صرح القائم بأعمال مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عبد النبي الكوفي عن قيام مختبرات الوزارة خلال النصف الأول من العام الحالي بإجراء 21288 فحص مخبري للمياه العادمة والمعالجة التي يتم استقبالها في محطات معالجة مياه الصرف الصحي إلى جانب المياه الناتجة من مختلف الأنشطة التجارية والصناعية.

وأشار المهندس عبدالنبي الكوفي بأن الوزارة قامت بتحسين بيئة المختبرات وفقا لأحدث المواصفات التي تتلاءم مع متطلبات الآيزو لمختبري التحاليل الكيماوية والمكروبيولوجية وذلك لضمان تحقيق أعلى معايير الجودة والكفاءة للمياه المنتجة.

وذكر القائم بأعمال مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بأنه وضمن جهود وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وسعيا منها لضمان أعلى درجات الجودة والدقة فيما يتعلق بإجراء فحوصات مياه الصرف الصحي العادمة و المعالجة، فقد نالت مجموعة مراقبة جودة المياه المعالجة على شهادة الاعتمادية الدولية الآيزو (17025:2017) من قبل مركز الاعتماد الخليجي ((GAC في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد سلسلة من الإجراءات التي اشتملت على مراجعة فنية دقيقة لأعمال المختبر والتدقيق على جميع العمليات الخاصة بإجراء الفحوصات المخبرية للتأكد من كفاءتها ومطابقتها لكافة متطلبات الاعتمادية الدولية.



وبين الكوفي بأنه قد تم الحصول على شهادة المواصفة الخاصة بالمختبرات بنسختها الحديثة (ISO/IEC 17025)، وذلك عبر تطبيق جميع متطلبات الاعتمادية للفحوصات الفيزيائية، الكيميائية والميكروبيولوجية وتحديد سياسة الجودة والأهداف، وتحديث دليل نظام الجودة بما يتناسب مع المتطلبات الجديدة للنسخة المحدثة من المواصفات القياسية، ومن ثم تشكيل فريق العمل للتقييم الخارجي. وقد تم استخدام تقنيات الاتصال الحديثة لاجتياز متطلبات المواصفة العالمية.

يذكر بأن جميع محطات معالجة الصرف الصحي بمملكة البحرين تخضع للبرنامج الرقابي الذي تشرف عليه مختبرات الوزارة وذلك في إطار سعيها الدؤوب نحو الارتقاء بمستوى جميع خدماتها للوصول إلى الجودة المرجوة ولضمان أعلى مستويات الأداء في العمل وللتأكد من تكامل وتوافق وتآلف الأنظمة القائمة بما يحافظ على استدامة خدمات الصرف الصحي المقدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة.