أكد الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة رئيس جامعة البحرين أن عملية التسجيل للعام الأكاديمي (2021/2022) شهدت إقبالاً غير مسبوقٍ، حيث فاقت أعداد المتقدمين هذا العام أعداد الأعوام السابقة، وبلغ عدد المقبولين 10 آلاف و100 طالب وطالبة، منوهاً بأنه قد تم رفع الطاقة الاستيعابية لقبول جميع المتقدمين ممن يستوفون شروط القبول، مهنئاً بذلك الطلبة المقبولين، ومتمنياً لهم كل التوفيق والنجاح.

وأشاد أ.د. حمزة بالدعم الكبير الذي تتلقاه جامعة البحرين من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، مشيراً إلى أن هذا الدعم الكريم يعكس الثقة المتواصلة في الجامعة الوطنية، ويمكِّنها من القيام بالأدوار المنوطة بها.

وقال د. حمزة: "إن الجامعة بذلت قصارى جهدها لتلبية إحدى الرغبات الدراسية الثلاث الأولى للطلبة، وفق شروط القبول العامة والخاصة بالبرامج الأكاديمية، حيث حصل 79% من المتقدمين على إحدى رغباتهم الثلاث الأولى، وهي النسبة ذاتها المتحققة في العام الماضي، مشيراً إلى أن الجامعة بدأت بإرسال خطابات القبول لما يزيد عن 10 آلاف متقدم للالتحاق بالجامعة في المرحلة الدراسية الأولى في العام الدراسي 2021/2022، كما عرضت بوابة الحكومة الإلكترونية نتائج القبول لجميع الطلبة من مملكة البحرين، بينما يستطيع الطلبة من خارج المملكة الاطلاع على نتائجهم عن طريق نظام إدارة معلومات الطالب https://sis.uob.edu.bh اعتباراً من منتصف ليل الأحد، الموافق ليوم الاثنين.



وتشير تعليمات القبول في الجامعة إلى أنه على المتقدمين للقبول قراءة ما تتضمنه لوائح جامعة البحرين وأنظمتها، وتسجيل الموافقة عليها، وإذا كان عمر المتقدم في يوم وصول الخطاب أقل من 18 سنة، عليه أن يرفع نسخة من جواز السفر، أو البطاقة الذكية لولي أمره للإقرار بأن ولي الأمر قد قرأ القوانين والشروط، ووافق عليها. يلي ذلك القيام بتثبيت القبول بدفع رسم التثبيت في الفترة ما بين الاثنين الموافق 6 سبتمبر 2021م، وحتى الأربعاء الموافق 8 سبتمبر 2021م، وفي هذه الفترة يمكن للطالب أن يتقدم بطلب تغيير رغبته في دراسة برنامج آخر، وستجرى دراسة الطلبات وتلبيتها بحسب شروط القبول فيها، ووجود شواغر في هذه التخصصات.

من جانبها أكدت عمادة القبول والتسجيل أنَّ عملية تثبيت القبول تجرى إلكترونياً خلال الفترة المذكورة، مؤكدة أهمية أن يبادر الطلبة الجدد بتثبيت قبولهم خلال هذه الفترة وذلك بدفع رسوم التثبيت (50% من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول) من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية أو أجهزة سداد، أو تطبيق سداد، للحفاظ على فرصتهم الدراسية ومقاعدهم في البرامج الأكاديمية التي قبلوا فيها، ويُعد عدم تثبيت القبول في الفترة المذكورة، إقراراً من الطالب بعدم رغبته في الالتحاق بالجامعة، علماً بأن الطلبة المبتعثين والمكفولين سيتم التعامل مع تثبيت قبولهم في التخصصات المبتعثين إليها لاحقاً.

وسيتم إعلام الطلبة عن موعد دفع النصف الثاني المتبقي من الرسوم الدراسية.

وأوضحت العمادة أن تغيير الرغبات سيكون متاحاً للطلبة بعد إجراء عملية تثبيت القبول، وذلك بالدخول إلى نظام إدارة معلومات الطالب https://sis.uob.edu.bh والضغط على خيار (تغيير الرغبات)، ثُمَّ إدخال ثلاث رغبات في فترة تثبيت القبول المذكورة، مشيرة إلى أن النظر في طلبات التغيير هذه سيتم - وفق الشواغر المتوافرة - بعد انتهاء فترة تثبيت القبول.

ولفتت عمادة القبول والتسجيل إلى أن القبول النهائي في بعض التخصصات مشروط باجتياز الطالب امتحاناً أو مقابلة، وامتحاناً يجريه القسم المعني، للتأكد من استعداد الطالب وقابليته للالتحاق بالتخصص.

كما ستدشن الجامعة برنامج التهيئة عبر منصات التعليم الإلكتروني لضرورات تطبيق معايير التباعد الاجتماعي، الذي سوف يبدأ بالتهيئة العامة يوم الخميس الموافق 9 سبتمبر 2021م، ثم أيام التهيئة التخصصية، حيث سيتلقى الطلبة الدعوة لحضور برنامج يوم التهيئة عبر البريد الإلكتروني.

ويمكن للطلبة الاستفسار وطلب المزيد من المعلومات عن طريق التواصل مع مركز خدمة الطالب على الرقم (0097316633366) أو بالبريد الإلكتروني [email protected] أيام العمل الرسمية من الساعة الثامنة صباحاً إلى الرابعة عصراً.