ثامر طيفور:

أعلن
نائب رئيس الأمن العام الأربعاء أنه وبناء على عدد من الشكاوى التي تلقتها مديريات ومراكز الشرطة بالمحافظات عن انتشار الكلاب الضالة والحيوانات الأخرى ، التي يمكن أن تشكل خطرا على سلامة المواطنين والمقيمين ببعض المناطق السكنية ، يتم حاليا الإعداد لعقد اجتماع تنسيقي، لوضع اطار تنظيمي وإصدار تعليمات من أجل معالجة المشكلة والحد من تداعياتها.

وكانت جمعية البحرين للقطط والحيوانات الأليفة جملة من المقترحات للقضاء على ظاهرة الكلاب الضالة، وأعربت عن قلقها من تفاقم مشكلة الكلاب الضالة في بعض مناطق البحرين وقراها.



وزارة الأشغال وشئون البلديات و التخطيط العمراني، تقول إن وجود الكلاب الضالة بالمستوى المطلوب يحفظ التوازن البيئي، حيث أن أي اختلال لهذا التوازن سوف يؤدي الى انتشار القوارض و الزواحف لعدم وجود من يقتلها.

وأكدت الوزارة لـ"الوطن" أنه لا توجد إحصائية بعدد الكلاب الضالة المنتشرة و لكن حسب إحصائية الكلاب المصطاده من تاريخ بدء العمليات بتاريخ 22 يناير 2019 كانت 2008 كلب فقط.

وبينت وزارة الأشغال وشئون البلديات و التخطيط العمراني، أنه وبعد أن يتم اصطياد و جمع الكلاب الضالة من الأحياء السكنية يتم تعقيمها جراحياً، للسيطرة على أعدادها عند المستوى الطبيعي للحفاظ على التوازن البيئي المطلوب.

وكشفت البلديات أنه وبعد إتمام عمليات الإخصاء الجراحي للكلاب يتم إعادة توطينها في الأحياء الصناعية الغير سكنية موقتا حتى يتم إنشاء حديقة الحيوانات الأليفة، التي سوف يتم فيها إعادة توطين الكلاب الضالة.