شاركت الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل، رئيس لجنة الخدمات بمجلس الشورى، بصفتها نائباً لرئيس الشبكة البرلمانية للأمن الغذائي في أفريقيا والعالم العربي، في الحوارات البرلمانية الإفتراضية بشأن الأمن الغذائي والتغذية في ظل جائحة كوفيد 19، بدعوة من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وبمشاركة عدد من البلدان العربية.

وشملت الحوارات البرلمانية برئاسة السيد أيمن عمر، كبير موظفي البرامج في منظمة "الفاو"، مداخلةً افتتاحيةً وملاحظات ختامية للدكتورة جهاد عبدالله الفاضل، وذلك إلى جانب مداخلات من السيدة ماريا مولينا رئيس دائرة التعاون مع العالم العربي وآسيا بالوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، والأستاذ خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا.

وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت الدكتورة الفاضل أن جائحة كوفيد 19 أضافت التزامات أكثر صرامة في موضوع الأمن الغذائي والتغذية على مستوى العالم، وفرضت تدابير ملحة من أجل تحسين النظم الغذائية، مع التأكيد على ضرورة تأمين المخزون الاستراتيجي للغذاء في مختلف البلدان، لمواجهة الجائحة أو غيرها من المشكلات والأزمات التي تؤدي الى تقييد الحركة وإغلاق الحدود وغيرها.



وأوضحت الدكتورة الفاضل، أن البرلمانات يجب أن تكون شريكٌ في وضع التشريعات المؤثرة لمواجهة الجائحة وتداعياتها، والاستعداد للمرحلة المقبلة، وهي مرحلة التعافي والعبور لمرحلة ما بعد التعافي، مشيرةً إلى أهمية الحوارات البرلمانية في زيادة المناقشات بين متخذي القرار حول ضرورة الاهتمام بشكل أكبر بموضوع الأمن الغذائي، مع التركيز على دور البرلمانيين في ظل جائحة كوفيد 19، والتدابير التي تجري مناقشتها في برلمانات البلدان لمواجهة آثار الجائحة، وتعزيز التعافي من الأزمة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والتغذية.

وتطرقت الدكتورة في كلمتها، إلى ضرورة تمكين فئة الشباب خلال المرحلة المقبلة وإشراكهم بشكل أكبر وفاعل، في مشروعات تحسين النظم الغذائية باعتبارهم مورداً حيوياً متجدداً بالطاقة، والابتكار والالهام، وهي العوامل التي تغذي نجاح أي قطاع، وهو ما يتطلب من البرلمانات توفير الدعم والتشجيع والتسهيلات.

هذا وناقشت الحوارات البرلمانية الافتراضية، الأمن الغذائي والتغذية ودور البرلمانيين في تطوير بيئة سياسية تمكينية في ظل جائحة كوفيد 19، قدمها الدكتور محمد عبدالمنعم والسيد راشد سراجي من مكتب الفاو الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا. فيما نُظمت دائرة مستديرة إقليمية لبحث الموضوعات والتدابير التي تجري مناقشتها في البرلمانات لمواجهة آثار الجائحة، ولتعزيز التعافي من الأزمة بشأن الأمن الغذائي والتغذية، بالإضافة إلى مناقشة الدور الذي يمكن أن تلعبه البرلمانات والبرلمانيون في معالجة وتخفيف آثار الجائحة على الأمن الغذائي في مرحلتي الاحتواء والتعافي.