كشف وكيل الوزارة لشؤون الأشغال بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أحمد عبدالعزيز الخياط خلال الاجتماع المرئي الذي عقد مع مجلس بلدي الشمالية بحضور وكيل الوزارة لشئون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد الخليفة والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة شوقية حميدان ومدير عام بلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة، وعدد من مسؤولي الوزارة، أن الوزارة لديها عدد من المشاريع لتطوير البنية التحتية في القطاعات (الطرق، الصرف الصحي، المباني) بالمحافظة الشمالية منها ما تم الانتهاء منه مؤخرا ومشاريع -قيد التنفيذ- وأخرى في مراحل طرح المناقصات واستكمال الإجراءات، تمهيداً لبدء أعمال التنفيذ على أرض الواقع.

وأكد الخياط أن الوزارة تولي جميع محافظات المملكة الاهتمام بالتطوير، ضمن خططها الساعية للنهوض بكافة المناطق والقرى في مملكة البحرين، مشيداً بدور أعضاء المجالس البلدية البارز الذي يقومون به في تلمس احتياجات المواطنين والعمل على متابعتها وايصال هذه الاحتياجات إلى المسؤولين من أجل تقديم أفضل الخدمات لهم.

صور


تطوير شبكة الطرق

وفيما يتعلق بالمحافظة الشمالية، ذكر المهندس الخياط بأن الوزارة تقوم بتنفيذ مشروع إنشاء الطرق المؤدية الى إسكان اللوزي (مدينة حمد)، والذي يقع في الجنوب الشرقي من شارع زيد بن عميرة السريع وغرب بحيرة اللوزي ويمتد جنوباً إلى تقاطع طريق 26، وسيخدم المشروع أهالي ومرتادي منطقة اللوزي ودمستان وكرزكان ومدينة حمد والمالكية. كما إنه يعتبر هذا المشروع إضافة مهمة للطريق الموازي لشارع الشيخ حمد من الجهة الغربية والممتد من دوار 18 حتى بداية هذا المشروع على تقاطعه مع شارع 26 بالقرب من دوار 7.

ويتضمن المشروع إنشاء طريق بطول 4,8 كم، بمسارين في كل اتجاه من شارع زيد بن عميرة حتى شارع 3، وإنشاء ثلاث مسارات في كل اتجاه من شارع 3 حتى شارع 26، مع تطوير كافة التقاطعات واستحداث 4 اشارات ضوئية لرفع كفاءة التقاطعات وتنظيم الحركة المرورية وتحقيق السلامة المرورية عليها. وبتكلفة اجمالية تبلغ 5,196,582 دينار بحريني (خمسة ملايين ومائة وستة وتسعون ألفاً وخمسمائة وأثنان وثمانون ديناراً).

صور


وأضاف وكيل الوزارة لشؤون الأشغال: كما تقوم الوزارة حالياً بأعمال تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التوسعة والامتداد الغربي لشارع الشيخ زايد، وتشتمل على توسعة شارع الشيخ زايد وشارع الشيخ زايد الشمالي (شارع 12) من مسارين إلى ثلاث مسارات في كل اتجاه (بطول 8 كيلومتر) واستبدال الدوارات إلى تقاطعات تدار بإشارات ضوئية (وعددها أربعة دوارات)، كما اشتمل المشروع على تطوير شارع 16 ديسمبر. أما المرحلة الثانية من المشروع فقد تم تعيين شركة استشارات هندسية لإعداد الدراسات المرورية والتصاميم الهندسية ووثائق المناقصة لتطوير التقاطعات الرئيسية ضمن نطاق المشروع ومن ضمنها تقاطع شارع الشيخ عيسى بن سلمان مع شارع 12.

كما أشار وكيل المهندس الخياط بأن هناك عدد من المشاريع الأخرى في قطاع الطرق في مراحل إعداد التصاميم وطرح المناقصات وسيتم البدء بالتنفيذ بعد استكمال تلك الإجراءات وفق الآلية المتبعة.

مشاريع الصرف الصحي

وفيما يخص قطاع الصرف الصحي، فقد استعرض المهندس الخياط عدد من المشاريع قيد التنفيذ، تأتي في مقدمتها مشروع خط الصرف الصحي الرئيسي من منطقة عالي إلى سلماباد. ويشمل هذا المشروع على تمديد 3,3 كم من خطوط الصرف الصحي الرئيسية. ويمتد المشروع من نفق عالي وبوري الى شبكة اسكان سلمابادـ حيث سيساهم المشروع في تخفيف الضغط على شبكة الصرف الصحي القائمة في المنطقة بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي للمناطق المستقبلية. وتبلغ الكلفة المشروع 1,290,000 دينار ( مليون ومائتان وتسعون ألفا دينار).

وأيضا مشروع بناء الخط الرئيسي للصرف الصحي من منطقة سلماباد إلى تقاطع شبكةE وF- المرحلة الأولى و المرحلة الثانية، حيث سيتم من خلال هذا المشروع بناء عدد من الخطوط لتوصيل مشروع الرملي الاسكاني والمناطق المجاورة مثل سلماباد وعالي وبوري بشبكة الصرف الصحي.

صور


وأضاف وكيل الوزارة لشؤون الاشغال: كما يتم حالياً تنفيذ مشروع شبكة الصرف الصحي بمجمع 441 في منطقة السهلة، ويشمل هذا المشروع على تمديد 2,1 كم من خطوط الصرف الصحي الرئيسية والفرعية وتوصيل 100 منزل لخدمة سكان مجمع 441 بمنطقة السهلة. وتبلغ كلفة المشروع 364,143 دينار ( ثلاثمائة وأربعة وستون ألفاً ومائة وثلاثة واربعون دينارا)

كما استعرض عدد من المشاريع قيد التصميم وهي مدرجة للتنفيذ ضمن دورة ميزانية 2021-2022)

قطاع المباني

وعلى صعيد قطاع المباني، ذكر المهندس أحمد الخياط أن الوزارة نفذت مشروع مبنى شؤون الزراعة بهورة عالي والذي يهدف إلى النهوض بالقطاع الزراعي من خلال توفير أفضل الخدمات للمزارعين والمربين، وتوفير الحلول المناسبة بما يضمن سلامة منتجاتهم، وتحسين نوعيتها، بالإضافة إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى الموردين للسلع المختلفة من النباتات والحيوانات واللحوم، خصوصاً فيما يتعلق في تحديد مدى مطابقتها للقوانين واللوائح التنفيذية واشتراطات منظمة التجارة الدولية واتفاقيات الصحة النباتية والصحة الحيوانية، مشيراً الى أن المبنى يتضمن عدد من المختبرات التخصصية النوعية والتي تتمثل في مختبرات وقاية النبات "الحشرات وأمراض النباتات"، مختبرات التربة، الزراعة النسيجية، المبيدات، مختبر السلامة الغذائية، مختبرات المياه، التقنيات الجزيئية والمصلية، الطفيليات، ومختبر الأحياء الدقيقة. وبلغت تكلفة المشروع 1.987.870 (مليون وتسعمائة وسبعة وثمانون ألفا وثمانمائة وسبعون دينار).

وتابع: كما انتهت الوزارة مؤخراً من إنشاء مبنى أكاديمي إضافي لمدرسة الشيخ محمد بن خليفة الابتدائية للبنين في البديع، وذلك بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمدرسة من 800 إلى 1300طالب أي بزيادة تبلغ حوالي 500 طالب ، حيث تم إنشاء المبنى الأكاديمي الإضافي على أرض تبلغ مساحتها 730 متر مربع، حيث تبلغ مساحة البناء 2242 متر مربع، ويتكون من ثلاث طوابق تحتوي على 15 فصلاً دراسياً بالإضافة إلى كافة المرافق والخدمات الإدارية المصاحبة، وبتكلفة إجمالية بلغت 811,064 دينار (ثمانمائة وأحد عشر ألفاً وأربعة وستون ديناراً).

وقال الخياط: وقد بدأت الوزارة مؤخراً بأعمال توسعة المحجر البيطري في بوري، حيث يعد هذا المشروع من اهم المشاريع المتعلقة بالأمن الغذائي -تنفيذاً للتوجيهات السامية لجلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله والذي يُولِي اهتمام كبير بالأمن الغذائي البحريني من خلال تنفيذ مشاريع استراتيجية للإنتاج الوطني للغذاء ووضع خطة خمسية من أجل زيادة نسبة الأمن الغذائي بمعدل لا يقل عن 30%، وخطة حكومة البحرين الاستراتيجية الشاملة للأمن الغذائي من خلال تطوير قطاع الزراعة والثروة السمكية والحيوانية.

وتهدف الوزارة من خلال هذ المشروع إلى رفع مستوى المحاجر البيطرية وضمان مطابقتها للمتطلبات والمعايير المعتمدة، وذلك من منطلق حرصها على متابعة عمليات استيراد وتصدير المواشي وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لها والتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية المعدية، حيث سيتضمن المشروع انشاء وصيانة 3 حظائر للماشية لرفع الطاقة الاستيعابية للمحجر البيطري الى 3000 رأس من الماشية. بتكلفة قدرها 556,789 دينار (خمسمائة وستة وخمسون ألفاً وسبعمائة وتسعة وثمانون ديناراً).

وأيضا تقوم الوزارة بتنفيذ أعمال مشروع مجمع الرعاية الاجتماعية بمدينة حمد، حيث بلغت نسبه الإنجاز فيه 52%، ويحقق أهداف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال تقديم أفضل خدمات الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية والتأهيل عبر مراكز متخصصة للرعاية الاجتماعية ومراكز إيواء مؤقتة وبديلة على نحو يساهم في تحسين مستوى الخدمة الاجتماعية المقدمة وتأهيل الفئات المستهدفة للاندماج في المجتمع وسوق العمل، الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على تنمية المجتمع البحريني وتحقيق الاستدامة والرفاهية الاجتماعية. وتبلغ تكلفة المشروع 6,431,538 ديناراً (ستة ملايين وأربعمائة وواحد وثلاثون ألفاً وخمسمائة وثمانية وثلاثون ديناراً).

صور


إلى جانب مشروع انشاء مركز ألبا الاجتماعي بالبديع، حيث يتم تنفيذه على مساحة ارض 5227 متراً ومساحة بناء تبلغ 3783.00 متراً مربعاً. ويتسع المبنى لـ 550 شخصاَ ويتكون من طابقين إضافةً إلى الطابق الأرضي.

وأضاف الوكيل الخياط: كما لدى الوزارة عدد من المشاريع في مرحلة طرح المناقصة منها على سبيل المثال لا الحصر مشروع إنشاء مبنى اكاديمي اضافي للمدرسة الابتدائية الإعدادية للبنات في البديع. ويأتي ذلك في إطار الدعم المستمر والتعاون الوثيق الذي تقدمه الوزارة لوزارة التربية والتعليم لتمكينها من تنفيذ خطتها الاستراتيجية بالتوسع في المدارس الحالية المتعلقة بالتخلص من الفصول المتنقلة في هذه المدارس، وأيضا مبادرة ملاعب الفريج وتشمل(ملعبين بمدينة حمد)، حيث يهدف المشروع إلى تنفيذ حزمة من مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والتي تتمثل بإنشاء مجموعة من الملاعب الرياضية في الاحياء السكنية في مواقع متفرقة في كافة المحافظات .

وأيضا مشروع مركز شباب دمستان والذي يهدف إلى إعادة تأهيل الملعبين الحاليين وتغيير الارضية الى النجيل الصناعي وتسوير الملعب المجاور له وغيرها

وأردف المهندس الخياط بان الوزارة ستقوم بأعمال صيانة 21 مدرسة بمختلف مناطق المحافظة الشمالية، حيث تشمل تنفيذ أعمال الصيانة المدنية والإنشائية.

وكيل البلديات : 14 مشروعا بلديا في المحافظة الشمالية بأكثر من 4.5 مليون دينار

من جانبه كشف الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة لشئون البلديات عن وجود 14 مشروعا كبيرا للمحافظة الشمالية من أجل زيادة الرقعة الخضراء وتوفير الخدمات البلدية في المحافظة من منتزهات ومماشي وسواحل عامة وغيرها ، مشيرا الى أن ميزانية هذه المشاريع يصل الى 4.5 مليون دينار .

وقدم وكيل الوزارة عرضا لمجلس بلدي المنطقة الشمالية تضمن تفاصيل جميع المشاريع التي ستقام في المحافظة الشمالية والمدة الزمنية المقترحة ووصف المشروع والتكلفة التقديرية للمشاريع، حيث أكد سعادته على أهمية هذه المشاريع في دعم الاستراتيجية الوطنية للتشجير.

وأوضح أن " مشروع حديقة باربار يهدف إلى زياده الرقعة الخضراء في المنطقة لتكون متنفسا طبيعيا لسكان المنطقة. ويتضمن التصميم على منطقة لعب رئيسية للأطفال التي تم تزويدها بالألعاب الحديثة التي تتوافر فيها مواصفات الامن والسلامة. كما تم تجهيز مساحات خضراء متفرقة ، تمت زراعتها بأنواع مختلفة من الاشجار والنخيل والتغطيات الارضية إلى جانب توفير الجلسات العائلية والمباني الخدمية المتمثله في أكشاك مما يسهم في توفير الراحة للزوار، وقد وصل المشروع حاليا إلى مرحلة إعداد وثائق المناقصة بتكلفة التكلفة: 555 ألف دينار"

كما تطرق الشيخ محمد الى " مشروع ممشى مدينة حمد قائلا " هو عبارة عن ممشى يقع في مدينة حمد بمجمع 1212 , و يمتد المشروع على طول 879 متر ، وعلى مساحة تزيد عن عشرة آلاف متر مربع ، ويتكون المشروع على مسار للمشاة ومسطحات حشائش صناعية مع أناره وأجهزة تمارين ممتدة على طول الممشى " مشيرا الى أن المشروع حاليا في مرحلة إعداد وثائق المناقصة وبكلفة تقديرية تصل إلى 130 ألف دينار.

وتناول العرض المقدم كذلك مشروع ساحل كرزكان وهو عبارة عن ساحل بمجمع 1027 في منطقة كرزكان, ويمتد الممشى على ساحل كرزكان, ويحتوي على العاب ومواقف سيارات و خدمات، ويام بالتنسيق مع شئون الأشغال حيث وصل إلى مرحلة الإعمال الاستشارية للشاطئ الذي سيقام على مساحة تزيد على تسعة آلاف متر مربع وبتكلفة 800 الف دينار.

وتحدث كذلك عن مشروع حديقة سار 525 وهو عبارة عن إنشاء حديقة بمجمع 525 في منطقة سار حيث تحتوي الحديقة على منطقة ألعاب, وملعب, وجلسات, ومناطق خضراء, ومواقف سيارات, ومبنى خدمي وقد وصل إلى مرحلة اعداد وثائق المناقصة على مساحة: 3,374 متر مربع بتكلفة 300 ألف دينار والمتوقع الانتهاء منه في الربع الثاني من العام المقبل.

وقدم الوكيل كذلك نبذة عن ممشى مدينة حمد 1209 وهو عبارة عن ممشى يقع في مدينة حمد بمجمع 1209, ويمتد على طول 920.5 متر. وهو المرحلة الثانية للمشروع و في مرحلة اعداد وثائق المناقصة على مساحة: 11,608 متر مربع وبكلفة 285 ألف دينار والمتوقع الانتهاء منه في الربع الثاني من العام المقبل.

صور


كما تطرق الاجتماع إلى سوق دمستان، واصفا غياه بأنه إضافة مهمة لمنطقة دمستان، إذ من المؤمل أن يكون السوق نقطة جذب للسكان بحيث يوفر الاحتياجات الأساسية بالمعايير الحضرية وبتصميم مستوحى من البيئة والعمارة البحرينية وهو عبارة عن مجمع صغير يتضمن مواقف سيارات " مؤكدا أن المشروع حاليا في مرحلة التصاميم حيث سيقام على مساحة: 2,147متر مرب وبتكلفة تقديرية 310 ألف دينار ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الثاني من العام المقبل ".

وفيما يتعلق بمشاريع مدينة سلمان أكد وكيل "البلديات" أن الوزارة حددت احدى الأراضي التي سيقام عليها حديقة وممشى ، وممشى على مساحة13,122 متر مربع وبتكلفة تقديرية 500 ألف دينار والمتوقع الانتهاء منه في الربع الأول 2022".

تطوير عدد من التقاطعات والشوارع الرئيسية

أما فيما يتعلق بتطوير الشوارع والتقاطعات فقد أكد " أن العمل في تطوير تقاطع الجنبية المرحلة الثانية وصل إلى مرحلة إعداد وثائق المناقصة على مساحة 12 هكتار وبتكلفة: 425 ألف دينار والمتوقع الانتهاء منه في الربع الأول 2022 وكذلك تجميل تقاطع الشيخ عيسى بن سلمان مع شارع الشيخ سلمان وذلك على مساحة: 220,000 متر مربع وبتكلفة: 350 ألف دينار إلى جانب مشروع تجميل تقاطع سار الذي بلغ مرحلة التصاميم الهندسية ويقام على مساحة: 17ألف متر مربع بكلفة400 ألف دينار.

وبخصوص مشروع التشجير في منتصف و جانبي الطريق على شارع الشيخ خليفة بن سلمان فأوضح الوكيل أن المشروع وصل إلى مرحلة: التصاميم الهندسية حيث سيقام على مساحة: 3,600 كيلومتر طولي وبتكلفة تقديرية 150 ألف دينار

أما فيما يتعلق بمشروع تشجير وتجميل شارع 13 سار فأوضح أن المشروع عبارة عن تشجير جانبي الطريق مدخل منطقة سار من شارع الشيخ خليفة بن سلمان حيث وصل المشروع إلى مرحلة المناقصات على مساحة كيلو متر طولي وبتكلفة: 150,000 دينار والمتوقع الانتهاء منه في الربع الأخير من العام الجاري

كما تطرق الوكيل إلى مشروع واجهة جنوب سار مؤكدا على أن المشروع وصل مرحلة المناقصات حيث سيقام على مساحة: 2,575 متر مربع وبتكلفة 200 ألف دينار ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الثاني من العام المقبل "

وختم الوكيل حديثه بمشروع تشجير منطقة دانات اللوزي الإسكانية وهو عبارة عن زيادة الرقعة الخضراء في منطقة اللوزي الاسكانية وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتشجير، كما يهدف المشروع الى تشجيع المواطنين للمساهمة لزيادة التشجير في المساحات امام المنازل على مساحة: 5,500 متر مربع.

الفضالة : خطة متكاملة على مدى عامين لزراعة الشوارع

من جانبها أوضحت المهندسة لمياء الفضالة مدير عام بلدية المنطقة الشمالية أن البلدية قد وضعت خطتها حسب توجهين رئيسيين أولها خطة التشجير المتوافقة مع توجهات الحكومة الموقرة بزيادة الرقعة الخضراء على الشوارع العامة بما يرتقي بالواجهة الحضارية لمملكة البحرين من خلال اعمال تطوير تجميلية في 5 شوارع عامة على شارع ولي العهد وشارع الشيخ سلمان وشارع المزارع ومشروع الغابة المصغرة بساحل أبوصبح وتطوير دوارين على شارع الشيخ حمد.

والوجه الآخر من التوجه هو تنظيم المزروعات العشوائية بإزالة معوقات الحركة والرؤية المرورية من خلال مشروع لإزالة المزروعات العشوائية.

والتوجه الثاني للمشاريع هو المشاريع التطويرية والتي تركزت على تلبية احتياجات الحدائق والسواحل والمماشي العامة الموجهة لتقديم خدمات متطورة لخدمة المواطنين والمقيمين. حيث افردت البلدية الشمالية 6 مشاريع إعادة تأهيل ستشمل حديقة دمستان والانارة الكهربائية للحدائق والانارة التجميلية للشوارع العامة والاحجار الطبيعية لثلاثة دوارات على شارع الشيخ حمد والساحات المفتوحة والصباغة للحدائق، و7 مشاريع تطوير انشائية لتطوير ميدانين في كل من مدينة حمد وشهركان وتطوير لثلاثة ملاعب وتركيب مظلات للحدائق وتركيب العاب ترفيهية ورياضية للحدائق العامة وتركيب ارضيات مطاطية وتطوير أنظمة الرقابة الأمنية في الحدائق ومشروع ذوي الهمم وتوصيل المجاري لممشى البديع.

الكوهجي : حزمة مشاريع متميزة ومهمة في "الشمالية

الى ذلك قال رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية أحمد الكوهجي بأن هذا اللقاء كان مثمرا ومثلجا للصدر حيث استبشر أعضاء المجلس البلدي بحزمة المشاريع الرئيسة التي وعد سعادة الوكلاء بتنفيذها قريبا والتي جاءت نتيجة توجيهات الحكومة الموقرة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله تعالى ورعاه.

وأضاف " في هذا اللقاء استعرض سعادة وكيل شئون الأشغال السيد أحمد الخياط والفريق المرافق له المشاريع الاستراتيجية من طرق وصرف صحي وغيرها التي ستنفذ في المحافظة الشمالية. من جهته استعرض سعادة وكيل شئون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة المشاريع التي تخص تجميل المناطق والشوارع بالإضافة لإنشاء الحدائق والمماشي والسواحل في مختلف المناطق في الشمالية وخطة تشجير الشوارع بما يتناسب مع أجوائنا وبما يشكل استدامة التشجير طويل المدى".