ياسمينا صلاح

كشف وكيل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أحمد الخياط، أن نسبة الإنجاز في مشروع جسر البسيتين وشارع المنامة الشمالي واللذين يعتبران من أكبر المشاريع بلغت 90% بكلفة إجمالي تبلغ 94.5 مليون دينار.

جاء ذلك، خلال عرض قدمه أمس، خلال جلسة مجلس بلدي المحرق عبر الاتصال المرئي، لاستعراض مشاريع الطرق المقترحة ضمن ميزانية العامين 2021- 2022 في محافظة المحرق، لافتاً إلى إنجاز 8 مشاريع طرق بسنبة 100% فيما أن هناك 3 مشاريع قيد التنفيذ وتتجاوز نسبة إنجازها 70%.



ويهدف جسر البسيتين وشارع المنامة الشمالي إلى تعزيز ربط جزيرة المحرق بشمالي جزيرة المنامة، عن طريق إنشاء جسر بحري من 5 مسارات في كل اتجاه يربط بين منطقة الساية ومرفأ البحرين، ويربط الجسر بشارعين بـ4 مسارات في كل اتجاه أحدهما شرق أ يمتد من الساية حتى ديار المحرق، والآخر غرب أ يربط بين مرفأ البحرين والواجهة البحرية في منطقة السيف تحت مسمى "المرحلة الثانية من جسر شمال المنامة".

وقال الخياط "يوجد مسارات جديدة لدعم النمو الاقتصادي المتسارع في البحرين، من خلال تنفيذ مشروع شارع البحرين الشمالي والذي يشكل معبراً رابعاً يصل محافظة المحرق بالعاصمة".

وأضاف أن نسبة إنجاز مشروع جسر البسيتين وشارع المنامة الشمالي بلغت 100%، حيث بهدف المشروع إلى توفير أرضية ملائمة لإنشاء الشوارع والتقاطعات في المراحل التالية للمشروع، مبيناً أنه تم الانتهاء من تنفيذ الحزمتين الأولى والثانية من أعمال الردم البحري واستصلاح الأراضي للمشروع تمهيدا لإنشاء المرحلة الثانية من شارع المحرق الدائري والجسر الرابع وسيكون المشروع على مرحلتين المرحلة الأولى تتجاوز كلفتها 6.9 مليون دينار، والمرحلة الثانية تلفتها 30.8 دينار.

وذكر أن من أبرز مشاريع الحزمة الأولى، تطوير شارع ريا - المرحلة الأولى بمد تقاطعه مع شارع عراد إلى تقاطعه مع شارع 13 بطول 1.2 كيلومتر، إلى جانب فتح تقاطعه مع شارع 38 بطول 140 متر تقريبا.

وتشمل أعمال التطوير، توسعه الشارع إلى شارع مزدوج ذو مسارين في كل اتجاه، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وبعض المرتفعات لتخفيف السرعة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا، وتحسين مستوى الإنارة وضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة.

وأوضح أن المشروع ضمن مشاريع الحزمة الأولى من مشاريع البنية التحتية ذات الأولوية وجارٍ التحضير للبدء في العمل على الموقع، حيث تبلغ كلفة المشروع 1.7 مليون دنيار وتم إنجازه بالكامل.

وأكد أن تطوير تقاطع شارع الحد، من ضمن مشاريع الحزمة الأولى ذات الأولوية وتم الإعلان عن المناقصة ومن المقرر فتح العروض في 24 يونيو، حيث تبلغ كلفة المشروع 650 ألف دينار، ومشروع تطوير تقاطع شارع الحد مع شارع 46 وتطوير طريق 4338، بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، وإنشاء عدد من المواقف السيارات في المساحات المتوفرة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا وتحسين مستوى الإنارة ووضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة.

وأشار إلى أن من المشاريع المدرجة ضمن فائض البلديات والحزمة الثانية، هي مشروع إنشاء مدخل على مجمع الواحة من شارع 1 مجمع 202. وتشمل أعمال التطوير توفير مسار، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، وإنشاء عدد من مواقف السيارات في المساحات المتوفرة، وتحسين مستوى الإنارة وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة.

كما تم إنشاء منفذين جديدين لمجمع 202 الأول على شارع خليفة الكبير والآخر على شارع المطار يخدم قاطني المجمع ومرتادي حديقة المحرق الكبرى، وتشمل أعمال التطوير، إنشاء منفذ لطريق 243 من جهة شارع خليفة الكبير وكذلك جهة شارع المطار، وشبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة وأعمال الإنارة الأخرى، وتبلغ التكلفة 300,000 دينار، ونسبة الإنجاز 100%.

ومن المشاريع التي تحتاج إعادة تأهيل وصيانة هي ومشاريع صيانة الطرق الداخلية لمحافظة المحرق وتهدف لتطوير شارع الدير والطرق المحيطة به، وجار العمل على التصاميم التفصيلية، حيث بلغت نسبة الإنجاز 75% بكلفة إجمالية تبلغ 400 ألف دينار.

ومن ضمن المشاريع أيضا، إعادة تأهيل بعض الطرق بمجمعي 225 و227 في البسيتين ومشروع تطوير شارع الدير والطرق المحيطة به، بكلفة 120 ألف دينار حيث بلغت نسبة إنجاز المشروع 100%، بجانب مشروع إعادة تأهيل بعض الطرق بمجمع 207 ويهدف إلى إعادة تأهيل بعض الطرق بالمجمع ومعالجة المناطق المتضررة، بكلفة 85 ألف دينار، ونسبة الإنجاز 100%.

وتطرق إلى المشاريع التي تم طرحها في مناقصة عامة وسيتم بدء تنفيذها فور الانتهاء من إجراءات ترسية المناقصة، وهي مشروع رصف الطريق رقم 1120 والطرق المحيطة بمجمع 111، وتشمل أعمال الرصف إنشاء الطرق وبناء البنية التحتية إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا، وتحسين مستوى الإنارة، وإنشاء بعض المرتفعات لتخفيف السرعة وضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة، بكلفة إجمالية 830 ألف دينار، ونسبة الإنجاز 100%.

وقال "هناك مشروع تطوير طرق مجمع 245 وتشمل إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار على شارع 45 و 28 وطريق 4505 وتوفير أرصفة جانبية للمشاة وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا، وتحسين مستوى الإنارة وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة، وضع حواجز السلامة في المناطق التي تتطلب ذلك.

واستعرض الخياط، مشروع شبكة الصرف الصحي في منطقة واحات المحرق مجمع 255، وسيتم من خلال المشروع بناء شبكة للصرف الصحي لخدمة 50 وحدة سكنية إلى جانب الخطوط الرئيسة والفرعية وعدد من غرف التفتيش في المنطقة، حيث تبلغ كلفة المشروع 1.46 مليون دينار، حيث من المتوقع طرح المناقصة في الربع الثالث من العام الحالي وسيتم البدء بالمشروع في الربع الرابع على أن يكتمل خلال 18 شهراً.

ومن ضمن المشاريع، توصيل جامع الملك حمد مجمع 228 في منطقة البسيتين بشبكة الصرف الصحي بكلفة 550 ألف دينار، حيث من المتوقع طرح المناقصة في الربع الثالث من العام الحالي، ومن المتوقع الشروع بالتنفيذ في الربع الرابع 2021، على أن تستغرق عمليات التشييد 12 شهراً.

كما استعرض الخياط أبرز مشاريع محافظة المحرق والبالغة 11 مشروعاً، منها 6 مشاريع قيد التنفيذ ومشروعين في المناقصة، و3 في مرحلة التصميم وبعضها في مرحلة الصيانة.

وذكر أن من أهم المشاريع مشروع مركز المحرق للرعاية الصحية الخاصة، وهو الآن في مرحلة التنفيذ بقيمة 14 مليون دينار، ولمرضى الشلل والإعاقة ويحتاج لرعاية خاصة وأنه من المتوقع أن ينتهي في أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أنه من المرتقب أن يبدأ مشروع مركز التصلب الرويحي العمل في فبراير المقبل، ويتكون من 7 عيادات خارجية، وتقدر ميزانيته بنحو 2.8 مليون دينار.

ولفت إلى مشروع مبنى أكاديمي بمدرسة أسماء ذات النطاقين في الحد، حيث تبلغ مساحة البناء 2.936 متر مربع، ويضم 20 فصلاً دراسياً، ويهدف المشروع لرفع الطاقة الاستيعابية للمدرسة والتخلص من الصفوف المتنقلة وذلك تلبية لاحتياجات أهالي المنطقة.