أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) عن تعاونه مع كلية سان تيلمو للأعمال في إشبيلية، إسبانيا، ومجموعة برج الاستشارية، لإطلاق أول مركز أبحاث يعنى بالاقتصاد الاسلامي للسلع الحلال في أوروبا، وذلك لتسهيل نمو المنتجات الحلال في أوروبا.

وتعد كلية سان تيلمو للأعمال (STBS) ، إحدى كليات إدارة الأعمال الأكثر شهرة في إسبانيا، تحت رعاية الملك الإسباني فيليب السادس – وهي كلية إدارة الأعمال الوحيدة في العالم التي تتخصص في التعليم التنفيذي لصناعة الأغذية العالمية، ولديها قاعدة من الخريجين تتعدى ال 5000 خريج.

وستقوم مجموعة برج الاستشارية - وهي شركة عالمية لتنسيق العمليات التجارية - بتدشين مركز الابحاث للاقتصاد الحلال، والذي سيكون مقره إشبيلية وملقة (إسبانيا).



وعلى ضوء هذه الاتفاقية، سينضم مدير عام معهد BIBF ، الدكتور أحمد عبدالحميد الشيخ إلى المجلس الاستشاري لكلية سان تيلمو للأعمال المرموقة، كأول مواطن من دول مجلس التعاون الخليجي يشغل هذا المنصب الرفيع المستوى في مجلس الإدارة. وقال في بيانه: "شهدت أوروبا زيادة كبيرة في عدد سكانها المسلمين وبحلول عام 2050 م، من المتوقع أن يكون ما يقرب 15٪ من سكان منطقة الاتحاد الأوروبي من المسلمين - أكثر من 50٪ زيادة مقارنة بالتعداد السكاني الحالي. وهذا يمثل فرصة عظيمة غير مستغلة في أوروبا لإطلاق هذه المبادرة الأولى من نوعها ".

كما سيدير ​​رئيس مركز التمويل الإسلامي في معهد BIBF ، السيد مجتبى خالد والسيد لويس روميرو – من مجموعة برج الاستشارية، بإدارة مركز الابحاث للاقتصاد الحلال كمديرين تنفيذيين.

والجدير بالذكر أن للاقتصاد الحلال جوانب متعددة بما في ذلك الغذاء والتمويل والسياحة والأزياء وسلع أخرى. ومع ذلك، فإن مركز الابحاث سيركز على قطاع الأغذية والأعمال الحلال، وخاصة التمويل الإسلامي.

تستهدف المبادرة الأولى من نوعها، التي سيضطلع بها المركز الفكري للاقتصاد الحلال شركات الأغذية وكذلك رواد الأعمال الذين يرغبون في الاستفادة من سوق الأغذية الحلال المتنامي باستمرار في أوروبا، من خلال برنامج تنفيذي سيتم إطلاقه بحلول نهاية عام 2021م.

كما سيقدم المركز الفكري أبحاث في الاقتصاد الحلال من خلال سلسلة من الأوراق البحثية حول هذه القضايا، والتي سيصدرها مركز التمويل الإسلامي من معهد BIBF نظرًا لخبرته العريقة في هذا المجال، باعتباره أقدم مزود للمؤهلات المهنية للتمويل الإسلامي في العالم.