اختيار نظام "النورس" لإصدار تصاريح الطائرات من بين 1270 مشروعًا تم تقديمه من 126 دولة

في إنجاز عالمي جديد، حصدت مملكة البحرين ممثلة بوزارة المواصلات والاتصالات جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2021(WSIS) التي تقام تحت مظلة الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات، والتي شاركت فيها وزارة المواصلات والاتصالات بنظام "النورس" الإلكتروني لإصدار تصاريح الطائرات المشروع الفائز عن فئة البيئة الإلكترونية E-Environmentحيث جاءت هذه المشاركة ضمن إستراتيجية الوزارة التي تترجم رؤية حضرة صاحب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه في التحرك نحو الاقتصاد الرقمي وتنفيذا للرؤية الاقتصادية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، والتي كانت لتوجيهاتهم السديدة بالغ الأثر في نيل مملكة البحرين هذا التقدير العالمي من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات.

حيث تم اختيار نظام "النورس" ضمن 1270 مشاركة عالمية وتأهله إلى المرحلة النهائية في ابريل 2021 بعد اجتياز مرحلة تصويت الجمهور واختياره من قبل فرق الخبراء المعنية بالتقييم. ويعد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات أكبر تجمع سنوي في العالم لمجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية.

وبهذه المناسبة صرح سعادة وزير المواصلات والاتصالات، المهندس كمال بن أحمد محمد: "نفخر بهذا الإنجاز العالمي الذي يضيف إلى سجلات مملكة البحرين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات ويؤكد مكانتها الرائدة في هذا المجال. ويأتي فوز نظام النورس بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2021 (WSIS)عن فئة البيئة الإلكترونية لارتباط النظام وتميزه في دعم تنفيذ نواتج القمة ولا سيما خطوط عمل القمة الداعمة لتحقق أهداف التنمية المستدامة؛ حيث حوّل النظام بيئة العمل الخاصة بتصاريح وجدولة الطيران إلى بيئة الكترونية بشكل كامل.

كما أكّد سعادته على أن هذا الإنجاز العالمي يسلط الضوء على التميز الذي تسعى إليه الوزارة لتطوير سبل تقديم خدماتها. حيث تم تدشين نظام النورس لإصدار تصاريح الطائرات آلياً في مطلع شهر فبراير 2018، وقد حصد جائزة التميز في الملتقى الحكومي في عام 2019، إذ يعتبر البرنامج الأول من نوعه في دول المنطقة وقد تم تطويره بشكل كامل داخلياً من قبل فريق عمل بحريني ممثل في إدارة تقنية المعلومات وإدارة النقل الجوي بشؤون الطيران المدني.

وأشاد سعادة وزير المواصلات والاتصالات بجهود فريق عمل الوزارة والشكر والثناء لجميع الأطراف ذات العلاقة بالمشروع على ما قدموه من جهد ومثابرة في أنجاح هذا المشروع وعلى وإسهاماتهم الجوهرية طوال مراحل إنشاء وتنفيذ النظام.

ويوفر مشروع النورس لأكثر من 1600 مستخدم من شركات الطيران العاملة بمطار البحرين الدولي ومشغلي الطائرات من كافة أنحاء العالم تقديم طلبات تصاريح وجداول الهبوط والعبور لرحلاتهم من خلال هذا البرنامج والحصول على الموافقات اللازمة من جميع الأطراف المعنية والمستخدمة للنظام آليا من دون أي تدخل يدوي. ويتسم نظام النورس بالدقة والكفاءة والحماية كما يقوم حاليا بربط الجهات التالية بطريقة إلكترونية متكاملة: شركات الطيران ومشغلي الطائرات من كافة أنحاء العالم، إدارة النقل الجوي، إدارة تصاريح الطيران، شركة مطار البحرين وخدمات مطار البحرين وإدارة الموارد المالية، ويعمل على مدار الساعة.