ضمن التنسيق المستمر بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ووزارة التربية والتعليم لرفع مستوى الوعي بالفضاء وعلومه وتطبيقاته المتنوعة، ولغرس المفاهيم العلمية المرتبطة بالفضاء في عقول الناشئة، وتلبية للدعوة الموجهة من الدكتورة بدور بوحجي رئيس مركز رعاية الطلبة الموهوبين، شاركت الأستاذة شيماء شوقي المير عضوة فريق البحرين للفضاء في تمثل الهيئة في إدارة اللقاء مع الطفل الموهوب آدم علي عبدالهادي والذي عقد تحت عنوان "عالم الفضاء: الكواكب والمجرات"، وذلك يوم 10 مايو 2021 عبر الاتصال المرأي (عن بعد).

وتم من الخلال اللقاء عرض عدد من الشرائح التفاعلية التي تحتوي على معلومات علمية حول النجوم والكواكب، وطرح مجموعة من الأسئلة المتصلة بعلوم الفضاء الخارجي على الطلبة المشاركين، وشرح بعض المعلومات المرتبطة بالفضاء الخارجي ودور الانسان في استكشافه، وذلك وسط أجواء من الحماس والتفاعل.

كما تم عرض عدد من الأفلام القصيرة للطالب ادم وهو يشرح بشغف عن الكواكب والمجرات، ومن ثم قام آدم بطرح عدد من الأسئلة ذات العلاقة على الطلبة المشاركين الذين تفاعلوا معه بشكل كبير.



وخلال الحوارات والمناقشات، عبر الطالب آدم عن شغفه الكبير لان يكون رائد فضاء في المستقبل، ورغبتة في زيارة اكثر عدد من المحطات والمركز المتخصصة في مجال علوم الفضاء والدراسات الكونية. كما عرض صورته مع سمو الشيخ ناصر بن حمد ال خليفة ممثل جلالة الملك المفدى الأعمال اللإنسانية وشوؤن الشباب، حيث أعرب آدم عن سعاته بهذا اللقاء الذي تضمن تشجيعا كبيرا من قبل سموه.

حول مشاركتها قالت الأستاذة شيماء المير: ان مشاركتي تأتي في إطار التعاون المستمر بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ووزارة التربية والتعليم، حيث تهدف الهيئة من خلال المشاركة الفاعلة في المحاضرات وورش العمل والندوات التوعوية والتثقيفية إلى تعريف كافة شرائح المجتمع وخصوصا الطلبة من مختلف المستويات التعليمية بأهمية علوم الفضاء وأحدث الاتجاهات في استخدامات تقنيات الفضاء والتطبيقات ذات الصلة لخدمة التنمية المستدامة، كما تقدم لهم أمثلة على علوم المستقبل واستخداماتها والتي باتت ترتبط بشكل أو بآخر بمتطلبات الحياة اليومية وتشكل أحد عناصر الثورة التقنية الرابعة.

وأضافت المير: لقد سعدت بهذه المشاركة، لقد كانت فعالية ناجحة من حيث عدد المشاركين ونوعية الأسئلة التي طرحوها خلال هذ اللقاء بما يعكس حرصهم على الاستفادة والتعلم عن مجال علوم الفضاء. كما فرحت جدا بلقاء الطفل آدم، انه طفل موهوب ولديه شغف كبير وطاقة اجابية كبيرة ومستوى اطلاعه في مجال الفضاء يفوق سنه. وهذا بلا شك يرجع للعناية التي تلقاها من والدته، فلها كل الشكر والتقدير. كما ان طلبة المركز من الموهوبين يبهروني في كل محاضرة القيها عليهم، وهذا دليل بأن الجيل القادم جيل واعد وسيحقق الكثير من الإنجازات للبحرين.

من جانبها قالت الدكتورة بدور البوحجي: نظم مركز رعاية الطلبة الموهوبين التابع لوزارة التربية والتعليم اللقاء الافتراضي التفاعلي الاول من نوعه، حيث جمع كل من الطفل الموهوب آدم وعدد من الاطفال والطلبة بمختلف الاعمار من المهتمين بعلوم الفضاء، وقد كان لمشاركة الاستاذة شيماء المير من الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء دور ايجابي في قيادة اللقاء باسلوب حماسي ومحفز للتأمل والتدبر في عالم الفضاء والكون.

كما قام الطفل آدم وبكل شغف وحماس بعرض بعض المعلومات الشيقة عن الكواكب والنجوم ومن ثم طرح عدد من الاسئلة التفاعلية التي كان لها دور في تحفيز الحضور للمشاركة والتفاعل مع رائد الفضاء الصغير آدم.