل خليفة لشبه جزيرة قطر».

من جانبه قال الأمين العام لجمعية ميثاق العمل الوطني محمد درويش: «إن مبادرة جريدة الوطن في إنتاج فيديو وثائقي يسرد سرداً تاريخياً محكماً لا تشوبه شائبة حول تاريخ شبه جزيرة قطر و الزبارة، هو مبادرة تستحق الثناء والشكر».

وأشار درويش إلى أن الفيلم وضح حقائق تاريخية جاءت على لسان خيرة الكفاءات من الباحثين المطلعين على تاريخ المنطقة ككل والمشهود لهم بالموضوعية ودقة المعلومة التي تعتمد على حقائق ملموسة.

ولفت درويش إلى تصميم قلعة صبحا والقلاع الأخرى المحيطة لها في منطقة الزبارة البحرينية وشبه جزيرة قطر، كمثال رائع وسابق لعصره في فنون الهندسة المعمارية الذكية والتي تضمن حماية من فيها من الغزوات، منوها بما أكد عليه الفيلم الوثائقي للدور العظيم الذي قام به الشيخ محمد بن خليفة الكبير الذي يحسب له الإشراف على هذا التصميم المميز الذي يندر وجوده في تلك الحقبة من الزمن.

وأضاف: «مما لا شك فيه أن شبه جزيرة قطر والزبارة البحرينية شهدت نهضة حضارية من جميع النواحي سواء كانت اقتصادية أو ثقافية أو سياسية مع حكم أسرة آل خليفة لها فكانت مقصداً للتجار والعلماء وطلاب العلم. وكانت مثالا يحتذى للمدن المنفتحة على الآخر التي تستقبل الجميع من كافة الأقطار ليشهدوا عظمة تراث آل خليفة الكرام وسيرتهم التي ستظل باقية على تلك الأرض نقلا عن الأجداد وصولا للأحفاد والأجيال القادمة.

وفي ذات السياق أشادت رئيسة نقابة المصرفيين البحرينية نورة الفيحاني بالسلسلة الوثائقية التي أطلقتها صحيفة «الوطن»، لتسرد حقبة مهمة من تاريخ البحرين وحكم آل خليفة لشبه جزيرة قطر وجزر البحرين.

وقالت إن الفيلم الوثائقي الذي أعدته الوطن يؤكد على دور الصحافة الوطنية في تنوير المجتمع وتوعيته بالحقوق، وهو جهد مشكور وبصمة تركتها الصحيفة تستحق الإشادة.